افضل 20 دعاء المريض مستجاب من السنة وأهل البيت

دعاء المريض مستجاب من السنة وأهل البيت من موقع محتوى، عندما يتعرض الأشخاص للإصابة بأمراض معينة، فإن غريزتهم عند المرض هي التفكر بالله سبحانه وتعالى وترجى الشفاء منه، لأنه وحده القادر على رفع هذا البلاء، فالإنسان المريض يدعو ربه الكريم ليشفيه من كل علة قد أصابته وأنهكت صحته، وأحوال الدعاء عند المرض حالتين، أما أن يدعو الشخص لنفسه بالشفاء العاجل، وأما أن يدعو لشخص عزيز عليه وقريب لقلبه.

وفى كلا الحالتين يقصد المسلم ربه ويتوكل عليه وحده لا شريك له، ويسلم أموره إليه، لأنه على ثقة ويقين بأن المولى لا يجلب إلا الخير لعباده، وعلى الجميع أن يدرك ذلك ولا يقنطوا من رحمة رب العالمين، فهناك العديد من الأعمال الواجبة على كل إنسان مسلم والتي من أهمها الرضا بما كتبه الله وعدم الجزع والقنوط واليأس من رحمة الله مهما ضاقت الدنيا وتكاثرت المحن والابتلاءات، لأن سخط الشخص مما قدره المولى له لا يجلب إلا غضب الله وتكون عاقبته النار وبئس المصير تابع مقالة ادعية عند المرض .

دعاء المريض يوم الجمعة “أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير”.” إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين
دعاء لشخص مريض تحبه اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقمًا، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين
دعاء المرض والبلاء اللهم آمنا في أوطاننا، وابعد عنا، وعن أهلنا، وبلادنا الأمراض، والوباء، والبلاء تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير
دعاء الشفاء من الوباء مَنْ قَالَ: بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِى
دعاء المرض لنفسي  إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين
دعاء المرض والحسد  بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين

دعاء المرض

الحكمة من المرض

قد يرى البعض أن المرض دليلا على غضب الله على الشخص، ومثل هذه الاعتقادات خاطئة جملة وتفصيلا، بل على العكس المرض دليل على حب رب العالمين لعباده، لأن الله يريد دفع الذنوب والآثام عن الشخص المريض حتى ما أن توفاه الله يكون خاليا من الذنوب والمعاصي، فالمرض تمحى به الذنوب وتغفر الآثام التي قد تكون قد اقترفت، وذلك في حالة ما إن صبر الشخص على ابتلاء المرض، لأن الجزوع والسخط تكون عاقبته الندم والحسرة في الدنيا والآخرة.

فالله سبحانه وتعالى خلق المرض ليختبر صبر عباده، فبه يزول أي تكبر في الشخص، ولا يملئ قلبه سوى الخشوع والتضرع والذل لرب العالمين، أي أنه يعمل على تهذيب نفس المؤمن، وبالصبر على المرض يجزى الإنسان خير الجزاء وتضاعف حسناته وتمحى سيئاته ويكون له المفازة في الدنيا والأخرة، ويحصل على رضا الله جلا وعلا.

فالله لا يسئل عما يفعل، فهو فعالا لما يريد وما على الإنسان سوى الصبر والاحتساب والإيمان بقضاء الله وقدره، ففوائد المرض عظيمة، لا يمكن اختزالها في كلمة أو عبارة لأنه أشمل من ذلك بكثير، فهو يعد شكلا من أشكال التعبد لله وفيه انتظار للفرج منه، كما ن العبد يحصل على مكانة ومنزلة عظيمة في الجنة وغيرها من المزايا الأخرى التي تستوجب على الجميع الصبر عليه.

دعاء المريض

حكم دعاء الشفاء

لا يوجد ما يمنع من أن يقوم الإنسان المسلم بسؤال ربه الكريم في حالة المرض، ولا يعتبر  ذلك تعديا على الإطلاق، لأن الاعتداء يقترن بأحوال معينة فقط وتحديدا في الأمور التي نهى الله عنها، فعلى سبيل المثال أن يقوم الشخص بدعاء ربه بما لا يجوز شرعا من الإثم وقطيعة الرحم أو سؤاله بما يخالف سننه في هذا الكون الذى خلقه، أما الدعاء في حالة المرض فهو من الأمور العادية، لأن المولى جلا وعلا ما أنزل ما داء إلا وأنزل معه الدواء.

دعاء المريض

دعاء المريض مستجاب من السنة وأهل البيت

يعتبر الدعاء للمريض من أجمل الهدايا التي يمكن أن يقدمها الشخص لأخيه المسلم، فهي تعنى له الكثير وتعبر عن مدى الحب الذى يكنه الأشخاص لبعضهم البعض وتعبر عن أمله في أن يتعافى الشخص ويصبح بصحة جيدة، لذلك نقدم لكم اليوم مجموعة من الأدعية المستحب قولها والتي أوصانا بها النبي الكريم والمنقولة عن أهل السنة والتي تتمثل في الاتي:

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة.

اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.

 أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

 بسم الله أرقيكِ من كل ما يؤذيكِ من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك.

 اللهم اشفها شفاء ليس بعده سقماً أبداً وخذ بيدها واحرسها بعينك التي لا تنام واحفظها بعزك الذي لا يضام وارحمها بقدرتك يا كاشف الهم ومفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين.

 اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنن عليها بالشفاء وردها إلينا سالمة من كل داء وبلاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب.

 اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

 أذهب الباس رب الناس أشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً.

 اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ على اختنا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيها جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافها وعافها واعف عنها واشملها بعطفك ومغفرتك وتولّاها برحمتك يا أرحم الراحمين.

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو افضل دعاء لشفاء المريض؟

    أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً. أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين. اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية

  • لدعاء في ظهر الغيب لمن تحب؟

    الدعاء للمريض بالشفاء بظهر الغيب إن الدعاء للمسلم في ظهر الغيب من أعظم أسباب إجابة الدعاء فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. دعواتى ان تحتويك دنيا الفرح فكل امر. اللهم احفظ لي شخص احببته اكثر من حبي لنفسي اللهم لا قوه لي بضرر يمسه اللهم اني استودعتك بسمته وقلبه فاحفظه يا رب يا كريم.

  • من يدعو للمريض؟

    رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم كان إذا أتى مريضًا أو أُتي به إليه قال: أذْهِب الباس، رب الناس، اشفِ وأنتَ الشافي لا شفاءَ إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقمًا ).

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.