التخطي إلى المحتوى

قصة معركة كمين البرث كاملة نقدمه لكم من خلال موقعنا محتوى بعد عرض مسلسل الاختيار اليوم في الحلقة الـ 28 حيث أبكى الشعب المصري كله من أحداث الملحمة الباسلة والذي استشهد وأصيب حوالي 26 ضابطاً وجندياً من شجعان القوات المسلحة.

ويتساءل الكثيرون وخاصةً فئة الشباب والفتيات عن تفاصيل هذه الملحمة بالكامل والتي هزت مشاعر وقلوب المصريين بل الوطن العربي كله.

كلمات عن الشهداء
كلمات عن الشهداء

أحداث ملحمة كمين البرث

  • جسد التاريخ ملحمة كمين مربع البرث بجدارة وما زال يجسد أحداث وبطولات رجال من ذهب، الذين ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن، ومن أجل أن يعيش أبناء الوطن في أمن وسلام.
  • حدثت معركة كمين البرث في تمام الساعة الرابعة فجراً في اليوم السابع من يوليو عام 2017، حيث أسرعت سيارة مفخخة متجهة نحو الكمين، ولكن أبطالنا البواسل من القوات المسلحة تصدوا لها بقوة.
  • وتعامل معها الجنود والضباط بقوة محاولين إيقافها ولكنها انفجرت نحو الكمين، مما استشهد على إثرها عدد من الجنود.
  • وهنا قاوم الجنود والضباط هذا الهجوم الشرس من أفراد الجماعات الإرهابية محاولون بشتى الطرق قتل كل من في الكمين، ولكن بقوة وهمة أبطالنا الشجعان تصدوا إليهم بشجاعة متناهية خوفاً على بعضهم البعض.
  • وعلى الرغم من التصدي لهؤلاء الإرهابين لم ينسحبوا بل طوقوا الكمين بالكامل بهدف القضاء على جميع جنود وضباط الكتيبة 103 يريدون رفع علم الجماعة التكفيرية على الكمين.
  • ومن كثرة وقوف قواتنا بقوة أمام الإرهابين استطاعوا أن يقتلوا أكثر من 40 تكفيري، وتدمير 6 سيارات دفع رباعي محملة بالأسلحة على أيدي أبطال قواتنا المسلحة.
  • ومن المؤسف في هذه الملحمة استشهاد العقيد البطل أحمد المنسي ومعه 25 جندياً وضابطاً، وذلك بسبب الحرب الدائرة بين التكفيرين ورجال قوات المسلحة.
  • واستشهد العقيد البطل أحمد المنسي إثر تلقي رصاصة في مؤخرة رأسه عيار 12,5 مم والذي كان يقف على سطح مبنى الكمين للتصدي لأي إرهابي محاولاً الدفاع عن كتيبته وزملائه الأبطال.
  • تعد معركة البرث من أهم وأكبر المعارك الحربية التي قامت بها القوات المسلحة دون تخطيط أو ترتيب لها، ولكن عنصر المفاجأة أثبت جدارة وقوة أبطال قواتنا المسلحة.
  • وبعد التصدي الرهيب من جنود وضباط كتيبة البرث فشلت كل مخططات الجماعات التكفيرية من كسر هيبة الجيش المصري، بل حققوا نجاحاً ساحقاً، على الرغم من استشهاد الكثير من هؤلاء الجنود والضباط.

صور شهداء موقعة البرث

منطقة كمين البرث

  • يحدث حالياً حالة من الثقة والفخر بين أطياف الشعب المصري لشجاعة وشهامة جنود وضباط كتيبة رقم 103 في معركة مربع كمين البرث، حيث تقع هذه المنطقة في جنوب رفع وتقرب في الحدود بين رفع والشيخ زويد.
  •  كما تقع من ضمن المنطقة “ج” والتي تتبع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل بعد حرب أكتوبر، تكمن أهمية هذه المنطقة بأنها تعد معقلاً لقبيلة الترابين التي أعلن شيوخها بالحرب على تنظيم الجماعات الإسلامية في سيناء.
  • وبعد معارك بينها وبين التكفيرين أدى إلى مقتل القيادي الأول ” سالم لافي”، وتعد هذه المنطقة هامة للغاية من الاتجاهين اللوجستية والأمنية، والتي تربط بين وسط سيناء من ناحية رفح والشيخ زويد.

أسماء ابطال كمين البرث

  • اشتهر العقيد أحمد المنسي بقوته وشهامته بين معاقل الجماعات الإرهابية، فأصبح عدوهم اللدود، وعندما علموا أنه قائد كتيبة 103، عقدوا الهمة بقتل هذا الرجل الشجاع بعد قيامه بعدة عمليات حربية ضد الجماعات التكفيرية في سيناء.
  • وبعد تخطيط من الجماعات الإرهابية على قتل الضباط والجنود في الكمين وبعد حرب صمدت أكثر من نصف ساعة استطاعوا أن يغدروا بأحمد المنسي ومعه عدد من رجال القوات المسلحة في الكمين وأسمائهم كالتالي:

صور الشهيد احمد المنسي

  1. البطل العقيد أركان حر ب أحمد صابر محمد على المنسي.
  2. البطل النقيب أحمد عمر الشبراوي.
  3. البطل ملازم أول أحمد محمد محمود حسنين.
  4. البطل عريف محمد السيد إسماعيل رمضان.
  5. البطل جندي محمود رجب السيد فتاح.
  6. البطل جندي فراج محمد محمود أحمد.
  7. البطل سائق عماد أمير رشدي يعقوب.
  8. البطل جندي محمد محمود محسن.
  9. البطل جندي محمود صبري محمد.
  10. البطل جندي أحمد محمد على نجم.
  11. البطل جندي علي حسن محمد الطوخي.
  12. البطل جندي محمد صلاح الدين جاد عرفات.
  13. البطل جندي علي علي علي السيد إبراهيم.
  14. البطل جندي محمد عزت إبراهيم إبراهيم.
  15. البطل جندي مؤمن رزق أبو اليزيد.
  16. البطل من قوات المدفعية النقيب محمد صلاح محمد.
  17. البطل خالد المغربي الشهير بمغربي دبابة.

كنتم اليوم مع معركة كمين البرث كاملة ومدى بسالة جنود القوات المسلحة ويسعدنا أن تلقي أي استفسارات حول تفاصيل أكثر عن  كمين البرث من خلال التعليق أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *