التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية عن التعاون والعمل التطوعي 1442 التعاون والعمل التطوعي هو أحد الصفات الإيجابية التي يجب أن يتميز بها الفرد من أجل الشعور بالراحة النفسية والاطمئنان الروحي، فضلاً عن الترابط والتراحم بين المجتمع.

مقدمة عن التعاون والعمل التطوعي

  • بسم الله الذي باسمه نبدأ، بسم الله الذي بقرآنه نهتدي، بسم الله الذي ينير طريقنا، بسم الله الذي يرفع من شأننا وقدرنا، بسم الله الذي بنعمته تتم الصالحات، بسم الله الرحمن الرحيم.
  • مدير مدرستنا العزيز، المعلمين والمعلمات، أخواني الطلبة والطالبات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله صباحكم وزاده بالحب والخير أما بعد.
  • التعاون والعمل التطوعي يا أصدقائي الطلاب هو أساس نجاح أي عمل،حيث تقاس البلاد والأمم بالتقدم ولا يحدث هذا التقدم بدون تعاون ومساعدة بين أفراد المجتمع من خلال التكافل الاجتماعي.
  • والتعاون بين الناس دليل واضح على المحبة والتراحم الذي حث إليه ديننا الحنيف، ورسولنا الكريم من أجل شعور كل فرد من أفراد المجتمع بالتعاون والتلاحم فيما بينهم.
  • وخير دليل على التراحم والمحبة عندما حث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار بعد الهجرة، مما زاد الألفة والمحبة لبعضهم البعض، ودائماً كان يحث على ضرورة التعاون بين الناس والمجتمع بشكل عام بهدف زيادة المحبة والتكافل الاجتماعي.

فقرة القرآن الكريم

ومن هنا زملائي وزميلاتي؛ إن خير ما يجب أن نستهل به إذاعتنا اليومية هي فقرة  القرآن الكريم، ومع الطالب /……

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الحجرات: 9، 10].

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا إلى آيات القرآن الكريم، جاءت فقرة الحديث الشريف كي تأكد أهمية التعاون في المجتمع الإسلامي من أجل بناء الأمم، من خلال بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث دوماً على الترابط والتلاحم.

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ” [٤]

  • وبعد أن استمعنا إلى كلام رسولنا الكريم، نود أن نوضح أيضاَ لكم كيف نظر العلماء والحكماء للتعاون بين الناس، حيث قال أحد الحكماء” أن النحلة بمفردها لا يمكنها صناعة قرص عسل” و” الحائط لا يمكن بناءه بحجر واحد”. 

فقرة الكلمة المدرسية

دعونا نستمع إلى كلمة اليوم بعنوان” آثر التعاون والعمل التطوعي على المجتمع” مع الطالب /……

  • التعاون يا أصدقائي كلمة يقولها المعلم لنا كي نساعد بعضنا البعض في العديد من الأمور المدرسية والحياتية مثل القيام بأنشطة معينة من أجل المشاركة والألفة.
  • ولكن هذه الكلمة هي أعم وأشمل من ذلك، هي لا تقتصر على مساعدة بعضنا فقط، بل إنها كلمة تعمل على بناء النسيج الوطني بين أفراد المجتمع.
  • والشعور بحاجة الآخرين، وهذا يجعلنا نشعر بالسعادة المطلقة، لذلك فقد حثنا رسولنا صلى الله عليه وسلم  حيث قال”

عن النعمان بن بشير -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَثَلُ المُؤْمِنِينَ في تَوادِّهِمْ، وتَراحُمِهِمْ، وتَعاطُفِهِمْ كمَثَلُ الجَسَدِ إذا اشْتَكَى منه عُضْوٌ تَداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى”

  • لذلك يا زملائي الطلاب اجعلوا التعاون والعمل التطوعي صفة لا تتجزأ من مبادئ حياتكم مع الناس؛ كي نصبح أمة مسلمة قوية ومتعاونة، كما كان يرجوها رسولنا الكريم.
  • ومن خلال التعاون سواء في تبادل المعلومات، أو في العمل، فإننا بذلك نبني مجتمعاً قوياً.
  • وعلى الرغم من أننا قد لا نعرف أشكال التعاون المتعددة إلا أن مديرنا الفاضل والمعلمين والمعلمات استطاعوا أن يعطونا لمحة عن التعاون بأشكاله المتنوعة من خلال المشاركة بالآراء.
  • ومساعدة إخواننا من الطلاب والطالبات سواء في الحياة المدرسية العلمية مثل إعطاء بعض الدروس التي فاتت أحد الطلاب أثناء الغياب، أو في الحياة العملية مثل زيارة أصدقائنا ومشاركتهم أحزانهم وأفراحهم.
  • ومن هذا المنطلق تقدم إذاعتنا المدرسية كامل التقدير والاحترام لكل من مدير المدرسة، والمعلمين والمعلمات.

فقرة مسابقات مدرسية

  • تحرص مدرستناً دوماً على تدعيم التعاون بين الطلاب في المدرسة، سوف نعلن عن مسابقة مدرسية لأفضل مجموعة طلابية تقدم نشاطاً مميزاً عن التعاون والعمل التطوعي سواء في الحياة العملية أو العلمية ” مجسم، لوحة، أبيات شعر“.
  • تحت إشراف مدير المدرسة على أن يتم تقديم الجائزة لأفضل مجموعة وذلك في الإذاعة الصباحية في الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى أن جميع تفاصيل المسابقة سوف يتم تحديدها ورفعها على مجلة الحائط المدرسية.

خاتمة اذاعة عن العمل التطوعي

وفي نهاية البرنامج الإذاعي نقدم لكم بعض الحكم والأقوال المأثورة عن التعاون والعمل التطوعي والتي تشير إلى أهمية هذا العمل الجليل للفرد والمجتمع.

  • من يعط بلا مقابل يأخذ بلا جهد.
  • العطاء هو أفضل وأرقى ما يقدمه الفرد للآخر.
  • العمل التطوعي يدفعك بأن تعيش حياة يعيشها الآخرون، وبالتالي تعيش تجارب كثيرة وجديدة لم يجربها غيرك.
  • إن العطاء من منطلق ضعف هو مجرد نوع من التسول.
  • وأخيراً نود أن نشكركم على حسن استماعكم لنا ونرجوا من الله أن ينفعنا وإياكم بما علمنا، ونتمنى لكم يوم دراسي ممتع  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هذه كانت إذاعتنا اليوم عن التعاون والعمل التطوعي 1442 ونتمنى أن تنال إعجابكم وننتظر دوماً أي استفسارات أو آراء حول الإذاعة المدرسية ومدى تأثيرها على طلاب المدارس من خلال التعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *