مقابلة بين شخصين سؤال وجواب

أ / جرمين خيرت فهيم

تتعدد أنواع المقابلات الحوارية التي تتم بين شخصين وذلك حسب الهدف منها حيث يجتمع البعض للنقاش حول بعض القضايا الاجتماعية كالصدق والأمانة والإخلاص والاحترام، وقد تتخذ المقابلات طابع أكثر جدية ويكون الهدف منها العمل والتعرف على السيرة الذاتية، ونحن سوف نسرد لكم عبر التالي مجموعة من المقابلات والحوارات التي تتم بين شخصين.

مقابلة بين شخصين سؤال وجواب

تتخذ مقابلات العمل طابع أكثر جدية ويكون الهدف منها التعرف على صفات الشخص المتقدم للحصول على الوظيفة ومؤهلاته العلمية والعملية وخبراته السابقة في المجال المتقدم إليه، وسوف نستعرض لكم نموذج لمقابلة بين شخصين.

مدير الموارد البشرية: ما هو اسمك؟

المتقدم للوظيفة: أنا أسمي أحمد فؤاد.

مدير الموارد البشرية: ما هي مؤهلاتك الدراسية؟

أحمد: أنا حاصل على بكالوريوس إدارة أعمال

مدير الموارد البشرية: هل لديك خبرات سابقة في مجال الإدارة؟

أحمد: نعم يا فندم لقد قمت بالتدرب سابقًا في إحدى الشركات الكبرى كما عملت لمدة سنتين في مؤسسة ..

مدير الموارد البشرية: هل ترى نفسك مؤهل بالشكل الكافي للحصول على الوظيفة؟

أحمد: نعم أرى نفسي قادر على العمل والنجاح في هذه الوظيفة وأعد سيادتكم ببذل قصارى جهدي لتحقيق الهدف المطلوب.

شاهد أيضًا:  حوار بين شخصين عن التنمر

حوار عن الصدق

استكمالاً للحديث حول مقابلة بين شخصين يعد الصدق من الصفات الجميلة التي يتصف بها الإنسان وتزين شخصيته وتساعده على كسب ثقة من حوله كما إنها تعد أحد أنواع الأمانة حيث إن الإنسان الصادق يكون أيضًا أمين في شخصيته وتصرفاته وسلوكياته، وفيما يلي سوف نعرض لكم حوار بناء عن الصدق.

أحمد: أخي عمر طالبتنا اليوم المعلمة في الحصة بتحضير موضوع كتابي عن الصدق، هل تستطيع أن تشرح لي معنى الصدق؟

عمر: عزيزي أحمد الصدق يعتبر من الفضائل القيمة التي يجب أن يحتذي بها الإنسان وهو يعني قول الحق مهما كانت العواقب والإنسان الصادق في قوله يكون مخلص في عمله ويحظى بتقدير من حوله.

أحمد: وما هي أهمية الصدق؟

عمر: الصدق له تأثير إيجابي كبير ينعكس على الفرد وعلى المجتمع بأكمله حيث ينعكس الصدق على سلوكيات الفرد ويصبح محل ثقة من جميع من حوله كما يستطيع التأثير فيهم وعلى الصعيد المجتمعي يؤدي انتشار الصدق إلى بناء مجتمعات قوية ومنتجة ومتقدمة

أحمد: هل توجد أنواع للصدق؟

عمر: الصدق بمفهومه العام يتسع ليشمل الكثير من الأنواع ومنها الصدق مع الله وهو ما يعرف بالأمانة أي أن يكون الإنسان صادق وأمين فيما يفعله سرًا دون علم أحد ويوجد الصدق مع الناس أي شهادة الحق وذكر الوقائع كما هي دون تحريف أو مبالغة ويوجد الصدق مع النفس أي أن يفعل الإنسان الصواب دائمًا ولا ينجرف وراء أمور سيئة بداعي المصلحة .

شاهد أيضًا:  200+ أسئلة حوار مع شخصية مهمة

حوار بين شخصين عن الصلاة وأهميتها

الصلاة هي عماد الدين والسلاح الذي تستقيم به النفس في وجه الخطايا والزلات كما إنها فرض في الدين الإسلامي وسر من أسرار الكنيسة المسيحية، وفيما يلي سوف نعرض لكم حوار بين شخصين عن الصلاة وأهميتها:

مينا: لماذا لم تأت اليوم إلى القداس يا جرجس؟

جرجس : لقد غفوت متأخرًا ليلة أمس ولم أستطع الاستيقاظ مبكرًا وحضور القداس.[

مينا: لقد كان القداس جميل وتحدث الأب برسوم عن أهمية الصلاة في حياتنا.

مينا: الصلاة هي الماء التي تروي أرواحنا المتعطشة وتربطنا بالله وتجعلنا دائمًا في حالة تواصل معه.

جرجس: وكيف لي أن أصلي؟

مينا: وضح لنا الأنجيل العديد من النماذج للصلاة والتي جاءت على لسان السيد المسيح عندما أجتمع بالتلاميذ وقال لهم متى صليتم فقولوا ”أبانا الذي في السموات …..

جرجس: وما هي أثر الصلاة في حياتنا؟

مينا: حدثنا الأب برسوم إن الإنسان الذي لا يصلي لا يشعر بوجود الله في حياته ويبقى دائمًا في حالة حزن وخوف حيث تمثل الصلاة طوق الأمان لنا وتشعرنا دائمًا بأن الله موجود يضلل علينا.

شاهد أيضًا:  حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب قصير

حوار قصير عن التعاون سؤال وجواب

التعاون من الصفات الجميلة تزين شخصية الإنسان وتجعله محبوب في البيئة المتواجد فيها وتكسبه صداقات عديدة، وفيما يلي سوف نستعرض لكم مقابلة بين شخصين  قصير عن التعاون:

  • الطالب: معلمتي الفاضلة حدثينا اليوم عن التعاون؟
  • المعلمة: التعاون يا بني هو واحد من الصفات الهامة التي تقوم على أساسها المجتمعات الفاضلة كما إنه يمثل حجر الأساس في النجاح والتفوق والبيئة التي تخلو من التعاون لا يعرف أشخاصها النهوض والبناء.
  • الطالب: وكيف يتحقق التعاون؟
  • المعلمة: يتحقق التعاون عندما يدرك كل شخص الدور الخاص به ويحرص على القيام به وأدائه بشكل صحيح دون تخاذل أو تهاون.
  • الطالب: وما هو أهمية التعاون؟
  • المعلمة: كما ذكرت لك يا بني إن المجتمعات لا تستطيع النهوض والنجاح بدون تحقيق التعاون بين أفرادها ويمكنك أن تلاحظ ذلك الأمر بوضوح في مباريات كرة القدم حيث تفوز دائمًا الفرق التي تعتمد في طريقة لعبها على الكرة الجامعية وليس على المهارات الفردية.