التخطي إلى المحتوى

خطبة محفلية عن الصدق 1442 , الصدق من افضل الشمائل التى يجب ان يتمتع بها الانسان و يعلو بشأن الفرد ويزيد من محبة الناس له ويجعله أهلا للثقة ويزيد من شعبيته بين قومه حتى من الممكن ان يصل بينهم الى مصاف القادة والائمة , كما أنه بهذه الصفة الحميدة يرضي الله ورسوله  .

خطبة عن الصدق

بسم الله والحمد لله مالك الملك رب السموات والأرض رب كل شئ ومليكه وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله  وصحبه اجمعين , أما بعد:

  • احبابى الكرام نتحدث اليوم عن أكثر الصفات الحميدة قربا وحبا إلي الله عز وجل الا وهي الصدق , من الصادق ؟ هو الذي يصدق الله ورسوله من قول وفعل وعمل يبغى بهم مرضاة الله ورسوله .
  • والصادق هو من لا يتفوه بالكذب قط حتى لو فى ذلك ضررا له هو الذى يقول ما يفيض به صبرا دون خوف من أحد إلا خوفا من الله عز وجل .
  • تعلمنا منذ نعومة اظافرنا ان الصدق منجى , والنجاة هنا ليست فقط من المواقف الدنيوية كالصدق مع الاب والام او الصديق او رب العمل ولكن النجاة هنا هى النجاة من عذاب الله , ودخول الجنة حيث لا وجود فى الجنة لكاذب كما ورد بالكتاب الحكيم : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ ”  .

خطبة قصيرة عن الصدق

  • كان الصدق من صفات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقبل ان يتنزل عليه الوحي الأمين كان رسولنا الكريم يلقب فى قبيلته وبين قومه بالصادق الأمين .
  • حيث كان لا يكذب ابدا تحت اى ظرف يقول الصدق مما رفع من شأنه ومكانته الاجتماعية بين اقاربه وابناء قبيلته الأمر الذي جعل صيته وسمعته الحسنة تنتشر بين شتى القبائل هو مازال شابا ولم يكن سيدا لقبيلته او حتى عشيرته .
  • مما كان يجعل عديد من الناس والقبائل تلجأ إليه في اخذ رأيه فى عديد من المشكلات القبلية وكان حتى بعضهم يأتمنه على مال او بضاعة لعلمه اليقين بأنه الصادق الامين .

احاديث عن الصدق

قال رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام : ” عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا ، وإياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار ، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب ، حتى يكتب عند الله كذابًا ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • من هنا يتأكد لنا ان الله لا يحب عبدا الا ان كان صادقا فى كل شئ , صاقدا فى عبادته لله ويبتغى منها وجهه الكريم فقط لا يفعل ذلك بغرض مرضاة الناس او رياءا للفوز بدرجات دنيوية او لكى يجعل الناس يقولون عليه انه من الاتقياء وهو بغير ذلك .

وذلك تأكيدا لقول الله تعالى فى كتابه العزيز ” وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ ءامَنُواْ قَالُوا ءامَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءونَ اللَّهُ يَسْتَهْزِىء بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ” .

  • كما ان الصدق مع الله فى كل امور حياتنا يحعلنا نتبع سبيل الله المنجى دائما من اى مشكلشة او مأزق , ويجب على المسلم ايضا ان يكون صادقا مع عموم الناس فى كل شئ وان لا يكذب ابدا وان يقول الحق ولا يخشى فى الحق لومة لائم .

كلمة قصيرة عن الصدق

  • الصدق مع الناس يؤدى الى حبهم لنا وبالتبعية حب الله لنا ولكن اذا كان المسلم كذابا كرهه الناس وابتعدوا عنه فى كل شئ مثل التجارة  والصداقة والسب ويصبح منبوذا بين قومه لا يريد احد اغن يتعامل معه وكانه مرضا اجتماعيا ينبغى البعد عنه .

وروى عبدالله بن عمرو (أنَّ رجلًا جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ما عَملُ الجنَّةِ ؟ قالَ : الصِّدقُ ، وإذا صدَقَ العبدُ بَرَّ ، وإذا بَرَّ آمَنَ ، وإذا آمَنَ دخلَ الجنَّةَ ، قالَ : يا رسولَ اللَّهِ ، ما عمَلُ النَّارِ ؟ قالَ : الكذِبُ إذا كذَبَ العبدُ فجَرَ ، وإذا فجرَ كفَرَ ، وإذا كفَرَ دخلَ ، يعني النَّارَ ) [مسند أحمد| خلاصة حكم المحدث: صحيح .

  • والكذب يصل بصاحبه الى النار والصدق يصل بصاحبه الى الجنة , ومن هنا اخواننا الاعزاء دعونا نتمسك بالصدق فى ظل تسارع الأيام وزيادة المغريات وكثرة الشهوات لعلها المنجية لعلها أن تكون هي مفتاح الجنة لعلها ان تكون هى آداة استقامة الحياة بعد عبادة الله وإرضائه وإرضاء رسولنا الكريم .

كلمة صباحية عن الصدق

  • يجب علينا ان نعلم اولادنا الصغار اهمية الصدق , وأن نشرح لهم كيف يكون المسلم صادقا , وأنه يجب عليه أن يعمل القرآن والسنة فى حديثه قبل أن ينطق بالكذب حتى لا يكون من المغضوب عليهم بسبب الكذب .
  • كما أنه يجب على الوالدين التزام الصدق فى كل شئ امام ابنائهم حتى فى الأشياء البسيطة , فنرى اليوم كثير من الآباء والامهات يقولون لاولادهم اذا فعلت كذا او كذا سوف آتى لك بعديد من الهدايا وبعد أن يلتزم الولد بما قاله له والده يجد انه لم يعطى اليه اى شئ .
  • ونرى ايضا اولياء امور كثر يكذبون على اخوانهم واخواتهم امام ابائهم تبريرا لموقف مادية او اجتماعية يبتغون فيها مرضاة العبد ولا يبتغون مرضاة الله حتى أصبح يظهر لنا مصطلح الكذبة البيضاء ليس هناك الوان فى الكذب كله كذب كله يغضب الله ورسوله فاتقوا الله وقولوا قولا كريما يرضى الله به عنكم ويهيأ لكم من لدنه ورحمه وييسر لكم من امركم مرفقا .

كلمة قصيرة جدا عن الصدق

  • للمدرسة دورا فعالا في تعزيز الصدق بين الطلبة عن طريق الحث على قول الصدق والبعد عن الكذب , وإن نحكى لأولادنا في المدارس كيف كان أجدادهم صادقين مما أدى إلى رفعة شأن الإسلام في كافة بقاع الارض .
  • وعلى المعلمين ايضا ان يزرعوا فى نفوس التلاميذ حب الصدق منذ الصغر وأنه هو الوسيلة للفوز بالجنة والبعد عن النار , وفقنا الله وإياكم لما فيه قول الحق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم كلمة قصيرة عن اهمية الصدق 1442, من لدية اي استفسار نستقبل تلعقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *