التخطي إلى المحتوى

نصائح وارشادات لتعلم لغة جديدة , تعلم اللغات الاجنبية تعتبر من ضروريات هذا العصر نظرا للتوتر والتوسع في وسائل التواصل الاجتماعية أصبحت تعلم اللغات وسيلة للتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى , فتعلم اللغات في الفترة الحالية أصبح من ضروريات الحياة لمواكبة التطور الثقافي والاقتصادي والتجاري , فهناك بعض اللغات الهامة على مستوى العالم أولهم اللغه الانجليزية ثم اللغه الفرنسية والإسبانية .

الالتزام والاستمرار في تعلم اللغات

يجب في البداية لتعلم أي لغة جديدة التسجيل في معهد خاص بتعليم اللغات فالغرض من التسجيل في المعاهد هو الإلتزام بمواعيد الدروس والدراسة بشكل دوري , مما يدفعنا إلى الاستمرار في تعلم اللغه لأقصى مدة ممكنة والاستفادة من المدرسين في تعلم واتقان مهارات اللغة من حيث التحدث والكتابة والقراءة , كما يساعدنا في الحصول على إجابة لأسئلتك أثناء مراحل التعلم خاصة في البداية عند تعلم مبادىء وقواعد اللغة .

كما أن التسجيل في المعاهد تساعد في توسيع مجال التحدث باللغه سواء مع زملائنا في المعهد أو مع المدرس نفسه مما يساعد على اتقان التحدث باللغة .

كما يوجد طرق اخرى لدراسة اللغات بشكل مستمر في حالة عدم الرغبه في التسجيل في معاهد وتكون من خلال مشاهدة قنوات اليوتيوب المتخصصة لتعلم اللغات وهي من الطرق السهلة لتعلم اللغات دون إلتزام بوقت أو مكان محدد ولكن مع مشاهدة ومتابعة الفيديوهات يجب التركيز مع مبدأ المتابعة والالتزام والاستمرار ويكون من خلال تحديد وقت معين يوميا لمشاهدة الفيديوهات ودراستها .

تحديد اللغه والهدف من تعلمها

عند اتخاذ قرار تعلم لغة جديدة يجب التعرف على الهدف الذي تسعى إليه والفوائد التي ترجع إليك من تعلم تلك اللغة فهذا يخلق لديك دافع قوي في تعلم اللغات والاستمرار فيها ويمكن ان يكون الهدف لغرض الدراسة أو الالتحاق بجامعة في الخارج أو من أجل التقدم في العمل فتعلم اللغات يزيد من فرص قبولك في وظائف العمل ويمكن أن يكون تأشيرة دخول وهجرة إلى أي دولة اجنبية كل هذا سوف يعطينا دافع للتعلم والاستمرار في تعلم اللغات ففي بداية الدراسه يكون الشخص متحمس لتعلم اللغات ويقل هذا الحماس بتدريج مع الوقت .

مشاهدة فيديوهات تعليمية على اليوتيوب

هناك العديد من القنوات على اليوتيوب المتخصصة في تعليم اللغات وتعليم الطريقة السليمة للنطق ولذلك  ينصح بمتابعة تلك القنوات فهي تعزز من اتقانك للغة ويعلمك النطق الصحيح لكثير من الكلمات التي لا يمكن تعلمها إلا من متحدثي اللغة الأصليين .

تسجيل وحفظ ما تتعلمه

اول خطوات تعلم اي لغه في العالم هو حفظ وإتقان مفرداتها وكلماتها ولذلك ينصح بتسجيل كل ما تتعلمه سواء من كلمات أو جمل وحفظها جيدا وعمل دفتر خاص يتم تسجيل فيه كل جديد حتى يمكنك الرجوع إلى فيما بعد في حالة نسيان بعض المعلومات .

كما يوجد خدمات تكنولوجية وبرامج تساعد على حفظ الكلمات والمفردات والجمل يمكن الاعتماد عليها وتحميلها على موبيلك حيث يمكنك اللجوء إليه في أي مكان وأي وقت .

مشاهدة الافلام بتلك اللغة

كثرة مشاهدة الافلام الاجنبية وخاصة الكرتون تسهل عملية تعلم اللغات وسهولة فهمها وينصح بتسجيل تلك الأفلام حتى يمكن الرجوع إليها فيما بعد واعادة مشاهدتها وينصح بأن تركز في النطق وطريقة تلفظ الكلمات بدون اللجوء إلى الترجمة , في البداية تجد صعوبة في فهم الكلمات ولكن يمكن استنباطها في حركة الممثلين وبعد شهر تقريبا يكون لديك قدرة على الفهم بنسبة 30 % ومع الاستمرار يصل مستوى فهمك للافلام إلى 50 % و 70 % .

تخصيص وقت يومي لتعلم اللغه

من أهم شروط تعلم اللغات هو تخصيص وقت يومي لتعلم  بعض المفردات للغة وتكرارها أكثر من مرة هذه العادة تسهل عليك استخدام اللغة في حياتك اليومية حتى تصبح جزء منها ولاتمام هذا الشرط يجب اتباع التعليمات التالية :

  • الاستمرار وعدم التوقف عن تعلم اللغات بشكل يومي مهما كانت الظروف .
  • تحديد الهدف من تعلم اللغه المراد الوصول إليه .
  • وضع خطة مفصلة يومية لإنجاز هذه المهمة وتقسيمها إلى أجزاء صغيرة و مهمات يومية .
  • تسجيل الانجازات اليومية للتعرف على مستوى تقدمك .
  • تخصيص وقت يومي لتعلم اللغه بمعدل ساعة أو نصف ساعة يوميا في اي وقت سواء قبل البدء بمهامك اليومية أو في المساء بعد الانتهاء منها .
  • مشاهدة الفيديوهات تتناول نطق المفردات التي تعلمتها يوميا لإجادة التحدث بها بالشكل الصحيح .

عدم الخوف والارتباك عند التحدث

من اكثر المشاكل التي تواجه متعلم اللغات الخوف من التحدث باللغة امام الاخرين والارتباك عند التحدث بها والتي بالتالي تؤثر عليك بالسلب في تعلم اللغة وإتقانها فعليك التحلي بالشجاعة في التحدث بمفردات اللغة وعند الوقوع في أي مشاكل أو صعوبات أو اخطاء يجب عليك تعلمها وتصحيحها وتحفظها حتى لا تكررها مرة اخرى .

استمتع بتعلم اللغه

يجب في البداية الاستمتاع عند تعلم اللغات فهو يزيل الشعور بالضيق أثناء مدة التعلم ويساعد على تطوير بشكل سريع وقطع شوط كبير في تعلم اللغه ويمكن الاستمتاع باللغة من خلال استخدامها في حياتك اليومية أو اجراء حوار مع شخص اجنبي ويمكن استخدام الكلمات التي تفعلها يوميا وحفظها وفهمها عند سماعها وتركيب جمل منها .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم طرق تساعد على تطوير وتعلم اللغات , من لدية اي استفسار حول تعلم اللغات نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *