التخطي إلى المحتوى

كلمة الصباح عن الصدق للاذاعة المدرسية , الصدق من أسمى الصفات التي يجب أن يتحلي بها الانسان , وعند التحدث عن الصدق فإننا نتحدث عن أهم صفات النبي والتي يجب الاقتداء به , وهي من أهم الصفات التي على المرء أن يراعيها عن تكوين الصداقات والتعامل مع الآخرين وهي من المواضيع الهامة التي يجب تناولها في كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية .

كلمة الصباح عن الصدق

  • يعتبر الصدق من محاسن الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها كل المؤمنين فهي من الصفات الإنسانية النبيلة والتي تنبثق من النفس البشرية , وللصدق الكثير من الأشكال فالصديق الصدوق لا يكذب على صديقة ولا يخدعه أو ينتقل له معلومة خاطئة قد تضره  وتسبب له الأذى .
  • ومن أشكال الصدق هو اتقان العمل , والقيام بالعمل على أحسن وجه وأن يقوم كل فرد ما عليه هذا نوع من أنواع الصدق الذي لا يدخل فيه غش ولا خداع .
  • وصدق الإنسان لا يقتصر على القول ولكن بالفعل أيضا يجب على كل فرد أن يفعل ما يقوله بحيث لا تتعارض الأقوال مع الأفعال وأن لا يظهر الإنسان خلاف ما يخفيه بداخلة عن الناس .

مقدمة كلمة صباحية عن الصدق

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد أما بعد :

فيا ايها السادة المحترمين من المعلمين والمعلمات والاخوة الطلاب واخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

  • لقد اكد الدين الإسلامي على أهمية أن يتحلى المؤمن بالصدق فهي من الأخلاق الحميدة التييجب ان تكون محول التعامل بين البشر , ويعد الصدق من الأخلاق التي أمرنا ديننا بها ونهي عن تركها .
  • وللصدق الكثير من الأنواع اولها ان تكون صادق في القول والفعل بمعنى أن تقول الحق ولا تكذب أو تخدع في القول , وبالفعل ويعني أن تعمل ما تقوله وان تكون افعالك نابعة من داخلك بدون زيف أو تغيير .

كلمة قصيرة عن الصدق

الصدق هو نجاح الانسان في الدنيا والاخرة , أما الكذب فهو سبيل الشيطان والضياع في الدنيا والاخرة , فالصدق هو صفة الأنبياء والمرسلين والذي يجب الاقتداء بهم فقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية أن يتحلى المؤمن بالصدق فقال :

آية المنافقين ثلاثة , إذا حدث كذب , وإذا وعد أخلف , وإذا اؤتمن خان “

وهنا وصف الله المنافقين بأنه اذا تكلم كذب وإذا وعد بشيء لم يوفيه وإذا اؤتمن على شيء لا يرده إلى أصحابه وخان الامانه , وبتالي فإن التخلي عن صفة الصدق يجعلك في منزله المنافقين .

الصدق هي صفة تنبع من باطن الشخص ويكون على أساس تربوي صالح وإنه نشأ في بيئة صالحه لأبوين مؤمنين يتقون الله في حياتهم وأولادهم  ,إما الكذب هو طريق الهلاك كما قيل حبله قصير وصاحبه يفتضح امرة سريعا بين الناس وينال جزاءه في الآخرة .

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

( مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ) سورة الأحزاب .

( الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ) سورة آل عمران .

( قَالَ اللَّهُ هَٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ۚ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) سورة القيامة .

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ) سورة التوبة .

فقرة الحديث الشريف عن الصدق

جاءت الأحاديث النبوية تحث عن أهمية الصدق وإنها سبيل المؤمن إلى الجنه .

عن عبد بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم : ” إنَّ الصدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنة، وإنَّ الرجل ليصدق حتى يكون صِدِّيقًا، وإنَّ الكذب يهدي إلى الفجور، وإنَّ الفجور يهدي إلى النار، وإنَّ الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذَّابًا “

وفي هذا الحديث يوضع النبي كيفيه أن اتباع الصدق في حياتنا هي مفتاح لدخول الجنة , ولا يكون الإنسان صادقا إلا إذا اعتاد على الصدق وكان هو أسلوب حياته .

والكذب هو سبيل الفجور والضياع ويكون طريق الإنسان إلى النار .

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان الرسول قال : ” أربع إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك في الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة  “

وهنا أوضح النبي  صفات الرجل الصالح في الدنيا وهو حفظ الامانه وان يكون صادق في حديثه وفعله وأن يتحلى بحسن الخلق والعفة .

وعن ابي محمد الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما : قال رسول الله عليه افضل الصلاه والسلام : ” دع ما يَريبك إلى ما لا يَريبك؛ فإنَّ الصدق طمأنينة، والكذب ريبة ” .

ويعني دع ما تشك فيه وإذا كان طيبا او خبثا حلالا أو حراما واتجه إلى ما لا شك فيه أي الذي تتقن في حسنه وحلاله , فالصدق يطمن به القلب أما الكذب فهو يقلق القلب .

حكمة اليوم عن الصدق

  • كن صادقا وتذكر دائما ان اول الصدق أن تكون صادقا مع الله سبحانه
  • الايمان ان تؤثر الصدق حيث يضرك على الكذب حيث ينفع
  • ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة
  • الصدق ربيع القلب وزكاة الخلقة وثمرة المروءة وشعاع الضمير
  • ولا مدح ما لم يمدح المرء نفسه . . .  بأفعل صدق لم تشنها الخسائس
  • لا تدع الصدق يموت على لسانك , بل اجعل قلبك زهرة للصدق يفوح ريحها من شفتيك

كلمة عن الصدق

الصدق هو من صفات الأنبياء والمؤمنين وهي طريق إلى البر والبر هو طريق إلى الجنة , وللصدق انواع :

  • صدق في القول وهو أن يقول الشخص الخبر بحقيقته دون زيف أو تحريف .
  • وصدق في الأفعال وهو أن يكون فعل الشخص يتفق مع قوله وأن يوفي بعهده وقسمه .
  • وصدق في العزم وهو أن يكون متوكلا على الله في كل أمور حياتك عازما على فعل الخير وإنجاز مهامك بكل صدق وامانه .

وفي النهاية فقد عرضنا عليك كلمة صباحيه للإذاعه المدرسية عن الصدق 2020 , من لدية اي استفسار نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *