كلمة عن الصلاة وأهميتها قصيرة للإذاعة المدرسية

د/ بسمة محمد إبراهيم

الصلاة هي زينة الحياة وجوهر العبادة وهي عمود التي يستند إليه جميع العبادات وهي الركن الثاني في أركان الإسلام , والمسلم الذي يقيم صلاته فقد أتم ركن من الأركان الخمس في الدين الإسلامي , ومن تكاسل عن أداء الصلاة فقد خسر خسرانا عظيما في دينه وقربه من الله .

كلمة عن الصلاة في الإذاعة المدرسية

الصلاة من أشكال العبادة التي تربط بين العبد وربه فالمسلم الذي يقيم صلاته فهو يقف بين يديه الله تعالى فالصلاة هي عبادة خالصة لوجه الله تعالي فيها يتوجه العبد إلي ربه طائعا خالصا لوجه عز وجل .

تعبير جديد عن أهمية الصلاة

والصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام والتي هي عمود الإسلام فمن تركها فقد أخل بأركان الإسلام الخمس ويكون إيمانه غير مكتمل , ولذلك ينبغي على كل مسلم الالتزام بالصلاة وتعليمها لأبنائهم وحثهم على الالتزام بها وأدائها في اوقاتها فهي المنجية والتي تهدي المسلم وتنهيه عن فعل الفواحش .

الصلاة في الدين الإسلامي هي أساس الدين والتي تعتبر خط فاصل بين الإيمان والكفر , وللصلاة فضل كبير على المسلم فهي تحصنه من شرور الدنيا وتحول بينه وبين وسوسه الشيطان .

كما إنها يجزي عليها حسنات وتمحى عنه السيئات , فمع كل ركعة يركعها المسلم تسقط عنه ذنوبه , كما أنها حلقه وصل بين المؤمن وربه فيها يتقرب إلى الله وتزيده خشوع وتضرع إلى الله عز وجل وطريق استجابة دعواته وتحقيق أمنياته .

والصلاة ترتبط بالطهارة مع كل صلاة يجب على المسلم الوضوء والتطهر من كل ذنب والاغتسال للتخلص من كل القاذورات العالقة في بدنه  فالمسلم يتطهر خمس مرات في اليوم مما تحميه وتحصينه من أي فيروسات أو أمراض معدية.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي كاملة

كلمة عن الصلاة في الصباح

الصلاة مثل المسك لا تأتي إلا بالخير والروائح الطيبة , فالمؤمن المداوم على الصلاة تظهر عليه علامات الإيمان واشراق الوجه ويجعله الله مهابا بين الناس ويقيه من فتن الدنيا وتنجيه من عذاب القبر , فالصلاة هي عماد المؤمن التي توثق علاقته بربه وتزيده ايمان وتصفي قلبه من كل بغض وكره وتنير بصيرته في كل أمور حياته .

ومن رحمة الله على عبده فقد إنه جعل الصلاة خمس مرات في اليوم ليجعل ليدوم على المؤمن الطهارة وصله بربه وكلما خشعت في صلاتك كلما تذوقت لذة القرب إلى الله عز وجل , فالخشوع في الصلاة نوع من أنواع جهاد النفس الذي يجزي عليه المسلم وهي من أعلى درجات الإيمان .

كلمة عن الصلاة قصيرة

الصلاة هي حصن المسلم من شرور الدنيا ووساوس الشيطان , فهي المنجية للإنسان من شرور الدنيا وبها يحصن نفسه ويطهر قلبة من كل ذنب .

مع كل ركعة يركعها المسلم يدعوا لنفسة بالهداية إلى الصراط المستقيم وتكون وسيلة لربط المسلم بقراءة القرآن الكريم التي لا تجوز الصلاة بدونه.

ولقد وعد الله المؤمنين الملتزمين بالصلاة بجنة عرضها السموات والأرض , أما من يغفل عن الصلاة فقد ضل طريقه وبعد عن طريق الحق وله عذاب عظيم فهو لم يؤد حق الله عليه .

وتعود مسؤولية تعليم الصلاة الأبناء تقع على الإباء والأمهات في البيت الصالح الملتزم بالصلاة يخرج منه أبناء صالحين ملتزمين بالصلاة.

فعلى الآباء أن يعلم أبناءه أصول الصلاة منذ الصغر من خلال تحفيزهم على الصلاة بجانبهم وتعليمهم أصول الصلاة , تعليم الصلاة منذ الصغر يساعد على زيادة التعلق بها وعدم تركها والالتزام بها دوما .

ومن رحمة الله على عباده أن جعل لهم رخصة في تقليل الفروض أو دمجها في حالة وجود ظروف صحية أو في حالة السفر , فلقد عفي الله على المرأة أن تصلي بعذر شرعي ليخفف عنها التعب والألم و وهذا يدل على سماحة الدين وأن الدين يسر وليس عسر .

وفي الصلاة تهذيب للنفس فهو يدربها على الالتزام والانضباط والدخول في حالة تأمل وعبادة لوجه لله عز وجل.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن السعودي

كلمة عن الصلاة مختصرة

موضوع تعبير عن أهمية الصلاة

وفي سياق الحديث عن كلمة الصباح عن الصلاة، تعد الصلاة هي من أعظم العبادات التي فرضها الله على المؤمنين فقد قال في كتابه العزيز

إنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا

ففي الصلاة يقف المسلم بين يدي الله خالص طائع متجها لله ممتثلا لأمره .

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام والتي ان تمها المؤمن فإن إيمانه قد اكتمل وإن تركها فهو يظل ناقص الإيمان بالله.

الصلاة هي طريق تواصل العبد مع ربه فإن تركها فهذا يدل على ضعف الإيمان , فالصلاة هي المنجية من كل سوء والتي تحول بين المؤمن ووساوس الشيطان , وهي التي تصفي الروح من كل كرة وبغض وتنهي عن الفحشاء والمنكر .

وهناك الكثير من الآيات في القرآن الكريم التي تحث على الصلاة فقد قال الله عز وجل :

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ .

وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ

وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ

وكل هذا يدل على فضل الصلاة على المؤمن واهميتها وضرورة أداء فرضها فهي منجية للمسلم يوم القيامة , ولقد اختص الله بالصلاة لعباده المؤمنين الذين هم في صلاتهم خاشعون ولهم في الآخرة جنة عظيمة عرضها السموات والأرض.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة

كلمة الصباح عن الصلاة قصيرة جدا

تعبير جديد عن أهمية الصلاة

استكمالاً لحديثنا عن كلمة الصباح عن الصلاة قال الله في كتابه العزيز :

إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا , صدق الله العظيم.

فقد أمرنا الله بأداء فريضة الصلاة والتي تم فرضها في رحلة الإسراء والمعراج التي أداها الرسول صلي الله علية وسلم , وكانت في البداية خمسين ركعة في اليوم ثم رأف الرسول على امته من التعب فتوجه إلى الله عز وجل يخففها عليهم فأصبحت خمس صلوات في اليوم .

فقد قال رسول الله “ إن بين الرجل وبين الشرك والكفر  ترك الصلاة ”وهنا يوضح الرسول الله أهمية الصلاة للمسلمين وإنها الفارق بينهم وبين المشرك والكافر وهذا إن دل فهو يدل على الذنب العظيم الذي يتحمله تارك الصلاة والتي تتساوى مع الكافر والمشرك.