قروض البنك الأهلي المصري (الشخصي – قرض السيارة – دعم المشروعات)

أ / عمرو عيسى

يقدم البنك الأهلي في جمهورية مصر العربية العديد من الخدمات لكافة العملاء، وذلك من أجل تلبية كافة احتياجاتهم، ومن أهم هذه الخدمات هي العديد من قائمة القروض التي من الممكن أن يتحصل عليها الفرد، وفقًا للعديد من البرامج المتاحة.

قروض البنك الأهلي المصري

قام البنك الأهلي بطرح قروض للموظفين تصل إلى مبلغ 3 مليون جنيه مصري، وذلك بضمان تحويل مكافأة نهاية الخدمة ، وقروض تصل حتى مبلغ 2.5 مليون جنيه مصري وذلك بضمان الراتب الشهري.

أصدر البنك الأهلي المصري بيانًا يفيد بأنه بدءً من شهر يناير عام 2023 سوف تصل الفائدة على القرض الشخصي، وقروض السيارات 3% وذلك توافقًا مع قرار البنك المركزي برفع الفائدة.

تتنوع نسبة الفائدة المستحقة لكل قرض تبعًا لاختلاف البرنامج المخصص لكل عميل، والذي يشمل إمكانية تحويل الراتب أو القسط، ونوع وظيفة العميل سواء كان في القطاع الحكومي، أو القطاع الخاص، أو يمتهن الأعمال الحرة.

معلومات عن قروض البنك الأهلي 2024

لا يفوتك أيضًا:  عناوين وأرقام فروع البنك الأهلي المصري NBE

القرض الشخصي في البنك الأهلي المصري

من الجدير بالذكر أن سعر الفائدة يتراوح ما بين 21.5% وحتى 22% وذلك لموظفي الحكومي بشكل سنوي، على أن تكون الفائدة متناقصة، حسب تحويل الراتب للعميل، سواء كان بمفرده، أم أن رواتب جميع العاملين في الشركة محولة على البنك.

يصل سعر الفائدة للموظفين العاملين في القطاع الخاص بضمان تحويل الراتب حتى 24%، كما تصل قيمة القرض الشخصي حتى 2.5 مليون جنيه مصري، كحد أقصى، كذلك قد تزيد حتى 3 مليون جنيه، وذلك في حالة إمكانية البنك ضمان مكافأة نهاية الخدمة .

تتراوح المصاريف الإدارية المستحقة للبنك الأهلي المصري ما بين 2% وحتى 3% وذلك من إجمالي قيمة القرض، ويتم خصمها مرة واحدة فقط، كذلك يبلغ فترة السداد المسموح بها ما بين سنة واحدة، وحتى أثني عشر عامًا، بالإضافة لذلك يجب أن يصل سن مقدم الطلب على القرض ما بين 21 وحتى 60 عام.

قرض السيارة في البنك الأهلي المصري

تصل سعر الفائدة للموظفين العاملين في القطاع الحكومي والقطاع العام ما بين 20.5% وحتى 22% بشكل سنوي، وتكون نسبة الفائدة متناقصة، حسب تحويل الراتب للعميل بمفرده، أم أن رواتب جميع العاملين في الشركة محولة على البنك.

تبلغ سعر الفائدة للموظفين في القطاع الخاص نسبة تتراوح ما بين 21.5% وحتى 23% وذلك يتوقف على إمكانية تحويل الراتب من عدمه، كما أنه من الجدير بالذكر أن سعر الفائدة لأصحاب المهن الحرة، يصل إلى 24%، على أن تكون الفائدة سنوية متناقصة.

قيمة القرض في البنك الأهلي تصل إلى 1.5 مليون جنيه مصري، وذلك كحد أقصى، كما أنها قد تصل إلى 3 مليون جنيه، في حالة كان مقدم الطلب من رجال الأعمال، أو صاحب مهنة حرة.

تبلغ المصاريف الإدارية نسبة تتراوح ما بين 2%، وحتى 3% وذلك من إجمالي قيمة القرض، ويتم خصمها مرة واحدة من قيمة القرض، وتبلغ عدد سنوات سداد المبلغ المالي المستحق للبنك، ما بين سنة واحدة وحتى 7 سنوات.

لا يفوتك أيضًا:  أنواع القروض البنكية في مصر

قروض دعم المشاريع في البنك الأهلي المصري

يقوم البنك الأهلي المصري بتقديم العديد من برامج القروض من أجل دعم أصحاب المشروعات متناهية الصغر القائمة، وذلك في كافة القطاعات سواء كان نشاط تجاري أو خدمي، أو صناعي، أو زراعي، أو حرفي، وذلك تبعًا لمجموعة من البرامج متمثلة في:

أولًا: مشروع تمكين لتنمية المشروعات

  • يصل الحد الأقصى للتمويل حتى 750 ألف جنيه مصري.
  • مدة التمويل تصل بحد أقصى حتى 5 سنوات.
  • الغرض من التمويل يكون من أجل شراء آلات جديدة، أو الآلات والمعدات المستعملة، والمستوردة وفقًا للشروط المحددة من جانب البنك، أو تمويل رأس المال العامل للمشروعات الجديدة والقائمة.
  • تمويل مشروعات الثروة الحيوانية، وتمويل التجهيزات والتشطيبات الموجودة في المشروع، أو تمويل المراكز الطبية، والعيادات، والصيدليات للأطباء العاملين بالحكومة، أو قطاع الأعمال، والقطاع الخاص.

ثانيًا: الإقراض المباشر من خلال برنامج مشروعك

يوجد تعاون بين البنك الأهلي المصري، مع وزارة التنمية المحلية من أجل إتاحة إمكانية الحصول على التمويل من خلال مندوبي البنك الأهلي المصري الموجودين في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال:

  • يصل الحد الأدنى للتمويل بداية من 25 ألف جنيه مصري، ولا يوجد حد أقصى للتمويل، إنما يتم تحديده بناءً على الدراسة الائتمانية.
  • تبلغ مدة التمويل بحد أقصى 5 سنوات.
  • يجب أن يكون الغرض من التمويل هو شراء الآلات أو المعدات، أو التجهيزات، أو تمويل النشاط التجاري من خلال شراء الخامات، أو مصروفات التشغيل.
  • كذلك تمويل مشروعات الثروة الحيوانية، وتمويل المهن والأنشطة الحرة، أو تمويل من أجل شراء سيارات.

ثالثًا: دعم المشروعات متناهية الصغر بشكل غير مباشر

يقوم البنك الأهلي بتقديم بعض التسهيلات والخدمات إلى جمعيات وشركات التمويل متناهي الصغر والتي تتمثل في:

  • يقوم بتقديم التسهيلات الائتمانية لمؤسسات التمويل متناهي الصغر.
  • يتم التنسيق بين البنك الأهلي ومختلف مؤسسات التمويل متناهي الصغر، وذلك من أجل استخدام التسهيلات الائتمانية من خلال وسائل الدفع الإلكتروني وتوفيرها لأصحاب المشروعات متناهية الصغر.
  • تمويل التجمعات الطبيعية بشكل غير مباشر، وذلك من خلال مؤسسات التمويل متناهي الصغر، بهدف تنميتها والعمل على استدامة النشاط الاقتصادي الخاص بها.
  • توفير الدعم الفني من أجل عملاء مؤسسات إعادة الإقراض.
  • يقوم البنك الأهلي المصري بتقديم المنتجات المختلفة للعملاء، مثل الأهلي للمرتبات، والأهلي نت وغيرها.
  • إمكانية توفير ماكينات صراف آلي بالقرب من أماكن مزاولة النشاط لهذه المؤسسات.
  • إمكانية ترتيب ماكينات pos بفروع مؤسسات التمويل متناهي الصغر.

ولا يفوتك أيضًا:-  فائدة القرض الشخصي من البنك الأهلي المصري

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض البنك الأهلي

  • خطاب معتمد من جهة العمل، على أن يتم توضيح تاريخ التعيين، وقيمة الدخل الشهري للموظف بداخله.
  • تعهد من جهة العمل، بتحويل المرتب أو القسط إلى البنك حتى انتهاء مدة سداد القرض.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي شرط أن تكون سارية المفعول.
  • إيصال مرافق سواء كهرباء أو غاز، أو مياه، وذلك لمقر السكن، أو النشاط.
  • صورة من مستندات ملكية مقر النشاط، أو عقد إيجار المقر.
  • نسخة من البطاقة الضريبية السارية، موضح بها تاريخ بدء مزاولة النشاط وتاريخ انتهاء البطاقة.
  • مستخرج من السجل التجاري حديث منذ 3 شهور بحد أقصى أو صورة من رخصة مزاولة المهنة.
  • عقد تأسيس الشركة، وملخص العقد من أجل معرفة حصص الشركاء، وذلك لأصحاب الأعمال.
  • كشف حساب بنكي شخصي، أو لنشاط العمل وذلك لآخر عام، على أن يتم اعتماده من البنك.

لا يفوتك أيضًا:  فائدة القرض الشخصي من البنك الأهلي المصري

المصاريف الإدارية على قروض البنك الأهلي

معلومات عن قروض البنك الأهلي 2024

من الجدير بالذكر أن قيمة المصاريف الإدارية تبلغ 2% من مبلغ التمويل، ويتم دفعها مرة واحدة مقدمًا بحد أدنى 50 جنيه، وذلك في حالة سداد قيمة التمويل على 7 سنوات.

في حالة سداد التمويل على فترة تفوق السبع سنوات، تبلغ نسبة الرسوم الإدارية 3%، وقد يتم إعفاء العميل منها في بعض الأحيان، وتبلغ قيمة العمولة المستحقة على السداد المعجل للتمويل 7%، من المبلغ المدفوع في حال السداد النقدي.

في حالة قيام بنك آخر بشراء المديونية فإن نسبة العمولة سوف تصل إلى 12%، وتصل قيمة الغرامة الخاصة بتأخير سداد القسط 20 جنيه مصري شهريًا، بالإضافة إلى 2% من المبلغ المستحق والذي لم يتم دفعه.

تختلف نسبة الفائدة التي يتحصل عليها البنك عند سداد القرض تبعًا لاختلاف نوع القرض، وذلك حتى ينجح في تنفيذ العديد من المشروعات الصغيرة، أو المشروعات متناهية الصغر ويستمر في تقديم الخدمات للعملاء.