التخطي إلى المحتوى

كلمة الصباح عن الأمانة للاذاعة المدرسية, عند الحديث عن الأمانة فإنك تتناول أهم صفة من صفات المؤمن والتي تكمن في الاحترام للذات وحفظ الأمانه وهي من الصفات الهامة التي يهتم بتعليمها المعلم الفاضل في المدرسة والتي يجب ترسيخها في الأجيال القادمة فالأمانة من الصفات التي إن ترسخت في الطفل منذ الصغر ترجع بنتائج إيجابية على المجتمع ككل , وفي الإذاعة المدرسية قد تتناول فقرة خاصة تتحدث عن الأمانة ويمكن تقديمها بالشكل التالي :

مقدمة عن الأمانة

يجب في بداية تقديم الإذاعة المدرسية تناول فقرة افتتاحية تتحدث عن الموضوع التي تدور حوله الإذاعة المدرسية وفي حالة تناولها موضوع الأمانة يمكن أن تكون المقدمة الافتتاحية للإذاعة على الشكل التالي :

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله الباقي وغيره لا يدوم , الحمد لله الحي القيوم رفع السماوات بغير عمد وزيناها بالنجوم , وعرض الأمانة على الأرض و الجبال والسماوات فأبين أن يحملها أي مخلوق سوى الإنسان وهي أمانة عظيمة وحمل ثقيل ولكن الإنسان القادر على الحفاظ على هذه الامانه وتحملها.

والمقصود بالأمانة هنا هو الدين الإسلامي ونشر الرسالة الإسلامية وهي تعتبر من اعظم الامانات التي اعطاها الله عزوجل للانسان وهذا إن دل فهو يدل على تكريم وتعزيز الله للإنسان .

  • الامانة هي حفظ وصون الإنسان لدينه وعرضه فعلى الإنسان أن يكون شخص ملتزم ومخلص لعبادته لله عز وجل .
  • ومن الأشكال الاخرى للأمانه هو حفظ أسرار الغير فعند يأتمنك شخص ما بسر يجب عليك حفظه وعدم تفشيه .
  • ومن أشكال الأمانة هو الاهتمام بصحتك وجسدك فهذا الجسد الذي تحمله ليس ملك لك بل هو نعمة من الله عز وجل وعليك الحفاظ عليه فلا تلقي بنفسك بالتهلوكة أو الاستهتار بصحتك فعند الحساب في الاخرة سوف تسأل عن صحتك وجسدك فيما افنيته .
  • والإنفاق المال من أشكال الأمانة فعليك إنفاق مالك في الخير وفي عمل الصالح والفائدة فإنك سوف تسأل عن المال فيما انفقته .
  • وبالتأكيد من الحفاظ على الأبناء ورعايتهم من أشكال الأمانة على الوالدين والتي يجب عليهم الحفاظ عليها فهي من نعم الله عليهم والذي يجب عليهم رعايتهم والحفاظ عليهم .
  • أداء العمل وما عليك من واجبات بشكل صحيح من أشكال الامانه .
  • ومن الأمانات التي خص بها الله عز وجل الإنسان هو حفظ الدين حيث من في السماوات والأرض حمل هذه الأمانة وحملها الإنسان كما قال الله عز وجل في كتابه ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها إنه كان ظلوما جهولا ) صدق الله العظيم .

فقرة القرآن الكريم

و نبدأ فقرتنا الإذاعية بذكر أيات من القرآن الكريم تشير إلى ضرورة التحلي بالصدق والصفات الحميدة و يتلوها عليكم الطالب /  الطالبة …….

بسم الله الرحمن الرحيم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ) صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف عن الامانة

الإيمان من صفات الأنبياء والتي يجب أن يتسم بها كل مسلم والإيمان دليل على حسن الخلق والأصل النبيل للشخص فقد قال الرسول صلي الله علية وسلم أن لا إيمان لمن لا أمانة له وقد حدثنا عن الودائع وضرورة حفظ الأمانة وردها إلى صاحبها عند طلبها في أي وقت .

ومن قيم الدين الإسلامي الأمانة في العلم وإتقان عمله وعمله على أحسن وجه .

وكانت آخر ما اوصى بها الرسول صلي الله علية وسلم في حجة الوداع هي أن يتحلى امه محمد بالامانه وإليكم مجموعة من الأحاديث الشريفة التي تدل على أهمية الأمانة :

عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ( أربع إذا كن فيك , فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة , وصدق حديث , وحسن خليقة , وعفة في طعمة ) .

وكانت آخر ما اوصى بها الرسول في حجة الوداع فقال : ومن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليه , وبسط يدية فقال : ألا هل بلغت ألا هل بلغت ألا هل بلغت ثم قال ليبلغ الشاهد الغائب فإنه رب مبلغ أسعد من سامع .

فقرة حكمة اليوم عن الامانه

في هذه الفقرة يتحدث الطالب عن حكمة تتناول موضوع الأمانة ويكون كالتالي :

والآن لقد جاء موعد حكمة اليوم والتي تتحدث عن الأمانة وهي من الصفات الحسنة والتي يستمد منها صفة الصدق وهي من الصفات التي يجب أن نتحلى بها جميعا وحكمة اليوم هي :

  • الصدق والامانة اهم ربيع القلب وزكاة الخلقة وثمرة المروءة وشعاع الضمير .
  • خير الناس من يكون صادق وامين

كلمة صباح عن الامانة

مع فقرة كلمة الصباح مع الطالب /  الطالبة

الامانه من الصفات التي يؤيدها الدين الإسلامي ويجب الحفاظ عليها فهي من صفات الشخص ذو الأخلاق الحميدة فقد امرنا الله بان نتحلى بصفه الامانه وان نربي أولادنا عليها ولقد اشاد الله عز وجل بالمؤمنين الصالحين الحافظين للامانه وان يعطي كل ذي حق حقه والأمانة تتضمن أمانة الحفاظ على الدين وامانه تتضمن أمور دنيوية في حياة المسلم فمن حق المسلم على أخيه المسلم أن يعطيه حقه وأن يحفظ أمانته ويردها إليه اقتداء بالرسول الله .

فقرة هل تعلم عن الامانه

والان حان وقت فقرة هل تعلم ويقدمها الطالب / الطالبة ……..

  • هل تعلم عن الأمانة دليل على حسن الخلق .
  • هل تعلم ان الصدق الصدق الصدق الأمانة وأكذب الكذب هو الخيانه .
  • هل تعلم ان اداء الامانة الى اصحابها هي مفتاح الرزق .
  • الأمانة صفة من الصفات المؤمن .
  • الأمانة هي أداء الحقوق .
  • الامانه عند المسلم هو داء حق الله في العبادة .
  • الامانه تتضمن ما يقوله الإنسان وما يفعله .
  • الصدق والأمانة من صفات المسلم .

خاتمة للاذاعة المدرسية عن الامانه

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية نرجوا ان نكون قدمنا لكم اهمية الامانة معلومات عن الامانه وان نكون ان وفقنا في اختيار موضع كلمة الصباح ونتمني ان نكون قدمنا لكم موضوع ممتع ومفيد عن صفة الامانة والتي تعتبر من صفات الأنبياء والمرسلين , شكرا لكم اعزائي الطلاب والطالبات على حسن استماعكم .

من لديه أي استفسار حول موضوع اذاعة مدرسية عن الامانة نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *