خطبة عن بر الوالدين قصيرة جدا

د/ بسمة محمد إبراهيم

يعتبر بر الوالدين من أهم القضايا التي يجب أن يتناولها المجتمع لما يمثله من أهمية بالغة من أجل تعزيز الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها أفراد المجتمع الواحد .

مقدمة خطبة عن بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الاجل الأعظم وعلى آلة وصحبه اجمعين , أما بعد : فيا أيها الاحباب فإننا اليوم بصدد الحديث موضوع من اهم المواضيع التي لها عظيم الأثر في حياة الفرد والمجتمع على حد سواء , ألا وهو بر الوالدين .

بر الوالدين من اعظم الفضائل التي يجب ان يتحلى بها الانسان المسلم والتي اكد عيها الإسلام في اكثر من حدث كما قال الله عز وجل في محكم آياته (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) صدق الله العظيم .

وفى ذلك تأكيد للمسلم على ان يحسن معاملة الوالدين فقد اتبع الله التأكيد على عبادته ببر الوالدين حتى يتضح للمسلم ان في ذلك مرضاة الله .

وامرنا الله عز وجل بعبادته ووبر الوالدين والرفق بهما وعدم معاملتهم بشكل سيء حينما قال في كتابه الحكيم ( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا )

ومن هذا المنطلق وجب علينا ان نسأل انفسنا هل نحن من الذين يبرون والديهم في ظل ما نشهده في العالم الحديث من تسارع في الاحداث وتغليب لقيمة المادة على العاطفة وتحكم العقل في عاديتنا اليومية بدل من اعمال الضمير في الترفق والإحسان بأهلينا.

صور بر الوالدين

تعبير عن بر الوالدين

هناك العديد من الصور التي يتجلى فيها بر الوالدين , فيا أخي المسلم إذا كان والدك رجلا شيخا او والدتك امرأه مسنة ماذا يجب عليك ان تفعل حتى يتحقق لك بر الوالدين بالشكل الذي يرضي الله ورسوله ؟.

يجب على كل مسلم ومسلمة أن يساعدوا والديهم بكل السبل الممكنة من اجل تحقيق مرضاة الله عز وجل , فيجب علينا ان نتحدث إليهم برفق وان نتفهم وجهات نظرهم في عديد من القضايا

التي تؤثر على حياتنا حيث أن لهم الخبرات الكافية التي من الممكن أن تكون مخرجا لنا من عديد من المواقف الحياتية الصعبة .

ماذا قال رسولنا الحبيب في فضل بر الوالدين ؟

رسولنا الحبيب هو أعظم الخلق وسنته الحبيبة هي المرجع الثاني لنا في حياتنا بعد القرآن الكريم , فكما ورد في الحديث الشريف عن عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه –أنه سأل النبي –صلى الله عليه وسلم -: أي العمل أحب إلى الله؟! قال: “الصلاة على وقتها”، قلت: ثم أي؟! قال: “بر الوالدين”، قلت: ثم أي؟! قال: “الجهاد في سبيل الله”.

فالحديث الشريف يريد أن يعلمنا ان بر الوالدين من الركائز الضرورية في حياة المسلم حيث رفع درجته بعد درجة الصلاة وقبل درجة الجهاد في سبيل الله .

طاعة الله وبر الوالدين

كما ورد أيضا في الحديث الشريف وفي رواية لمسلم : أقبل رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أبايعك على الهجرة والجهاد، أبتغي الأجر من الله –عز وجل -، قال : “فهل من والديك أحد حيٌّ ؟ ، قال: نعم، بل كلاهما، قال: “فتبتغي الأجر من الله –عز وجل ؟، قال: نعم، قال : ”فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما “. أخرجه مسلم .

وفي هذا تأكيد على أن طاعة الله عز وجل مرتبطة بطاعة الوالدين فالمؤمن الذي يريد مرضاة الله عز وجل يجب عليه أن يرضى والده ويعاملهم بالمعروف ويساعدهم في أعمالهم و يقف بجانبهم في كافة أمور حياتهم وأن يعترف دائما بالجميل لما قاما به من أجله ولما تحمله من مشاق من اجل ان يكون انسانا على خلق كريم .

بر الوالدين والنجاح

موضوع تعبير عن بر الوالدين

النجاح في الأمور الدنيوية من عمل وتأسيس أسرة وكسب المال لا يمكن ان يتحقق إلا بمشيئة الله ومرضاته وتقاته وبر الوالدين والاجتهاد وبذل كل ما يمكن أن يفعله المسلم ويكون يرضى عنه الله حتى يكون هناك توفيقا من الله في كل خطوة يخطوها الإنسان .

وفى نهاية حديثي هذا أؤكد على كل منكم ان تضعوا ابائكم امام اعينكم لأنكم سوف تكونوا في مكانهم يوما ما اما بالبر لهم ومن ثم من ابناءكم لكم او بالعصيان لهم ومن ثم بعصيان اولادكم لكم .

وفقنا الله وإياكم لما فيه مرضاته لما فيه رفعة شأن المسلمين والمسلمات والإسلام في شتى بقاع الأرض والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

بر الوالدين والأسرة

الأسرة هي مصنع الرجال والنساء الذين يكونون النواة الحقيقية لبناء المجتمع ومن ثم يجب على كل ام واب ان يغرسوا في أبنائهم فضيلة بر الوالدين منذ الصغر وأن يشرحوا لهم أن من يطيع والديه يصل إلى أفضل المراتب في الحياة وذلك لأن تحقيق بر الوالدين من خلال الأبناء يفتح لهم أبواب الخير التي تجعل منهم مواطنين صالحين .

بر الوالدين والمدرسة

يقضي الطفل في المدرسة وقتا يوميا بشكل يومي قد يتعدى في بعض الأحيان الوقت الذي يقضيه مع والديه ومن هنا كانت المدرسة البيئة الخصبة التي من الممكن ان يتعلم منها الطفل كيف يكون بارا بوالدية وذلك عن طريق الأمثلة والشخصيات التي يتعلمها في كثير من الدروس والمواد المختلفة .

كما أن المعلم عليه دور أساسي في التأكيد على أهمية بر الوالدين لدى الطلاب .

بر الوالدين ووسائل الإعلام

موضوع تعبير جديد عن بر الوالدين 2024

أصبحت وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية متوفرة في كافة بيوتنا في هذا العصر ولذلك يجب علينا أن نأخذ من وسائل الإعلام ما يعزز من عظمة بر الوالدين وما يزيد من الروابط الأسرية وترك كل ما يخلف ذلك حتى تكون مستغلة بالشكل الأمثل وبما لا يضر الفرد والمجتمع .

ومن هنا يتضح لنا مدى تأثير بر الوالدين على كافة نواحي حياتنا فلما أراد الله المسلمين أن يبروا والديهم كان يريد بهم خيرا حتى تكون اواصل الرحمة متصلة مما يساعد على العيش في سلام ورخاء بفضل الله عز وجل .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم خطبة عن بر الوالدين من لدية أي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *