كلمة الصباح عن المعلم قصيرة

د/ بسمة محمد إبراهيم

للمعلم دور هام في المجتمع فهو يتحمل مسئولية إنشاء جيل متميز غني بالمعرفة والعلوم, وهو الشخص الذي يشتعل في قلبه نور العلم لينير أفكار طلابته ويهديهم للطريق المستقيم وللمعلم فضل كبير على الطلاب لا يمكن تجاهله ويجب الثناء عليه .

كلمة الصباح عن المعلم

المعلم هو المربي الفاضل الذي يعطي كل ما لديه من معرفة ومعلومات لطلاب يهديهم لطريق المعرفه والخير فهو الشخص الذي يستطيع أن يخرج جيل من طلاب متميزين وعباقرة مليئين بالمعرفة فيكون منهم المهندس أو الطبيب أو المحامي أو يخرج منهم معلمين اخرين.

فالمعلم هو الذي يسلم راية المعرفة لطلابه ليكونوا شعله تنير مستقبل البلاد ويأخذوها إلى طريق التقدم والنهضة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن فضل المعلم

أهمية مهنة المعلم

وفي إطار الحديث حول كلمة الصباح عن المعلم، مهنة المعلم من الوظائف المرهق فهي تتطلب من منه بذل الكثير من الجهد يستطيع أن يعطي كل ماعنده من معرفة وعلم .

والمعلم لا يقتصر دوره على تقديم المعرفة والعلوم فقط ولكنه له دور في تربية الأجيال القادمة وحثهم على اتباع طريق الهدى والاستقامة , ولذلك فإن المعلم له دور كبير في نشأه وتربية الطلاب ولذلك يشعر بالفرح عند نجاح طلابه كما أنه احد أبنائه.

كلمة الصباحية عن المعلم

المعلم الذي يسعى لتقديم مهمته على أكمل وجه مثل الذي يساهم في دفع عجلة التطور والتقدم والتنمية وبدونه تقف عجلة التقدم والتنمية , فالمعلم هو أساس تطور وتقدم المجتمعات لذلك كثير من الدور المتقدمة تظهر اهتمام خاص بالمعلم وتعطيه قدره وتجعل منها من اسمي الوظائف واحترام المعلم بمثابة قانون على الجميع احترامه وتطبيقه .

الدولة التي لا تملك معلمين فهي دولة غارقة في الجهل والتخلف , فالمعلم هو الاشعاع المنير الذي ينير طريق المجتمعات إلى التطور والتقدم , ويحتل مكانة كبيرة .

كما قال الشاعر أحمد شوقي في مدح المعلم “ قم للمعلم وفه التبجيلا : كاد المعلم ان يكون رسولا “

هنا قد أعطى الشاعر مكانه للمعلم توازي مكانة الرسل في توصيل الثقافة والمعرفة والعلوم.

شاهد أيضًا:  تعبير عن دور الطبيب والمعلم والعامل بالعناصر

كلمة عن المعلم قصيرة

وفي سياق الحديث حول كلمة الصباح عن المعلم، أثنى الكثيرون على فضل المعلم وصفاته الحسنة وجهوده المبذولة من أجل نشر العلم والثقافة ولكن مهما شكرنا وذكرنا صفات المعلم لا نستطيع أن تجازيه فضله على المجتمع وعلى نشأ الأجيال .

فقد صدق من قال ” من علمني حرفا صرت له عبدا ”فهو أساس نشأ الأجيال القادمة فمهنة التعليم هي مهنة تحترم وتحتل مكانة كبيرة في معظم بلاد العالم , فهي مهنة مرهقة للبدن والنفس

ولذلك جعل الله عز وجل أجر العلم وتخليص الناس من الجهل عظيم وجعله درب من دروب دخول الجنة فمع كل كلمة أو معلومة يقدمها المعلم ويستفاد منها غيره يحظى على أجر وثواب عليها .

كلمة عن المعلم

المعلم الفاضل هو الذي يبقى في ذاكرة طلابه مدى الحياة فهو استطاع يتواصل مع طلابه وامتلك مكانة في قلوبهم وأثر في حياتهم فكلما أرادوا أن يتذكروا معلومة تردد على اذانهم صوت معلمهم وهو يلقي عليهم المعلومة أو كلما اراد نصيحة تذكر معلومة وهو يلقيه على مسامعه .

فالمعلم مثل الأب الذي يغرس القيم والفضائل في أبنائه الطلاب ويمدهم المعرفة والثقافة.

كلمة قصيرة جدا عن المعلم

ومن خلال التعرف على كلمة الصباح عن المعلم، لا يقتصر دور المعلم على تعليم الابجدية القراءة والكتابة ولكن دورة يشمل تعليم أساليب التعامل مع الحياة والقيم والفضائل التي يجب أن تكون الأساس التي يتبعها أبنائه الطلاب طوال حياتهم .

فتأثير المعلم على الطلاب لا يقل عن تأثير الأب على ابنه , ولذلك أعطى الرسول قيمة كبيرة للمعلم فقد قال في حديثه الشريف.

”إن الله يحب إذا عمل احدكم عملا ان يتقنه “.

وهذا يدل على أهمية إتقان المعلم لعمله وإعطاء الطالب كل ما لديه من معرفه وثقافه وغرس فيهم قيم الدين الإسلامي ومبادئه فهو عليه ان يؤدي رسالته التعليمية والتثقيفية على اكمل وجه وان يقدم كل ما لديه لكل الطلاب سواسية بدون تمييز أو محاباه بين طلابه.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن دور المعلم في حياة الطالب

مقدمة عن المعلم كاملة

للمعلم فضل كبير على نشأة الأجيال وتقدم المجتمعات فهو أساس أي تطور يحدث في المجتمع وبدونه يغزوا الجهل والفقر المجتمعات ولذلك يحتل المعلم قيمة عالية ومكانة سامية في المجتمعات المتقدمة.

مهنة المعلم تعتبر من المهن التي تحتل مرتبة عالية , والمعلم الفاضل هو الذي يؤثر على طلابه ويظل في أذهانهم طوال العمر .

وعلى المعلم أن يؤدي عمله بإتقان وعلى أكمل وجه ويعطي كل ما لديه من معرفة لطلابه , ويعطيهم النصيحة والموعظة الحسنة ويساعد على تقوية سلوك الطلاب حتى يخرج جيل سوء وناجح يستطيع أن يدفع بعجلة التقدم والتطور في المجتمع .

كلمة عن فضل المعلم

استكمالاً لحديثنا حول كلمة الصباح عن المعلم، المعلم صاحب رسالة جليلة ولا يستطيع أن يقدم هذه الرسالة إلا من كان يخاف الله ويعرف قيمه المهمة التي يتولاها وعرف ان هؤلاء الطلاب أمانة في رقبته .

فالطالب الذي يتتلمذ على يد معلم فاضل سوف يحب طلب العلم ولا ينفر منها وسوف يكون مقبل عليها ويستمر في دراستها حتى يحقق النجاح الذي يرضي معلمه ويجعله يفتخر به.

شاهد أيضًا:  اذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة

كلمة افتتاحية عن المعلم

المعلم صاحب رسالة ومهمته هي تقديم المعرفة والثقافة والنصيحة والموعظة ولذلك يحتل مكانة كبيرة في الدين الإسلامي فقد قال الرسول عن اهميه المعلم ” فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ”وهذا يدل على أهمية ومكانة المعلم ,

كما أشار الإسلام على أهمية طالب العلم وجعلها من سبل الجنة وفضلها عظيم على العباد .

فقد قال الرسول الله صلي الله علية وسلم ”إن الله أوحى إلى : أنه من سلك مسلكا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه أثبته عليهما الجنة وفضل في علم خير من فضل العبادة وملاك الدين الورع ”

كما قال رسول الله ”صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر “

كل هذا يدل على أهمية المعلم وفضله على البشرية ومكانته في الدين الإسلامي.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *