خطبة محفليه عن المعلم قصيرة PDF

د/ بسمة محمد إبراهيم

مهنة المعلم من أهم المهن التي تحتل مكانة عالية في دول العالم وهي الأساس في تربية ونشأة الأجيال القادمة و فضل المعلم كثير على الأبناء والمجتمع والتي يجب ان يتناولها الخطاب الديني ويحث على أهمية وفضل المعلم .

مقدمة خطبة محفليه عن المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم رب كل شيء ومليكة رب السموات السبع ورب العرش العظيم والصلاة والسلام على من لا نبي بعده خاتم المرسلين النبي الأمي محمد ابن عبدالله وعلى آلة وصحبه وسلم , السلام عليكم إخواننا الأعزاء أما بعد :

اليوم نتطرق للحديث عن أهمية دور المعلم في المجتمع , وقبل ان اسهب في الحديث أود التوجه بالشكر لمعلمي الأول الذى علمني القراءة والكتابة .

ثم الى معلمي الذي علمني قراءة القرآن ومعلمتي التي علمتني الأعداد وحل المسائل الحسابية البسيطة مرورا بمن علمني اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية .

لكي اتقن الحديث مع أصحاب اللغات الأخرى الى استاذي في الجامعة الذين اشهد بفضلهم على مما جعلني مؤهلا للوقف أمامكم اليوم في يوم عظيم أجل مثل هذا وفى موضع يفخر به أي شخص في الدنيا .

تعتبر مهنة المعلم هي أهم مهنة في النظام الاجتماعي ككل , فالمعلم هو الذي يتخرج من تحت يديه كل المهن هو الذي يعلم الأطفال والكبار يثقف الاشبال والبنات ويزرع بهم حب المعرفة والتعلم منذ نعومة أظافرهم .

أهمية دور المعلم

ولا ينحصر دور المعلم فقط في الفترة الزمنية التي يقضيها مع الطلاب في المدرسة او في الجامعة فالمعلم هو الأب الثاني للتلميذ الذي يستقى منه عديد من المعلومات و الخبرات والنصائح التي قد تشكل فكرة وتجعل منه إنسانا فاعلا في المجتمع ناجحا ذو شأن وقيمة يفيد دينه ويفيد أمته وشعبه بما ينفعهم ويزيد من قوة وصلابة المجتمع .

تعبير جديد عن فضل المعلم

ولقد حثنا الله على العلم في عديد من آيات القران الكريم , مثل قوله تعالى ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾

ومن تدبرنا الصحيح للآية الكريمة نستطيع ان نفهم ان الله عز وجل يريدنا أن نتعلم حتى تستقيم حياتنا و ننفع الناس ولم يقتصر الله تعلمنا على الأمور الدينية فقط فقد حثنا على تعلم عديد من العلوم مثل الفلك والرياضيات حتى نتفكر في خلق الله ونفهم ونعرف بديع صنعه وروعة خلقة ونتأمل مدى عظمة الله القادر على كل شيء .

خطبة محفليه عن المعلم مختصرة

والمعلم الجيد هو الذي يجعل التعليم متعة وليست فترة زمنية يتم تحصيل المواد الجامدة دون أي شغف هو الذي يقوم الطالب ولا يعنفه يساعده في الوصول إلى أفضل النتائج عن طريق تقديم المادة العلمية بطريقة عرض مناسبة ومدخلات سهلة ومبسطة مرتبطة بالعالم الخارجي وغير منفصلة عن العالم مما يجعل التعلم مرتبط بكل ما يشاهده الطالب ويتأثر به ويحتك معه في حياته خارج المدرسة .

فقد قال الله عز وجل ( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴾ .

حيث فضل الله الجن الذي يقدم المشورة الى سيدنا يوسف في قضية ملكة سبأ وشركها وشرك قومها بالعلم بالكتاب والذي قدم وافق سيدنا يوسف على اقتراحه لثقته في رأيه نظرا لعلمه وفطنته .

احاديث عن المعلم

لقد حثنا سيدنا رسول الله على التعلم وأكد على الدور الهام للمعلم , وذلك لأنه كان للمسلمين الجدد المعلم الأول الذي يأخذ منه الناس ما يأخذ وينتهوا عما ينتهى .

كما أن الرسول الكريم حتى بعد أكثر من 1400 من نزول الوحى المبين عليه هو المعلم الأول لكل المسلمين المثل الأعلى والقدوة الكريمة التي نقتبس منه عديد من الحلول لمشكلات حياتنا وتعتبر سنة رسولنا الكريم هي المصدر الثاني للتشريع الذي يعتمد عليه الناس بعد القرآن ومن الاحاديث الشريفة التي تؤكد على دور العلم والعلماء .

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال، قال صلي الله عليه وسلم ”طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ “.

وهنا يريد رسولنا الكريم ان يوضح لنا مدى أهمية العلم والمعلمين والعلماء فالعلماء هم ورثة الأنبياء هم من يجعلون مواطني الشعوب اما أصحاب علم وهمة يستطيعون أن ينهضوا بدينهم ووطنهم إلى أرفع الدرجات .

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم ”إذا مات الإنسان انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ : إلا من صدقةٍ جاريةٍ ، أو علمٍ يُنتفَع به ، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له ”.

وهنا تظهر قيمة العلم والمعلم حيث ان عمل الانسان ينقطع عن الدنيا إلا إذا كان له علم ينتفع به الناس ما اروع تلك المكانة التي يتمتع بها المعلم .

كلمة عن أهمية المعلم

تعبير جديد عن فضل المعلم

ما الذي يفعله المعلم لكى يستحق كل هذا التقدير من الله ورسوله ؟ والإجابة هنا أن المعلم هو صانع الأجيال هو الذي بيده مفاتيح رقى وتقدم الأمم فالنظر الى دول الغرب التي يتمتع فيها المعلم بمكانة اجتماعية عالية جدا , حيث يتم تكريمه من خلال الطلبة وأولياء الأمور والمدرسة او الجامعة افضل تقديرا .

يحترم من خلال كافة أطياف المجتمع , وهو الانسان الذي يتم أخذ رأيه في عديد من القضايا التي تتعلق بمستقبل الوطن ومستقبل افراده و ويستمتع المعلم أيضا في دول الغرب بمكانة مادية مرتفعة حيث يتم تقدير مجهوداته عن طريق اعطاءه مقابل مادى جيدا حتى لا ينشغل بأي وظيفة أخرى قد تقلل من تركيزه في عمله .

ولكن عند النظر إلى المعلم في بلادنا الإسلامية والعربية نجد أن المعلم ليس هو أصل الهرم التعليمي لا يتم احترامه بالشكل الذي يستحقه فكل يوم يظهر علينا حدث أو قضية يتم فيها إهانة المعلم والتقليل من شأنه إما من خلال التلاميذ أو الطلبة بالمدارس او الجامعات او عن طريق أولياء أمورهم .

ولا يتقاضى المعلم المقابل المادي الذى يستحقه مما يجعله لا يشعر بالتقدير لدوره ومكانته مما يقلل من الشغف لديه ويجعله على درجة أقل من التي يجب أن يكون عليها

فيا أخواني الكرام علموا اولادكم ان المعلم من اهم الأشخاص في حياته وعلموهم ان يحترموا معلميهم ويقدروا جهودهم من اجل ان يرتقى وطننا ونصبح بأذن الله تعالى من اعظم الأمم , وفقنا الله وإياكم لما فيه صلاح الامه والمجتمع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم خطبة محفليه عن المعلم , من لدية أي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *