التخطي إلى المحتوى

فوائد الفستق للحامل وأضراره فترة الحمل من الفترات الهامة لذا يجب على المرأة الحامل أن تهتم بتناول جميع المأكولات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية وذلك حتى لا يؤثر عدم تناولها على صحتها وعلى جنينها وخاصة أن الجنين في الشهور الأولي ، يعتمد بالحصول على التغذية من الأم عن طريق المشيمة ويجب علي السيدة الحامل أن تتوقف لبعض الدقائق في ما هو مفيد للجنين ولها وما هو ضار معنا عبر المقال التالي.

الفستق الحلبي

يكون الفستق الحلبي من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة البطمية ويرجع الموطن الأصلي له إلى آسيا الوسطى والشرق الأوسط أيضاً ، والفستق يدخل في الكثير من صناعة الحلويات الشرقية ولكن بالنسبة للسيدة الحامل فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة وتساعدها في التخلص من مشاكل الشعر والبشرة التي تتعرض للتلف في فترة الحمل.

مكونات الفستق

الفستق الحلبي وهو يعتبر من المسليات الشهيرة وغالي الثمن وهو متوفر في حقول سوريا بكميات كبيرة وترجع أصولة لمنطقة حلب ، ولهذا السبب أطلق عليه لقب الفستق الحلبي ، ويحتوي على مكونات قيمة ويحتوي على البروتينات والدهون المشبعة والألياف والحديد والنحاس والفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك والسلينيوم وبه الكثير من الفيتامينات الأخري .

فوائد الفستق العامة

الفستق له أهمية كبيرة وفوائد كثيرة على وجه العموم ومنها أنه يعمل على تحسين الذاكرة ويقويها ، وتناول الفستق يقي الإنسان من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب لأنه يحتوي علي مادة الكاروتينويدات ومادة فيتو ستيرولات ويعملان على تخلص الجسم من الكوليسترول الضار بالجسم .

من فوائد تناول الفستق أنه يعمل علي أرتفاع نسبة الخصوبة عند الرجال ، كما أنه يساعد في التخلص من مرض القولون المزمن ومفيد لشبكية العين ومرض السكر ، ويقي من خطر الإصابة بمرض الجهاز العصبي ويقلل من أعراض القلق والتوتر والإكتئاب ويجعل جسم الإنسان يشعر دائماً بنوع من الراحة .

فوائد الفستق للحامل

أما بالنسبة للسيدة الحامل فهو متعدد الفوائد وغني بالقيم الغذائية العالية وتناول الفستق للحامل ليس ضار ولكن يوجد حالات قليلة سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة يسبب لها الفستق بعض الأضرار ويجب الحرص الشديد في تناوله وخاصة أنه يحتوي على المكملات الغذائية التي يحتاج الجنين لها ويعمل على تطوير نمو الجنين بصورة طبيعية .

ومن الفوائد الهامة المتوفرة في تناول الفستق أنه يحتوي علي عنصر هام بالنسبة للجنين أكثر من الأم وهو حمض الفوليك والذي يمنع تشوهات الجنين ، لذلك يجب تناول الحامل للفستق في فترة الحمل .

اضرار الفستق للحامل

بالرغم من الفوائد العديدة للفستق ولكن يوجد بعض الحالات التي من الممكن أن تتعرض لها الحامل عند تناوله وهي يوجد سيدات تعاني من الحساسية المفرطة نحو أنواع المكسرات ، و إذا كانت الحامل تعاني من حصوات بالكلي فأنه من المتوقع أن المواد المتوفرة بالفستق تتركز بالكليتين وفي تلك الحالة تسبب بعض المتاعب والمشاكل بمجرى البول ويجب عدم الإفراط في تناول الفستق بكميات كبيرة .

فائدة الفستق للبشرة

الفستق كما ذكرنا قبل ذلك أنه غني بالفيتامينات الكثيرة والهامة لجسم الإنسان سواء كانت الحامل أو لغيرها وأنه يعتبر مصدر هام لفيتامين E وأيضاً مضادات الأكسدة ، فهو يحافظ على سلامة الخلايا وأطباء التجميل ينصحون بتناول الفستق للحصول على بشرة مشرقة و فيتامين E المتوافر في الفستق يعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويساعد في الوقاية من أمراض سرطان الجلد وظهور الشيخوخة المبكرة .

والفستق يعمل علي علاج الضعف الجنسي للرجال ويعمل على إنقاص الوزن لأن به نسبة كبيرة من الألياف وينصح خبراء التغذية بتناول ثلاثة حبات من الفستق يومياً ثلاث مرات فأن لهم فوائد كثيرة للجسم .

القيمة الغذائية للفستق

كل جرام 100 جرام من الفستق الحلبي يحتوي علي 562 من السعرات الحرارية ، و 45.39 من الدهون ، 27.51 من الكربوهيدرات ، 10.3 من الألياف ، ويحتوي على 7.66 من السكر وبه 20.7 من البروتينات ، وكل 5 جرام من الفستق بها قيمة غذائية تصل إلى 8% من فيتامين c ، وكل 553 من الفستق تحتوي على 18% من فيتامين A .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *