التخطي إلى المحتوى

كيفية الرد على منكري وجود الله تعالى , الله عز وجل هو من خلق الكون كله بما فيه من كائنات ومجرات وكواكب وتستطيع أن ترى قدرة الله عز وجل وإبداعه في خلق السموات وخلق الإنسان نفسه فهذا دليل كافي على وجود الله عز وجل ولكن مع ذلك هناك الكثيرون من المضللين وضعاف الإيمان يتسائلون عن وجود الله وينكرون وجوده وفي هذا المقال سوف نتناول براهين واجوبه من القران الكريم عن وجود الله .

الرد على منكري وجود الله

منكري وجود الله وهم الملحدين لوجود الله وهم جماعه من المنافقين المضللين الذين ينكرون وجود الله وأنه خالق هذا الكون بما فيه من كواكب وشمس ونهار وليل وكائنات وانسان وحيوان , وهناك مجموعة من الشيوخ وعلماء الدين تولوا مهمه الرد علي هؤلاء الملحدين فقد قال الله عز وجل عنهم ” سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ” بمعني سوف نعليهم ايات الله الموجودة في الافاق وفي خلق الانسان حتي يتضح لهم الحق من الباطل ويمكن الرد على هؤلاء بطرقتين الطريق الشرعي والاخر عن طريق اقناع العقل .

الرد الشرعي على منكري وجود الله

يمكن الرد على منكري وجود الله بالاستناد إلى ايات من القرآن الكريم فقال الله عز وجل في كتابة العزيز “ أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ” يقول الله وينبأ عبادة بقدراته العظيمة والتي تظهر في خلق السماء وما بها من مصابيح ولا يوجد شقوق أو صدوع .

كما تظهر قدرات الله عز وجل وخلقه للكون وما عليه في قوله تعالي

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32) وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ”

في هذه الآية دليل على قدرة الخالق في خلق السماوات والأرض ولقد ابدع في خلقهم وانزل من السحاب ماء فكان سبب في خروج الثمار من الأرض يجعلها رزقا للناس .

شاهد أيضا:

وسخر البحار والانهار للإنسان ليشرب منها ماء عذب ويسقي منها الأرض وفي المياه المالحة منافع كثيرة للإنسان وسخر الشمس والقمر لإصلاح من نبات وغيره والمقصود بدائيين في السير امتثالا لأمر الله وجعل لكم الليل لتسكنوا فيه وجعل لكم النهار تسعوا من فضل الله وقد أعطاكم الله من فضله من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعم الله التي أنعمها على الإنسان لا تستطيعوا تعدادها .

الرد العقلي على منكري وجود الله

  • الذين يقولون إن هذا الكون الكبير الواسع نشأ من تلقاء نفسه وأن لا يوجد خالق له كأنك تقول إن كتاب كبير قد طبع لوحدة وتطايرت الحروف والسطور ووقعت بجانب بعضها وأن التنسيق المرتب له قد جاء من تلقاء نفسه وهذا اكيد شيء مخالف للعقل فلا يوجد كتاب وجود من نفسه فما بالك من كون واسع وكبيرة لا يعرف أحد اوله من اخره هل خلق من تلقاء نفسه! .
  • والجواب على الناس التي تزعم ان هذا الطبيعه والمادة تخلق من نفسها وتنتهي من تلقاء نفسها , فإن الجواب عليهم يكون إذ تأمل الشخص خلقه إنه يستطيع السمع والنظر وشخص عاقل يستطيع فهم ما حوله وله مشاعر وأحاسيس فإن الطبيعة لا تشبه ذلك ولا توصف كذلك فهل يصدق انسان عاقل أن شيء مخلوق اكمل من الخالق وهل يعقل أن العلم في الإنسان أوجده من لا علم له ؟ كل هذه الأجوبة غير منطقية فهذا الكون العظيم يجب أن يكون له خالق الذي ابدع في خلقه .

تعريف الإلحاد

الإلحاد هو إنكار وجود الله عز وجل وأن الكون خلق من تلقاء نفسه ولا يوجد خالق له والتغيرات التي حدثت منذ بداية الخليقة حدثت بالصدفة وتحدث بناء على تغيرات في الطبيعة المادة وقوانينها .

شاهد أيضا:

وأن الكون سوف ينهي كما بدأ ولا يوجد بعث أو حساب بعد الموت .

ولقد ذكر الله عز وجل في كتابه عن الملحدين في قوليه تعالي ” وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ويُسمون بالدهرية ” .

تعريف الدهرية

الدهرية هو مذهب عرف منذ قديم الزمان ويتناول المادة والكون وينكر وجود الله والعناية والبعث والحساب , ويعتقدون ان الحياه والموت هو شيء طبيعي يأتي من تلقاء نفسه.

ومن يتبع الدهرية هو كافر وملحد فقد قال الله عز وجل عنهم في سورة الطور آية رقم 35 ” أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ ” والمقصود هنا من غير شيء أي من غير مادة أو سبب فالاشياء لا يمكنها خلق نفسها فهذا مخالف للواقع مستحيل حدوثه .

كيف دخل الإلحاد بلاد المسلمين

هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى دخول الإلحاد بلاد المسلمين ويمكن إيجازها فيما يلي :

  • انحراف المسلمين عن طريق الحق واتباعهم الباطل ونسيانهم دينهم وايمانهم .
  • هزيمة المسلمين أما الغزاة الأوروبيين فكان يمتلكون القوة المادية والآلات والمصانع واتجهوا لبيع المنتجات في الأسواق والمواد الخام مما يسبب ضعف الدولة الإسلامية اقتصاديا وعسكريا والهزيمة سببت زعزعة في العقيدة الاسلامية مما اتجه كثير من المسلمين إلي اتباع التقاليد الأوروبية واعتقدوا أن بعدهم عن الدين هو سبب قوتهم .
  • احتلال الدول الغربية لبلاد المسلمين مما يسبب استنزاف خيرات بلاد المسلمين .
  • تركيز الدول الاوروبية على إفساد التعليم والإعلام وتشوه صورة العلماء والفقهاء المسلمين ونشر الإباحية والفوضى .
  • انتشار الجهل في بلاد المسلمين والخرافات مما أدى إلى استغلال الملحدين في التشكيك في وجود الله .
  • ارسال أبناء المسلمين إلى الدول الغربية لتعلم العلوم المختلفة والتي أدت إلى انتشار أفكار وأخلاق مخالفه للدين الاسلامي .
  • تقصير علماء الدين الإسلامي في الدعوة إلى الله تعالى وترسيخ عقيدة التوحيد .
  •  كثيرمن المسلمين اتجهوا إلى ملاذ الدنيا ونسوا الآخرة .
  • سقوط الخلافة الاسلامية من إحدى عوامل القوية التي أدت إلى ضعف بلاد الإسلام وتفشي الإلحاد .

الاثار المترتبة على انتشار الالحاد

هناك الكثير من الاثار السلبية على الأفراد والمجتمع عن انتشار ظاهرة الإلحاد وهي كالتالي :

  • كثرة الأمراض النفسية والاضطرابات وفقدان الطمأنينة والسكون النفسي .
  • الانانية والفردية فكل شخص انشغل بنفسه وفقد لصفات الرحمة والشفقة والعطف والحنان .
  • الميل إلى العنف والجريمة وذلك نتيجة لتأثير أبناء المسلمين بالدول الغربية والتي ترتفع لديهم معدلات السرقة والخطف .
  • تشتت الكيان الاسري فالاسرة الملحدة تعيش في تفكك وضياع وهذا سبب لفساد المجتمع بالكامل .
  • انتشار ظاهرة الانتحار فكثير من الناس يعتقدون أن الفقراء هم الذين لديهم رغبة في الانتحار ولكن في الحقيقة أن غالبية المنتحرين من الأغنياء المترفين والأطباء وخاصة الأطباء النفسيين الذين يعتقدون انهم يساعدون الناس ومصدر سعادتهم والغريب أن هناك بعض الدول الاجنبية التي تؤيد فكرة الانتحار وتوضع طرق الانتحار المناسبة .
  • انتشار ظاهرة الكراهية والانتقام للنفس من أفراد المجتمع .
  • انعدام ثقة الفرد في نفسه وانتشاره التخوين بين أفراد المجتمع .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم الرد المناسب لمنكري وجود الله عز وجل وأسباب ظهور ظاهرة الإلحاد وآثاره السلبية على المجتمع والفرد , من لديه أي سؤال نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *