التخطي إلى المحتوى

كلمة الصباح عن مصر جديدة 2020 , تعتبر مصر من أقدم الحضارات حول العالم والتي تتمتع بتاريخ عظيم حافل بالبطولات والأحداث , وهي بلادنا العزيزة التي نفتخر بانتمائنا لها ولذلك يجب أن تتصدر الحديث عن مصر اذاعتنا المدرسية ليعرف الأجيال القادمة مدى فخرنا وأهمية بلادنا مصر التي ننتمي إليها .

كلمة الصباح عن مصر

تمتد حضارة مصر وتاريخها إلى أكثر من سبعة آلاف عام , وآثارنا الخالدة خير دليل على ذلك , حيث تشتهر مصر بتنوع آثارها ابتداءا من الاثار الفرعونية القديمة مثل أهرامات الجيزة وأبو الهول ومعبد ابو سمبل والدير البحرى ثم بعد ذلك الاثار البيزنطية والرومانية المتواجده فى مدينة الاسكندرية ثم الاثار الإسلامية التي تملأ كل مصر من كل حدب وصوب مثل المساجد والقلاع والحصون التى مازالت شاهدة على عراقة مصر عبر الزمن .

كلمة قصيرة عن مصر

  • كانت مصر منذ بداية التاريخ حاملة مشعل التنوير والحضارة فى زمان كانت شعوب الأرض تعيش فى تخلف ودونية من العيش كان المصريون يبرعون فى عديد من المجالات حيث أسسوا العديد من العلوم مثل الهندسة والفلك والطب وشيدوا المبانى والحصون والمعابد واكتشفوا الزراعة و امتهنوها كأول دولة تقوم بالزراعة فى التاريخ .
  • كما أسست مصر منذ بداية الخلقية جيش من اقوى جيوش الارض والذى زاد ومازال يزيد عن الدفاع عن تراب أراضيها ضد اى مغتصب تسول له نفسه فى الهجوم على مصرنا الغالية .
  • فكما قالت لنا كتب التاريخ أن مصر كانت ومازالت مقبرة الغزاة , التى اتطاعت ان تهزم الفرس والحيثين والهكسوس والمغول والرومان وذلك فى العصر القديم , وفي العصر الحديث استطاعت أن ترفع شأن الدول الاسلامية والعربية فى التغلب على الصهاينة فى حرب أكتوبر المجيدة التى كانت ومازالت تمثل ملحمة تصور شجاعة الجندى المصرى وقوة الجيش المصرى ضد أى عدو .

كلمة افتتاحية في الاذاعة المدرسية عن مصر

اليوم تتشرف اذاعتنا المدرسية بالحديث عن مصرنا الغالية , ونبدأها بجزء من آيات القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب ……….

بسم الله الرحمن الرحيم :”وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ” صدق الله العظيم.

بعد ان استمعنا الى ماتيسر من آيات الذكر الحكيم نسهب في الحديث عن معشوقتنا مصر التى يقال انها ام الدنيا اجمل بقاع الارض بلا شك أقدم دول العالم والتى علمت كل الامم معنى التحضر والثقافة والتفرد والتفوق فى العلوم والفنون .

كلمة اذاعية عن مصر

  • مصر مهد الانبياء وارض الرسالات السماوية , البلد التى من دونها لم يكن تاريخ العالم ليكتب , فتحتوى مصر وحدها على أكثر من ثلث آثار العالم  البلد التى حباها الله بالعديد من الثروات الطبيعية والمناخ الرائع , كما مَن الله عليها بأن تكون سباقة فى عديد من المجالات وهي التي أنجبت لنا عديد من العظماء فى كافة المجالات .
  • مصر العظيمة الشامخة منارة العالم التي تشتهر بعدد من الحرف والمهن والصناعات التي لايوجد لها وجود إلا فى داخل مصر فقط مثل صناعة الارابيسك والزجاج المعشوق و الزخرفة على النحاس , الشئ الذي يجعل عديد من آلاف السائحين سنويا يأتون الى مصر وتحديدا الى حى الازهر بمصر القديمة وسارع خان الخليلى والمعز لدين الله الفاطمى من أجل اقتناء اروع المشغولات المصرية الاصيلة التى تتميز بالدقة فى الصناعة مما يجعلها ذات قيمة مرتفعة تجذب عديد من الازواق .

فقرة هل تعلم عن مصر

والان مع فقرة هل تعلم من تقديم الطالب …………….

  • هل تعلم أن مصر هى  الدولة الوحيدة التي تم ذكرها في الديانات السماوية الثلاثة.
  • هل تعلم أن محافظة الأقصر تحتوى على أكثر من ثلثي آثار العالم .
  • هل تعلم أن هرم سقارة المدرّج، هو أول بناء من الحجر في تاريخ البشرية، والذى بنى عن طريق القدماء المصريين , وان من اسسه هندسيا هو المهندس المصرى امحوتب أول مهندس في التاريخ .
  • هل تعلم أن الاسكندر الأكبر هو من طرد الفرس من مصر كما انه هزمهم فى آسيا الصغرى .
  • هل تعلم أن الجامع الأزهر، تم بناؤه عام 359 هـ، عن طريق القائد جوهر الصقلى، وقد بناه في مدينة القاهرة.
  • هل تعلم ان من اختراع التقويم هم المصريون .
  • هل تعلم أن المصريين هم من اخترعوا الاقلام والحبر .
  • هل تعلم ان قسم الأطباء فى العالم يسمى قسم أبقراط وهو الطبيب المصرى الذى يعتبر أبو الأطباء .
  • هل تعلم ان الشمس تتعامد على وجه تمثال رمسيس الثانى فى نفس التوقيت كل سنة .
  • هل تعلم ان المصريين هم من اخترعوا اشرعة السفن .
  • هل تعلم أن أول من استخدم نبات البردى فى الكتابة هم المصريون .
  • هل تعلم أن محمد صلاح هو أول لاعب مصرى وعربى يفوز بهداف الدوري الانجليزي عامين متتاليين .
  • هل تعلم ان النادى الاهلى المصرى هو ثاني أكثر نادى فى العالم حصولا على البطولات بعد نادى ريال مدريد .
  • هل تعلم أنه يمكن قياس المسافة بين الأرض والشمس عن طريق القياسات المرسومة فى الهرم الأكبر .

فقرة الحديث الشريف

والان مع فقرة الحديث الشريف عن مصر من خلال الطالب ……………..

روي عن عمرو بن العاص رضي الله عنه: حدثني عمر رضي الله عنه أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ( إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض » فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: «لأنهم في رباط إلى يوم القيامة. )

كلمة عن جيش مصر

  • عرف عن الجيش المصري عبر الزمان انه من اقوى الجيوش وأكثرها صبروا وبراعة فى القتال فى جانب الحق من أجل رد الارض لاصحابها و بما يرضى الله ورسوله لذلك أراد رسولنا الحبيب ان يكون الجندى المصرى هو النواة الرائعة للجيش الاسلامى الذى استطاع بفضل الله أن يفتح عديد من الأمصار .
  • يجب ان نبذل قصارى جهدنا من أجل العمل على رفعة شأن مصر وأن يجعلها من أفضل دول العالم بالمحافظة على النظافة العامة واتباع القانون والعمل بدين الله وتحكيمه في أمورنا والحفاظ على المثل و الأخلاق التى أوصانا بها رسولنا الكريم وحثنا عليها ديننا السمح وفقنا الله وإياكم لما فيه خير مصر والمصريين .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم كلمة صباحية في الاذاعة المدرسية عن مصر 2020 , من لدية اي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *