التخطي إلى المحتوى

معلومات عن اختبار التوفل IBT , PBT , اختبارات التوفل تعتبر من أشهر اختبارات اللغات الهامة في اللغة الانجليزية اجتياز هذه الامتحانات تؤهله للدراسة بالخارج والقبول في الكثير من الجامعات والمؤسسات الاكاديمية في الخارج .

ما هو اختبار التوفل

اختبار TOEFL هو اختصار لكلمة Test Of English as a Foreign Language وهو من احد اشهر امتحانات الانجليزية والتي تسهل الحصول على فرص عمل بالخارج وهي من أحد الشروط للحصول على منحة أو للالتحاق بإحدى الجامعات أو المعاهد في الخارج ويوجد انواع من اختبار التوفل وهي اختبار CBT واختبار IBT واختبار PBT  , ,وتنقسم اختبارات التوفل إلى أقسام مختلفة تتناول اختبار القراءة والتحدث والكتابة .

ما هي الفئات التي يمكنها التقدم لاختبار التوفل

بلغ عدد المتقدمين لاختبار التوفل ما يزيد عن 35 مليون شخص واغلبهم من الفئات التالية :

  • الراغبين في الالتحاق بجامعات أجنبية .
  • الراغبين في الإلتحاق بمؤسسات تعليم عالي .
  • لمن يريدون تطوير مهاراتهم في اللغة الانجليزية .
  • الراغبين في الهجرة للخارج في الحصول على اختبار التوفل يساعد على أخذ تأشيرة البلاد الناطقة باللغة الانجليزية .

ما هي مميزات شهادة التوفل ؟

تتمتع شهادة التوفل على كثير من الامتيازات مثل :

  • هي تعتبر من أكثر الاختبارات المعتمدة لكثير من الجامعات والمعاهد الأجنبية في أكثر من 9000 معهد ومؤسسة تعليمية في أكثر من 130 دولة تعتمد شهادة التوفل وتشمل أفضل 100 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية .
  • يتمتع اختبار التوفل بالنزاهة والجودة حيث يمتحن كل المتقدمين في ظروف متساوية ويتم تصحيح الاختبار من خبراء في مؤسسة ETS .
  • من الاختبارات التي تقيس مستواك في اللغة الانجليزية و مهاراتك في اللغة من خلال الاسئلة المطروحة في الامتحان والتي تعتبر بنسبة 100% عن مستواك في اللغه .
  • توافر مصادر التحضير والدروس على مواقع الكترونية ودورات على الانترنت جانب انتشارها المعاهد المعتمدة لاختبار التوفل على مستوى العالم .

ما هي انواع التوفل

هناك ثلاث أنواع من اختبارات التوفل وهي كالتالي :

  • اختبار التوفل CBT : وهي من الاختبارات القديمة وتعني Computer Based Test وهي اختبار التوفل المحسب وهي نوع من الاختبارات لم تعد تستخدم حاليا وحل مكانها اختبار التوفل IBT .
  • اختبار التوفل IBT : وهي اختصار لكلمة ( Internet Based Test) وهو يعتبر من أكثر الاختبارات شيوعا والمعتمدة على الانترنت والتي يكثر استخدامها حاليا فقد بلغ عدد المتقدمين له 97% من إجمالي المتقدمين لاختبار التوفل بشكل عام , ويتميز هذا الاختبار بتوفر الامتحانات والاختبارات على شبكة الانترنت أو المكتبات المتخصصة في هذا النوع من الاختبارات , وهذا الاختبار يتم تقديمة في العديد من المراكز التابعة لمؤسسة ETS الامريكية .
  • اختبار التوفل PBT : وهي اختصار لكلمة Paper Based Test وهي من الاختبارات الورقية في توفل والتي تعد من امتحانات الاقل انتشارا وتعقد في الاماكن التي لا يوجد بها شبكة انترنت .

ما الفرق بين اختبار PBT واختبار التوفل IBT

هناك اختلاف كبير بين الاختبارات وهي كالتالي :

شاهد أيضا:
  • مدة الاختبار في الاختبار الورقي حوالي ثلاث ساعات ونصف ويتم تقديمه ورقيا فقط , أما الاختبار المحوسب عبر الانترنت يبلغ مدته اربع ساعات ونصف يمكن اختباره ورقيا أو عبر الإنترنت .
  • يتم تقييم الاختبار الورقي بعلمات تتراوح بين 310 إلى 677 ويتم توزيعها بعلمات متساوية على الأقسام الثلاث للامتحان حيث تتراوح درجات كل قسم حوالي 31 إلى 68 درجة , أما في الاختبار المحوسب يتم تتراوح علاماته بين 1 إلى 120 توزع بالتساوي بين أقسام الاختبار الأربعة بدرجات تتراوح بين 0 – 30 درجة لكل قسم .
  • الاختبار الورقي PBT أكثر سهولة من اختبار IBT حيث أن الاختبار الورقي تكون فيه الاختبار الصوتي أقصر عن الاختبار المحوسب , والاختبار الكتابي في PBT يكون أكثر تفصيلا من الاختبار IBT .
  • الاختبار الورقي PBT يحتوى على 3 أقسام رئيسية في الامتحان وهي القراءة والقواعد والاستماع بجانب قسم منفصل خاص بكتابة مقالة , أما اختبار IBT فهو يحتوى على اربع اقسام وهي القراءة والاستماع والتحدث والكتابة .

اقسام اختبار IBT

كما ذكرنا من قبل أن اختبار IBT يحتوى على اربع اقسام رئيسية وتكون مقسمة كالتالي :

  • القسم الأول هو قسم القراءة ويحتوى على 36 – 56 سؤال حوالي 3 – 4 نصوص وتكون على شكل فقرات يتبعها اسئلة متعددة ووقت هذه القسم من 60 – 80 دقيقة .
  • القسم الثاني وهو قسم الاستماع ويحتوى على 34 – 51 سؤال تتكون من مقاطع صوتية ومحاضرات وحوارات ونقاشات تليها اسئلة متعددة وتكون مدة اختبار هذا القسم من 60 – 9- دقيقة .

ثم يتم أخذ استراحة 10 دقائق .

شاهد أيضا:
  • القسم الثالث وهو قسم التحدث ويحتوى على 6 أسئلة وفيها يطلب من الممتحن أن يقدم رأيه حول موضوع معين أو قضية معينة أو التحدث بناء على مقطع صوتي يسمع أو نص يقرأه وتكون مدة الاختبار 20 دقيقة .
  • القسم الرابع والاخير هو قسم الكتابة يتكون من سؤالين فيه يطلب من المتقدم أن يكتب مقال بناء على مقطع صوتي يسمعه أو نص مكتوب وتكون مدة الاختبار 50 دقيقة .

ما هي مدة سريان شهادة التوفل

تستمر شهادة التوفل التي حصلت عليها سارية حتى مدة سنتين وبعد مرور هذه المدة تصبح الشهادة غير فعالة ويتم حذف علماتك من قاعدة البيانات في التوفل ولم تم ارسال تقرير آخر بكلماتك في حالة كنت تحتفظ بنسخة من كشف علامات التوفل لديك وفي حالة الرغبة في التقدم لإحدى الجامعات بعد مرور المدة فعليك التقدم للامتحان مرة أخرى .

ما هي تكلفة التسجيل في الاختبار

  • لا يوجد مبلغ معين لاختبار التوفل فهو يختلف من مكان لآخر ولكنه في الغالب يتراوح بين 150 إلى 250 دولار .

ما هي مواعيد انعقاد اختبار التوفل

  • يتم انعقاد اختبار التوفل أكثر من مرة في السنة ويتم تحديدها مواعيدها في بداية السنة في جميع المراكز التابعة له في الامتحان المحوسب يتم انعقاده بمعدل 50 مرة في السنة وذلك لانه اكثر انتشارا ويمكن التعرف على مواعيد الامتحانات من خلال الدخول على موقع الرسمي لمؤسسة ETS .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم جميع المعلومات المتاحة حول شهادة التوفل وأنواعها , من لدية اي استفسار حول تعلم اللغات نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *