التخطي إلى المحتوى

خطبة محفلية عن الوطن قصيرة جدا , الوطن هو الملاذ الآمن الذي يلجأ اليه الانسان من اجل الحصول على الأمان والارتياح النفسى , هو يمتلئ بعديد الذكريات السعيدة والاصدقاء والاقارب والأماكن التى ترتبط بنا وترتبط بها بعدة اشكال اما مادية او نفسية او عاطفية , كما أن الوطن هو مصدر الفخر والبهاء لاى فرد من أفراده وحصن الحماية عند التعرض لأي خطر .

خطبة محفلية عن الوطن

بسم الله نحمده على كثير نعمة ونرجو رحمته التى وسعت كل شئ والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذى لا نبى بعده خاتم المرسلين وسيد العالمين وعلى اصحابه آله وسلم , أما بعد :

  • احبائنا الكرام تعودنا فى خطبنا السابقة ان نلقى الظل على الثوابت التى نعيش بها فى هذه الحياة مثل علاقة المرء بربه واتباع سنة رسول الله والعمل على اعلاء ورفعة شأن وطننا . واليوم نود أن نتحدث عن الوطن بشكل مفصل .
  • الوطن هو كل ما يحيط بنا فى بلدنا الجميلة من أرض وهواء وماء والناس واماكن وعادات وتقاليد وتاريخ قديم ومعاصر وانجازات نفخر بها و أشخاص هم المثل الاعلى لكل شاب وفتاة نبتوا من أرض هذا الوطن العزيز , الوطن ليست كلمة يعرف بها من اين اتى الشخص ولكن من الممكن ان يكون الوطن هو أصل فخر هذا الشخص أمام كل الأمم .
  • وطننا الحبيب يا من تفضلت بالخير على ملايين سبقا وملايين يحيون داخل أطرافك وملايين يأتوا فى مستقبل نتمنى من الله ان يجعله مزدهرا مليئا بالانجازات .

كلمة قصيرة عن الوطن

  • وطننا هى مصر الحبيبة التى يعرف عنها انها ام الاوطان خير الأمم بلد الحضارة والتاريخ أرض الديانات ومهد الرسل والرسالات السماوية ممر العائلة المقدسة ( عائلة السيد المسيح ) .
  • الأرض التى عليها نشأ أحمد زويل وفاروق الباز و الإمام الغزالي والشيخ الشعراوي , الأرض التي حباها الله بالموقع المتوسط بين كل قارات العالم , ووهبها مناخا معتدلا معظم أوقات العام .
  • أرض النيل رمز الحياة ياله من وطن جميل عزيز يتشرف به كل من ينتمى اليه ويفخر بأن اسم هذا الوطن قد تم كتابته فى شهادة ميلاده بطاقته الشخصية ووثيقة سفرة تلك كلها وثائق هناك كثير من أهل هذا العالم يتمنون لو كانوا يحملوها كرمز للاصالة التى طالما عشنا بها فى كل ارجاء وطننا الحبيب .

خطبة قصيرة عن الوطن

  • أكد الإسلام على ضرورة حب الوطن والحفاظ على وحدته والدفاع عنه ضد أي مخاطر , فالوطن للإنسان من أفضل النعم التي يمن الله بها عليه .
  • فحب الوطن مرتبط بحب النفس ويتفوق عليه , فقد كان سيدنا رسول الله يعشق وطنه مكة المكرمة وكان شديد الحزن عندما أجبر على الهجرة منها الى المدينة المنورة بسبب اضطهاد الكفار له وللمسلمين الجدد .

فقد قال رسول الله وهو مفارق مكة عند الهجرة واللَّهِ إنِّي أعلمُ أنَّكِ خَيرُ أرضِ اللَّهِ وأحبُّها إلى اللَّهِ ولَولا أنَّ أهلَكِ أخرَجوني مِنكِ ما خرَجتُ) [ التمهيد |خلاصة حكم المحدث: صحيح].

  • وهذا دليل على عمق حبه لوطنه وترسخ به في قلبه إلى درجة جعلت قلبه صلى الله عليه وسلم يكاد ينفطر حزنا على فراق وطنه العزيز .

آيات من القرآن عن حب الوطن

حث الإسلام على الدفاع عن الوطن ضد اى مخاطر او اى اعداء وبذل الغالى والنفيس من أجل الحفاظ على وحدة أراضيه ورفع شأنه بين كل الأمم .

فقد ورد فى كتاب الله الحكيم { وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنْ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوْ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إلاَّ قَلِيلٌ مِنْهُمْ } [ سورة النساء 66 ] .

وفى هذا تأكيد على أن الإنسان لا يبخل بأى جهد من أجل مصلحة وطنه والحفاظ على مقدراته ومنع اى خطر قد يسبب اى ضرر لهذا الوطن حتى لو كان المقابل هى حياة الانسان نفسه .

كما قال تعالى: { لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ } ( سورة الحشر: 8. ) .

فقد ربط الله تمام الإيمان والصدق فى العقيدة بالتمسك الوطن حتى لو كان الإنسان خارج هذا الوطن ولو مجبرا فإن نصر الله له قريب طالما كان حبهم لوطنهم عن قناعة وعدم رياء .

خطبة عن حب الوطن

  • يجب على كل افراد المجتمع ان يعملوا على نجاح وطنهم وذلك بالحرص على التعلم الجيد والبعد عن الجهل مما يعزز موقف وطنهم أمام كافة الأمم أن به الكثير من العلماء والمثقفون القادرون على حمل لواء العلم والسعي إلى الحفاظ على قدرة هذا الوطن فى التصدي لأي هجمات عدائية او فكرية عن طريق اى حاقد .
  • كما يجب على كل مواطن الحفاظ على نظافة وطنه بعدم إلقاء القمامة بالشوارع وعدم تلويث الهواء بعادم السيارات وعوادم المصانع والحفاظ على مصادر المياه العذبة كنهر النيل مثلا من التلوث عن طريق فرض قوانين وضوابط تمنع الناس من إلقاء ما يلوثه .
  • بالاضافة الى انه يجب على كل مواطن أن يحرص على ابتكار الأفكار الخلاقة من أجل حل عديد من المشكلات التى قد تواجه الوطن مثل الزيادة السكانية والجهل والفقر والمرض وكلها أسباب ومشكلات كارثية قد تؤدى إلى تدهور مرتبة هذا الوطن وعدم القدرة على أفراده للعيش فيه بسلام .

خطبة عن المواطنة

  • يجب علينا أن نبذل قصارى جهدنا فى السعى من أجل الحفاظ على المجتمع سليما من الأمراض الاجتماعية التي تضر بالوطن مثل الكذب و الفتنة والنميمة والغرور , وكلها آفات قد تؤدى الى التباعد بين أطياف المجتمع الواحد وعدم الاحساس بالتعاون بينهما من أجل مساعدة وطنهم في مسيرته نحو النجاح .
  • كما ينبغي أن نحاول عن طريق اجهزة الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية في التوعية المجتمعية للأفراد عن طريق البرامج والحملات الاعلانية التى تزيد من الولاء والوفاء للوطن والاعتزاز بتاريخه وحاضره والعمل بشكل فعال فى زيادة مكانته ورفعة شأنه .
  • ويتحقق كل ذلك مؤكدا بتقوى الله والحفاظ على سنة رسوله وإعمال العقل والتشاور بين أفراد المجتمع الواحد , فقد قال رسولنا الكريم المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا، وشبك بين أصابعه وفقنا الله واياكم لما فيه رفعة وطننا وديننا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم خطبة محفلية عن الوطن , من لدية اي استفسار نستقبل تلعق يأتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *