التخطي إلى المحتوى

الفرق بين اختبار التوفل واختبار الايلتس , يعتبر كلا من اختبار التوفل والايلتس من أكثر الاختبارات انتشارا حول العالم التي تقيس الكفاءة في اللغة الانجليزية , ولكنهما يختلفان عن بعضهما وكثير من الطلاب الراغبين في الالتحاق بالامتحانات يرغبون في التعرف عن اكثر الامتحانات المناسبة ونوع الأسئلة المطروحة في كلا من الامتحانين , وهذا ما سوف نتناوله بشكل مفصل في هذا المقال .

ما الفرق بين اختبار التوفل واختبار الايلتس

هناك الكثير من الفروق بين الاختبارين ويمكن تقسيمها كالتالي :

  • من حيث التسمية : التوفل هو اختبار اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها TOEFL وهو اختصار لكلمة ( Test of English Foreign Language) , اما اختبار الايلتس فهو اختبار اللغة الإنجليزية الدولي IELTS وهو اختصار لكلمة ( International English Language Testing System) .
  • المؤسسات المنظمة : اختبار التوفل يتم تنظيمة واختباره من قبل خدمة الاختبارات التعليمية الامريكية STS , اما اختبار الايلتس يتم تنظيمه من قبل مجموعة من المراكز الدولية مثل مجلس الثقافي البريطاني ومنظمة التعليم في أستراليا IDP ونقابة الاختبارات المحلية بجامعة كامبريدج .
  • اماكن اختبارات : التوفل يتم اختباره في أكثر من 500 مؤسسة في أمريكا وأكثر من 4500 مركز معتمد حول العالم , أما اختبار الايلتس ويتم اختباره في أكثر من 59 مركز معتمد في الولايات المتحدة وأكثر من 900 مركز حول العالم .
  • اماكن اعتماده : التوفل يتم اعتماده بواسطة جامعات في امريكا وكندا , واختبار الايلتس يتم اعتماده بواسطة جامعات في بريطانيا واستراليا والاسكتلندية .
  • أنواع الاختبارات : اختبار التوفل يوجد منه نوعين أساسيين وهما التوفل الورقي (PBT) واختبار الانترنت (IBT), اما اختبار الايلتس منه الأكاديمي ومنه الاختبار العام .
  • أقسام الاختبار : اختبار التوفل مقسم إلى إختبار في القراءة من 60 – 80 دقيقة واختبار الاستماع من 60 – 90 دقيقة واختبار الكتابة من 50 دقيقة واختبار المحادثة عبر الميكروفون مدة 20 دقيقة , أما اختبار الايلتس مقسم إلى اختبار استماع 30 دقيقة واختبار قراءة 60 دقيقة واختبار كتابة 60 دقيقة واختبار محادثة موجهة من أحد منظمي الاختبار مدة 11 – 14 دقيقة .
  • مدة الاختبار : التوفل مدة اختبارا 4 ساعات : الايلتس مدة اختبار ساعتان و 45 دقيقة .
  • نظام الدرجات : في اختبار التوفل IBT درجات من 0 – 120 درجة , اختبار الايلتس درجاته من 0 – 9 درجات .
  • تكلفة الاختبار : التوفل تكلفته مختلفة من بلد لأخرى ولكنها تتراوح بين 150 – 250 دولار : اختبار الايلتس تتراوح تكلفته من 215 – 245 دولار .
  • عدد مرات انعقاد الاختبار : التوفل يتم انعقاد الاختبار أكثر من 50 مرة في السنة , اختبار الايلتس 48 مرة في السنة .

كيفية الاستعداد لاختبار التوفل والايلتس

تعتبر اختبار التوفل والايلتس من أكثر الاختبارات المعتمدة حول العالم والتي يجب تجاوزها لمن يرغب في الالتحاق بجامعات بالخارج , وكثير من الطلاب تراودهم مخاوف حول الاسئلة والاستعداد للامتحانات ولكن في الغالب اسئلة الامتحان تتبع نهج الأسئلة الحياة العملية ولا تركز على قواعد ومفردات صعبة ومعقدة وإنما تطرح أسئلة حول الحياة اليومية في الجماعات أو مجال العمل وبالتالي فإذا كانت تتجهز للتقدم لإحدى الاختبارات يجب عليك اتباع النصائح التالية .

التعرف على اختبار التوفل والايلتس

يجب في البداية قبل الخضوع لاحدي الامتحانين يجب عليك التعرف على طبيعة الاختبار والاسئلة والأجزاء التي يتناولها الاختبار ولذلك يجب عليك القراءة جيدا عن اختبار التوفل والايلتس وتحديد أيهما الأفضل لك والمناسب لك على حسب الجامعة ومجال الدراسة والبلد التي تتقدم فيها .

حدد هدفك من الامتحان

من أحد الأساليب الهامة قبل اتخاذ قرار الامتحان سواء في التوفل أو الايلتس التعرف على الهدف من التقدم من الامتحان والتي تدفعك للحصول على الشهادة والتي أهمها .

  • لمعرفة مستواك في اللغة الانجليزية .
  • للتقدم لمنحة جامعة أو الدراسة في الخارج .
  • إذا كان الهدف منه أخذ تأشيرة هجرة للخارج .
  • البحث عن عمل وزيادة فرص الحصول على عمل بالخارج .

الاستعانة بمدرس أو زميل لك

ينصح بالدراسة مع زميك أو مدرس يساعدك على التحضير للامتحان والتعرف على مفردات والقواعد اللغوية التي تقف فيها كما يساعدك في تعلم النطق الصحيح والتدريب على المحادثة باللغة الانجليزية وتطوير مهارات في اللغة .

شاهد أيضا:

التدريب على قراءة الانجليزية

كلا من اختبار التوفل والايلتس يحتوى على اختبار خاص بالقراء النصوص والاجابة على اسئلة عليها ولذلك يجب عليك التدريب على قراءة النصوص باللغة الانجليزية ويمكن اتباع النصائح التالية لتقوية هذا القسم :

  • قراءة نص لمدة نصف ساعة يوميا فهذا التدريب يساعدك على سرعة القراءة واستيعاب النص بسهولة مع الوقت ويمكن اللجوء لبعض المواقع الالكترونية التي تحتوي على نصوص باللغة الانجليزية مثل موقع Breaking New وهو موقع اخباري يحتوي على نصوص باللغة الانجليزية وموقع Story Archives والذي يحتوى على قصص من CNN .
  • طرح اسئلة بعد قراءة الفقرات والتي تتناول الأفكار الرئيسية في النص أو الشخصيات الموجودة في القصة ومحاولة الاجابة عليها .

التدريب على الاستماع للغة الانجليزية

هناك اختبار خاص بالاستماع إلى اللغة الانجليزية ويكون عن طريق الاستماع إلى مقطع صوتي أو اشخاص معتمدة يتحدثون إليك أو حوار بين عدة اشخاص ويطلب منك الاستماع إلى هذا المقطع الصوتي والإجابة عن اسئلة مرتبطة به ولذلك يجب التدريب على الاستماع لتجاوز هذا الاختبار ويكون من خلال ممارسة التمرينات التالية :

شاهد أيضا:
  • الاستماع إلى مقاطع صوتية باللغة الانجليزية وطرح اسئلة مختلفة عن الأفكار الرئيسية والإجابة عليها .
  • الاستماع إلى اللغة الإنجليزية من المتحدثين الأصليين للغة الانجليزية حتى تعتاد على الاستماع إليهم وفهم .
  • الاستماع إلى أفلام ومقاطع صوتية باللغة الانجليزية سواء من خلال الراديو أو مشاهدة الأفلام الأجنبية أو استخدام برنامج TED Talks .

درب نفسك على الكتابة

يحتوى اختبار التوفل والآيلتس على اختبار في الكتابة ويمكن مدته من 50 – 60 دقيقة ولذلك يجب التدريب جيدا على الكتابة من خلال تخصيص نصف ساعة يوميا تكتب فيه نص ومراجعة عليه لتحديد الأخطاء وتفاديها .

تمرن على التحدث باللغة الانجليزية

هناك قسم خاص المحادثة في اللغة الانجليزية وهي من أكثر الاختبارات التي تثير توتر وخوف المتقدم للامتحان ولذلك يجب الاعتماد على التحدث باللغة الإنجليزية من خلال الطرق التالية :

  • التدريب على التحدث باللغة الانجليزية سواء مع زميلك في الدراسة أو مع احد الاشخاص المتحدثين الأصليين للغة .
  • التدريب على التحدث بالانجليزية بصوت عالية لكسر حدة الخوف والتوتر من المحادثة .
  • إقامة حديث مع نفسك بصوت عالي باللغة الانجليزية وتسجيله والاستماع إليه فيما بعد للتعرف على أخطاء وطريقة لفظ الكلمات .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم معلومات عن التوفل والآيلتس وطريقة التحضير لهم , من لديه اي استفسار حول تعلم اللغات نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *