دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين مستجاب

أ / سمر السيد البدوي

دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين من خلال موقع محتوى، يتعرض الشخص بين الحين والأخر لشي من الضيق أو الكرب والهم، ولا يمتلك في مثل هذه الحالة سوى الأخذ بالأسباب التي تمكنه من التخلص من همه والتي منها الإكثار من الدعاء ومناجاه الله سبحانه وتعالى، لما في ذلك من تخفيف على النفس.

كما أن الدعاء يجعل الإنسان يشعر بالرضا ويجلب السعادة وراحة البال والسكينة، كما أنه يعمل على تقوية العلاقة بين العبد وربه ويحصد من خلاله على المزيد من الأجر والثواب المضاعف، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على فضل ومنافع التفريج عن المكروبين، ونوفر لكم مجموعة من الأدعية المستحبة.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة المال وقهر الرجال. كذلك اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان
دعاء الفرج السريع اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا،
دعاء قضاء الدين وجلب الرزق اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، وأعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين، اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين،
دعاء الفرج والرزق يوم الجمعة اللهم يا مؤنسي في وحدتي، ويا راحمي في غربتي، ويا وليّ نعمتي، ويا مفرِّج كربتي، ويا سامع دعوتي، ويا مُقيل عثرتي، ويا راحم دمعتي، يا رجائي في الضيق، ويا رب البيت العتيق، ارزقني من عندك رزقاً واسعاً

دعاء الفرج والرزق

فضائل التفريج عن المكروبين

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح فضل التفريج عن المكروبين، حيث قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

من نفّس عن مؤمن كربةً من كرب الدّنيا، نفّس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة، ومن يسّر عن معسر، يسّر الله عليه في الدّنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدّنيا والآخرة. والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه “

فتقديم المساعدة للآخرين تعد واحدة من أعظم أبواب الخير  كما أن لها مكانة عظيمة في الإسلام، الذى عظم من شأنها، والذى عقائده وشرائعه قائمة على إصلاح العلاقة بين العبد وربه الكريم، وبين العباد بعضهم البعض، ولذلك أوصانا ديننا الإسلامي الحنيف بضرورة إيصال النفع للأشخاص الآخرين بقدر المستطاع، باعتبار أن هذه المساعدة تعد أحد أشكال العبادات

التي يتقرب بها العبد لربه الكريم والتي يرجو بها الثواب من رب المولى جلا وعلا.
ويجب على كل إنسان مسلم يقدم على مساعدة الآخرين، أن يكون عمله خالصا لوجه الله سبحانه وتعالى، وفيما يتعلق بفضائل هذه المساعدة والتفريج عن المكروبين، فيمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  •  تعد نوعا من الإحسان.
  • بها يحصل العبد على الأجر والثواب العظيم.
  • تجلب رضا رب العالمين، فالعبد ما أن فرج عن أخيه كرب الدنيا فرج عنه كرب الأخرة التي تعد أقوى وأشد من كرب الدنيا بكثير.
  • تعتبر إحدى الوسائل التي تطفئ بها  غضب الله.
  • تقى مصارع السوء.

فمساعدة الآخرين من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم لأخية المسلم لذلك يجب على الجميع آلا يتخاذل في مساعدة الأخرين، فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه دعاء الفرج المستجاب .

دعاء الفرج والرزق

منافع التفريج عن المكروبين

هناك العديد من المنافع التي تعود على الإنسان المسلم إذا ما فرج كربة عن أخيه المسلم، والتي تتمثل في الآتي:

  • تثبيت القدم في الآخرة، والتي تعد من أول المنافع التي يحصل عليها الشخص الذى يقدم يد العون والمساعدة للآخرين.
  • تيسير العسر، فالإنسان إذا ما ساعد أخيه المسلم يسر الله سبحانه وتعالى كل أمر عسير في الدنيا والأخرة.
  • تفريج الكرب يوم القيامة، وقد جاءت الكثير من الأحاديث النبوية في هذا الصدد، ومن المتعارف عليه أن كرب الآخرة أشد من كرب الدنيا.
  • يعينه الله سبحانه وتعالى على قضاء حوائجه ويحفظه من شر الآفات والهالكات التي يمكن أن تصيبه في الدنيا أو حتى الأخرة.

السبيل إلى تفريج الهموم

في كافة الأوقات والأحوال يجب على الإنسان أن يرضى بما قدر له، ويجب عليه الإكثار من التقرب لله سبحانه وتعالى والتودد والتذلل إليه بالدعاء، كما يجب الإكثار من الاستغفار الذى يعد أحد أسباب دفع الكروب والهموم، مع ضرورة الإكثار من التسبيح وحمد المولى، لما للتسبيح من فضائل عديدة.

دعاء الفرج والرزق

دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

كان الرسول صلى الله عليه وسلم، يتسم بعظيم أخلاقه وصفاته الحميدة، وكان يدعو إلى الإحسان والصدقة وصنع المعروف، باعتبار أن الصدقة وفعل المعروف من أشكال التقرب إلى الله والتي لها تأثيرا كبيرا في شرح الصدر، ولذلك يجب على كافة المسلمين الاقتداء بسنة نبي الرحمة وإتباع هداه للفوز في الدنيا والأخرة، وإليكم الأدعية التالية:

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم .

اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك

اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.

اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك “.

”اللهم ربّ السّماوات السّبع، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة، والإنجيل، والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين، وأغننا من الفقر “.

نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *