التخطي إلى المحتوى

ما هي معجزات الأنبياء والرسل , لمست يد الله الكثير من المؤمنين بالمعجزات المختلفة للدلالة على قدرته وعظمة ملكوته وذلك من خلال الأنبياء والرسل الذي أرسلهم الله في العصور والأزمنة المختلفة لكي يدعوا من خلالهم المؤمنين إلى التوبة، وفيما يلي سوف نستعرض لكم أهم معجزات الأنبياء والرسل.

معجزات الأنبياء

أرسل الله عز وجل الكثير من الأنبياء والرسل الذي ورد ذكرهم في الكتب الدينية وأعطاهم سلطان وقوة لكي يقوموا بأعمال خارقة لكي يدلل من خلالهم على وجوده ومقدرته ويزيد من قابلية تصديقهم، وقد ساهم الأنبياء في حماية الأمم من كوارث كبرى بفضل عون الله لهم، وسوف نستعرض لكم فيما يلي أهم معجزات الأنبياء.

ما هي معجزات الأنبياء والرسل بالتفصيل

معجزات نبي الله موسى

ارسل الله موسى إلى قوم كانوا معروفين بقوة سحرهم وطغيانهم حيث كانوا يتحكمون بالأبصار كما كانوا يضللون العقول، وقد ساهم موسى عليه السلام بهداية الكثير منهم، وتمثلت أهم المعجزات التي قام بها موسى في :

  • معجزة العصا: تعد من أشهر معجزات موسى حيث قام بتحويل العصا إلى حية أبتلعت عصى قوم فرعون وحبالهم.
  • معجزة انفلاق البحر: كان موسى يتعرض للمحاربة والإضطهاد من فرعون وقومه لذلك عندما قام بالفرار هو ومن معه من فرعون في البحر مد يده وقام بشق البحر لجزئين وسلك في الطريق في الوسط واستطاع النجاة من بطش فرعون.
  • معجزة يد موسى: كان معروف عن موسى إن يده تتحول إلى اللون الأبيض الناصع بمجرد وضعها في جيبه وقد ظهر ذلك في العديد من المناسبات كما كان دلالة عل مصداقيته عندما ذهب ليدعو فرعون إلى الإيمان.
  • معجزات العذاب: لم يصدق قوم فرعون دعوات موسى للأيمان واستمروا في التكبر حتى قام الله بإرسال الضربات العشر عليهم وذلك من خلال استخدام عصا موسى حيث تم ضربهم بالعقارب والدم والجراد والذباب والبرد والبعوض.

معجزات السيد المسيح

عُُرف السيد المسيح بمعجزات شفاء المرضى كما أعطاه رب المجد سلطان لأقامة الموتى واخراج الإرواح النجسة ومن أهم معجزات السيد المسيح:

  • شفاء المرضى: قام السيد المسيح بالعديد من معجزات شفاء المرضى والتي منها ” شفاء ابنة يايرس، شفاء المولود أعمى، شفاء نازفة الدم، شفاء بنت قائد المئة، شفاء مريض بيت حسدا بعد معاناة 23 عام”.
  • اقامة الأموات: كان السيد المسيح يستمد من الله القوة والسلطان على اقامة الأموات وكان أهم معجزاته ” اقامة لعازر من الموت بعد ثلاثة أيام، اقامة ابن أرملة نايين”.
  • اخراج الأرواح النجسة: كثر في فترة تبشير السيد المسيح الأرواح النجسة التي سيطرت على العقول والأجسام وكان السيد المسيح يتمجد بفضل الله ويأمر تلك الأرواح على مغادرة الأجسام وهذا ما حدث مع الرجلان الذين كانا يسكنان القبور في بلدة الجدريين حيث أمرهم المسيح بأن يتجهوا نحو قطيع الخنازير، فاندفع القطيع من على حافة الجبل إلى البحيرة فمات غرقًا.

معجزات نبي الله محمد

ذكر الإمام ابن قيم الجوزيّة إن معجزات النبي محمد زادت عن الألف معجزة حيث برهن على قوة ووجود الله في العديد من المواقف والمناسبات، ولعل أهم هذه المعجزات:

  • القرآن الكريم: كلام الله الذي نزل على محمد نبي الله وسطره في كلمات في غاية الفصاحة والبلاغة ملعنًا من خلاله تحدي كبير لأهل قريش أن يأتوا بجزء مثله.
  • تجلت قوة الله أيضًا من خلال نبيه محمد من خلال معجزة انشقاق القمر إلى نصفين والتي أتهمها أهل قريش بإنها نوعًا من السحر إلا إن العلم أكدها بعد ذلك.
  • المعجزات الكبيرة التي حدثت في ليلة الإسراء والمعراج.
  • نبوع الماء من بين أصابع نبي الله محمد لكي يرتوي منها أفراد الجيش.
  • شفاء المرضى وعلاج العلل.

معجزة نوح وبناء الفلك

تعد معجزة نوح من أهم المعجزات وأكثرها دلالة على قوة الله وعظمة قدرته وصنعه حيث دعا نوح القوم إلى الإيمان وحمل من معه في السفينة التي بناها بمواصفات خاصة وجمع فيها كل ما يمكن استخدامه لفترة من الزمن ودخل معه السفينة كل من آمن بالله وظلت السفينة تبحر وتتلاطمها الأمواج ولم يحدث لها شيء على الرغم من هلاك كافة الكائنات الحية حولها.

معجزة سيدنا أبراهيم عليه السلام

  • كان سيدنا أبراهيم يدعو القوم إلى ترك عبادة الأصنام وعبادة الله وكان يقوم بتكسير الأصنام لكي يثبت لهم إنها مجرد أحجار لا تقوى على شيء.
  • وعندما أدركوا القوم خطورة سيدنا أبراهيم على آلهتهم خططوا لحرقه بالنار وحفروا حفرة ووضعوه في منجنيق.
  • أرسل الله ملاكه جبريل وقال لأبراهيم (ألك حاجة؟ فقال: أمَّا إليك فلا، وأمّا من الله فبلى)، حينها جاءت المُعجِزة الإلهيّة لإبراهيم بقول الله تعالى: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ).
  • لم تؤذ النار أبراهيم بل التهمت الأشخاص الذين أوثقوه وكان هذا دلالة كبيرة على قوة وعظمة وجود الله.

عرضنا لكم معجزات الأنبياء والرسل، للمزيد من الإستفسارات؛ راسلونا عبر التعليقات أسفل المقالة، وسوف نقوم بالرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *