التخطي إلى المحتوى

خطبة محفلية عن المعلم 1442 جديدة , مهنة المعلم من أهم المهن التي تحتل مكانة عالية في دول العالم وهي الاساس في تربية ونشأة الأجيال القادمة و فضل المعلم كثير على الأبناء والمجتمع والتي يجب ان يتناولها الخطاب الدينى ويحث على أهمية وفضل المعلم .

خطبة عن المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم رب كل شئ ومليكه رب السموات السبع ورب العرش العظيم والصلاة والسلام على من لا نبى بعده خاتم المرسلين النبى الامى محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم , السلام عليكم اخواننا الاعزاء أما بعد :

اليوم نتطرق للحديث عن أهمية دور المعلم في المجتمع , وقبل ان اسهب في الحديث أود التوجه بالشكر لمعلمى الأول الذى علمني القراءة والكتابة ثم الى معلمى الذي علمني قراءة القرآن ومعلمتى التى علمتنى الأعداد وحل المسائل الحسابية البسيطة مرورا بمن علمنى اللغات مثل الانجليزية والفرنسية لكي اتقن الحديث مع أصحاب اللغات الاخرى الى استاذي فى الجامعة الذين اشهد بفضلهم على مما جعلنى مؤهلا للوقف أمامكم اليوم فى يوم عظيم أجل مثل هذا وفى موضع يفخر به أي شخص فى الدنيا .

تعتبر مهنة المعلم هي أهم مهنة في النظام الاجتماعي ككل , فالمعلم هو الذي يتخرج من تحت يديه كل المهن هو الذي يعلم الاطفال والكبار يثقف الاشبال والبنات ويزرع بهم حب المعرفة والتعلم منذ نعومة أظافرهم .

اهمية دور المعلم

  • ولا ينحصر دور المعلم فقط فى الفترة الزمنية التي يقضيها مع الطلاب فى المدرسة او فى الجامعة فالمعلم هو الأب الثاني للتلميذ الذي يستقى منه عديد من المعلومات و الخبرات والنصائح التى قد تشكل فكرة وتجعل منه إنسانا فاعلا فى المجتمع ناجحا ذو شأن وقيمة يفيد دينه ويفيد أمته وشعبه بما ينفعهم ويزيد من قوة وصلابة المجتمع .

 ولقد حثنا الله على العلم فى عديد من أيات القران الكريم , مثل قوله تعالى  ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾

  • ومن تدبرنا الصحيح للاية الكريمة نستطيع ان نفهم ان الله عز وجل يريدنا أن نتعلم حتى تستقيم حياتنا و ننفع الناس ولم يقتصر الله تعلمنا على الأمور الدينية فقط فقد حثنا على تعلم عديد من العلوم مثل الفلك والرياضيات حتى نتفكر فى خلق الله ونفهم ونعرف بديع صنعه وروعة خلقة ونتأمل مدى عظمة الله القادر على كل شئ .

خطبة قصيرة عن المعلم

  •  والمعلم الجيد هو الذي يجعل التعليم متعة وليست فترة زمنية يتم تحصيل المواد الجامدة دون اى شغف هو الذي يقوم الطالب ولا يعنفه يساعده في الوصول إلى أفضل النتائج عن طريق تقديم المادة العلمية بطريقة عرض مناسبة ومدخلات سهلة ومبسطة مرتبطة بالعالم الخارجى وغير منفصلة عن العالم مما يجعل التعلم مرتبط بكل ما يشاهده الطالب ويتأثر به ويحتك معه فى حياته خارج المدرسة .

فقد قال الله عز وجل ( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴾ .

  •  حيث فضل الله الجن الذي يقدم المشورة الى سيدنا يوسف فى قضية ملكة سبأ وشركها وشرك قومها بالعلم بالكتاب والذي قدم وافق سيدنا يوسف على اقتراحه لثقته فى رأيه نظرا لعلمه وفطنته .

احاديث عن المعلم

  • ولقد حثنا سيدنا رسول الله على التعلم وأكد على الدور الهام للمعلم , وذلك لأنه كان للمسلمين الجدد المعلم الاول الذي يأخذ منه الناس ما يأخذ وينتهوا عما ينتهى .
  •  كما أن الرسول الكريم حتى بعد أكثر من 1400 من نزول الوحى المبين عليه هو المعلم الاول لكل المسلمين المثل الاعلى والقدوة الكريمة التي نقتبس منه عديد من الحلول لمشكلات حياتنا وتعتبر سنة رسولنا الكريم هى المصدر الثانى للتشريع الذي يعتمد عليه الناس بعد القرآن ومن الاحاديث الشريفة التى تؤكد على دور العلم والعلماء .

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال، قال صلي الله عليه وسلم ” طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ “.

وهنا يريد رسولنا الكريم ان يوضح لنا مدى اهمية العلم والمعلمين والعلماء فالعلماء هم ورثة الأنبياء هم من يجعلون مواطني الشعوب اما اصحاب علم وهمة يستطيعون أن ينهضوا بدينهم ووطنهم إلى أرفع الدرجات .

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم ” إذا مات الإنسان انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ : إلا من صدقةٍ جاريةٍ ، أو علمٍ يُنتفَع به ، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له ” .

وهنا تظهر قيمة العلم والمعلم حيث ان عمل الانسان ينقطع عن الدنيا إلا إذا كان له علم ينتفع به الناس ما اروع تلك المكانة التى يتمتع بها المعلم .

كلمة عن أهمية المعلم

  •  ما الذي يفعله المعلم لكى يستحق كل هذا التقدير من الله ورسوله ؟ والإجابة هنا أن المعلم هو صانع الاجيال هو الذي بيده مفاتيح رقى وتقدم الامم فالننظر الى دول الغرب التي يتمتع فيها المعلم بمكانة اجتماعية عالية جدا , حيث يتم تكريمه من خلال الطلبة وأولياء الأمور والمدرسة او الجامعة افضل تقديرا , يحترم من خلال كافة أطياف المجتمع , وهو الانسان الذي يتم أخذ رأيه فى عديد من القضايا التى تتعلق بمستقبل الوطن ومستقبل افراده و ويستمتع المعلم ايضا فى دول الغرب بمكانة مادية مرتفعة حيث يتم تقدير مجهوداته عن طريق اعطاءه مقابل مادى جيدا حتى لا ينشغل بأي وظيفة اخرى قد تقلل من تركيزه فى عمله .
  • ولكن عند النظر إلى المعلم فى بلادنا الاسلامية والعربية نجد أن المعلم ليس هو أصل الهرم التعليمي لا يتم احترامه بالشكل الذي يستحقه فكل يوم يظهر علينا حدث أو قضية يتم فيها اهانة المعلم والتقليل من شأنه إما من خلال التلاميذ أو الطلبة بالمدارس او الجامعات او عن طريق أولياء أمورهم , ولا يتقاضى المعلم المقابل المادى الذى يستحقه مما يجعله لا يشعر بالتقدير لدوره ومكانته مما يقلل من الشغف لديه ويجعله على درجة أقل من التى يجب أن يكون عليها
  • فيا اخوانى الكرام علموا اولادكم ان المعلم من اهم الاشخاص فى حياته وعلموهم ان يحترموا معلميهم ويقدروا جهودهم من اجل ان يرتقى وطننا ونصبح باذن الله تعالى من اعظم الامم , وفقنا الله وإياكم لما فيه صلاح الامه والمجتمع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم خطبة قصيرة عن المعلم , من لدية اي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *