التخطي إلى المحتوى

خطبة وطنية قصيرة عن المملكة 1442 , المملكة العربية السعودية من اقدم واكبر دول الشرق الأوسط , فهى مهد سيدنا رسول الله الأرض التي اشتهرت بمكانتها الاقتصادية نظرا لاعتبارها من أكبر دول العالم في انتاج النفط والمنتجات البترولية , كما أنها تمثل الأرض المقدسة لكل مسلمى العالم بسبب وجود الكعبة المشرفة والمسجد الحرام والمسجد النبوي .

خطبة وطنية عن المملكة

  • الحمد لله نحمده حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه الذى مَن علينا بنعمة الإيمان والتوحيد و ميزنا عن كل الخلائق بميزة العقل والصلاة والسلام على رسول الله مبعوث الله بالرحمة للعالمين , أما بعد:
  • اليوم اخوانى الكرام نتحدث عن المملكة العربية السعودية , أطهر أرض فى الدنيا بما فيها , الأرض التى تنزل بها القرآن الكريم , والتي أنجبت خير خلق الله سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد ابن عبد الله النبى الامى القرشى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
  • هذه هي المملكة العربية السعودية مقصد المسلمين من كافة بقاع الارض من اجل الاجتماع على التوحيد بأن الله هو الإله الواحد لا شريك له وأن محمد هو عبده ورسوله كل ذلك فى مناسك الحج العظيمة التى تحتضنها المملكة وفى ذلك عظيم التكريم الذي لا يمكن أن يقارن باى تكريم اخر .

كلمة قصيرة عن المملكة السعودية

  • كان يطلق على المملكة فى قديم الأزل جزيرة العرب وفي زمان آخر أطلق عليها الحجاز , والان هى المملكة العربية السعودية التي تعتبر من اكبر الدول العربية والاسلامية مساحة .
  • وتتمتع المملكة بموقع جغرافي متوسط بين قارات العالم القديمة , حيث تقع في قارة آسيا وتطل على الخليج العربى وبحر العرب , وقد جعل منها موقعها الجغرافى المتميز والقريب من عديد من الدول في أن تكون ذات تأثير وثقل على كل المستويات سواء سياسيا او اقتصاديا او دينيا .

لقد كانت السيدة عائشة زوجة رسول الله رضى الله عنها تحب مكة حبا شديدا حيث أخرج الأزرقي في أخبار مكة عن ابن شهاب قال : قدم أصيل الغفاري قبل أن يضرب الحجاب على أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- ، فدخل على عائشة -رضي الله عنها- فقالت له : يا أصيل : كيف عهدت مكة ؟! قال : عهدتها قد أخصب جنابها ، وابيضت بطحاؤها ، قالت : أقم حتى يأتيك النبي ، فلم يلبث أن دخل النبي ، فقال له: “ يا أصيل: كيف عهدت مكة؟! ” قال : والله عهدتها قد أخصب جنابها ، وابيضت بطحاؤها ، وأغدق اذخرها ، وأسلت ثمامها ، فقال : حسبك -يا أصيل- لا تحزنا .

وأخرجه باختصار أبو الفتح الأزدي في كتابه “ المخزون في علم الحديث ” وابن ماكولا في “ الإكمال ” وفيه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ويها يا أصيل دع القلوب تقر قرارها .

خطبة قصيرة عن المملكة السعودية

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية إسلامية لها تمام السيادة على أراضيها , دستورها هو القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة , لغتها العربية هى من اكثر ما جعلها متميزة بين الأمم من قديم الازل .

اشتهر عن ارض الجزيرة العربية الاسم القديم للمملكة براعة استخدام اللغة العربية وشدة فقه أهلها وطلاقة ألسنتهم فى الشعر والنثر نظم الابيات التى تنوعت لعديد الاغراض اما السياسية او الدينية وفي الأبيات التالية خير دليل على حب المملكة وفصاحة شعرائها :

  • أنا السّعودي رايتي رمز الإسلام
  • و أنا العرب واصل العروبة بلادي
  • و أنا سليل المجد من بدأ الأيام
  • الناس تشهد لي و يشهد جهادي
  • دستوري القرآن قانون و نظام وسنة نبي الله لنا خير هادي امشي على الدّنيا و أنا رافع الهام
  • وافخر على العالم وانا أجني حصادي إذا تأخّر بعضهم رحت قدّام و إذا توارى خايفٍ قمت بادي
  • إن جيت ساحات الوغَى صرت قدّام وان صرت بلْحالي فلانيب عادَي
  • و أظهر على غيري إذا صرت بزْحام عقيد قومٍ بالطّبيعة ريادي .

خطبة قصيرة جدا عن المملكة

المملكة العربية السعودية هى الارض التى نبت فيها اول جذور النبوة الشريفة , ولقد كان رسولنا الكريم شديد الحب لوطنة ونتذكر فى ذلك عندما تم اجبار رسولنا الكريم فى ترك مكة والهجرة الى المدينة كان فى قمة الحزن وكاد قلبه ينفطر من شدة الالم .

شاهد أيضا:

فلقد كان يقول عنها رسول الله : “ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ “ رواه الترمذي .

وفى هذا تأكيد على مدى حب رسول الله لوطنة الامر الذي يجب علينا جميعا ان نقتضى به لانه يرضى الله وروسوله , ومن شدة حزن رسول الله لفراقه مكة المكرمة تنزلت الاية الكريمة ( إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ) .

وكان رسولنا الكريم فى طريقه الى المدينة المنورة , وهنا يوجه الله عز وجل خطابه الى رسول الله ومن معه من المسلمين وهو خارج بلده , رغما عنه , بسبب اطهاد قومه له ان الله يريد ان يعوضه فى انه عائد الله وطنه الحبيب ولكن عندما يأذن الله بذلك .

خطبة عن مكانه المملكة السعودية

  • حققت المملكة العربية السعودية تقدما رائعا على المستوى الاقتصادى والاجتماعى وكافة مجالات الحياة , حيث ارتفع مستوى معيشة الفرد بشكل كبير فى خلال آخر 20 عاما , وتلك هي الفترة التي حقق فيها الاقتصاد السعودي معدل نمو مرتفع جدا جعل المملكة تندمج اقتصاديا مع أكبر دول الاقتصاد العالمى .
  • ويصبح لها الدور الريادي فى كل منتديات الاعمال كدولة ذات ثقل ومكانة تجعل منها صاحبة قرار ورأى مؤثر فى كافة أشكال الاقتصاد العالمى .
  • الشعب السعودي هو من أكثر الشعب تحضرا ورقيا فلقد تأدبوا بأخلاق رسول الله , كما أن نسبهم ينحدر الى أصحاب رسول الله والمسلمون الأولون الذين أخذوا على عاتقهم الدفاع عن راية الإسلام ابتغاء لمرضاة الله ورسوله ودفاعا عن الحق دون هوادة .
  • فيا احباب رسول الله كونوا دائما على قلب رجل واحد حتى يرضى عنا الله ورسوله ونساعد فى بناء وطننا وجعله بين أفضل الأمم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم خطبة عن المملكة , من لدي اي استفسار نستقبل تلعيقاتكم اسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *