خطبة وطنية عن المملكة العربية السعودية قصيرة

د/ بسمة محمد إبراهيم

المملكة العربية السعودية من اقدم دول الشرق الأوسط فهي مهد سيدنا رسول الله الأرض التي اشتهرت بمكانتها الاقتصادية نظرا لاعتبارها من أكبر دول العالم في انتاج النفط والمنتجات البترولية , كما أنها تمثل الأرض المقدسة لكل مسلمين العالم بسبب وجود الكعبة المشرفة والمسجد الحرام والمسجد النبوي .

خطبة وطنية عن المملكة العربية السعودية

الحمد لله نحمده حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه الذى مَن علينا بنعمة الإيمان والتوحيد و ميزنا عن كل الخلائق بميزة العقل والصلاة والسلام على رسول الله مبعوث الله بالرحمة للعالمين , أما بعد:

اليوم أخواني الكرام نتحدث عن المملكة العربية السعودية , أطهر أرض في الدنيا بما فيها , الأرض التي تنزل بها القرآن الكريم , والتي أنجبت خير خلق الله سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد ابن عبد الله النبي الأمي القرشي صلى الله عليه وعلى آلة وصحبه وسلم .

هذه هي مقصد المسلمين من كافة بقاع الأرض من اجل الاجتماع على التوحيد بأن الله هو الإله الواحد لا شريك له وأن محمد هو عبده ورسوله كل ذلك في مناسك الحج العظيمة التي تحتضنها المملكة وفى ذلك عظيم التكريم الذي لا يمكن أن يقارن بأي تكريم اخر .

كلمة قصيرة عن المملكة السعودية

توقعات السعودية 2024

كان يطلق على المملكة في قديم الأزل جزيرة العرب وفي زمان آخر أطلق عليها الحجاز , والان هي المملكة العربية السعودية التي تعتبر من اكبر الدول العربية والإسلامية مساحة .

وتتمتع المملكة بموقع جغرافي متوسط بين قارات العالم القديمة , حيث تقع في قارة آسيا وتطل على الخليج العربي وبحر العرب , وقد جعل منها موقعها الجغرافي المتميز والقريب من عديد من الدول في أن تكون ذات تأثير وثقل على كل المستويات سواء سياسيا او اقتصاديا او دينيا .

لقد كانت السيدة عائشة زوجة رسول الله رضى الله عنها تحب مكة حبا شديدا حيث أخرج الأزرقي في أخبار مكة عن ابن شهاب قال : قدم أصيل الغفاري قبل أن يضرب الحجاب على أزواج النبي فدخل على عائشة -رضي الله عنها

فقالت له : يا أصيل : كيف عهدت مكة ؟!

قال : عهدتها قد أخصب جنابها ، وابيضت بطحاؤها ، قالت : أقم حتى يأتيك النبي ، فلم يلبث أن دخل النبي ، فقال له: “ يا أصيل: كيف عهدت مكة؟! ”

قال : والله عهدتها قد أخصب جنابها ، وابيضت بطحاؤها ، وأغدق اذخرها ، وأسلت ثمامها ، فقال : حسبك -يا أصيل- لا تحزنا .

وأخرجه باختصار أبو الفتح الأزدي في كتابه “ المخزون في علم الحديث ” وابن ماكولا في “ الإكمال ” وفيه

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ويها يا أصيل دع القلوب تقر قرارها .

خطبة قصيرة عن المملكة السعودية

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية إسلامية لها تمام السيادة على أراضيها , دستورها هو القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة , لغتها العربية هي من اكثر ما جعلها متميزة بين الأمم من قديم الازل .

اشتهر عن ارض الجزيرة العربية ا لاسم القديم للمملكة براعة استخدام اللغة العربية وشدة فقه أهلها وطلاقة ألسنتهم في الشعر والنثر نظم الابيات التي تنوعت لعديد الأغراض اما السياسية او الدينية وفي الأبيات التالية خير دليل على حب المملكة وفصاحة شعرائها :

توقعات ميزانية السعودية

أنا السّعودي رايتي رمز الإسلام

و أنا العرب واصل العروبة بلادي

و أنا سليل المجد من بدأ الأيام

الناس تشهد لي و يشهد جهادي

دستوري القرآن قانون و نظام وسنة نبي الله لنا خير هادي امشي على الدّنيا و أنا رافع الهام

وافخر على العالم وانا أجني حصادي إذا تأخّر بعضهم رحت قدّام و إذا توارى خايفٍ قمت بادي

إن جيت ساحات الوغَى صرت قدّام وان صرت بلْحالي فلانيب عادَي

و أظهر على غيري إذا صرت بزْحام عقيد قومٍ بالطّبيعة ريادي .

خطبة قصيرة جدا عن المملكة

المملكة هي الأرض التي نبت فيها اول جذور النبوة الشريفة , ولقد كان رسولنا الكريم شديد الحب لوطنه ونتذكر بذلك عندما تم اجبار رسولنا الكريم بترك مكة والهجرة الى المدينة كان في قمة الحزن وكاد قلبه ينفطر من شدة الألم .

فلقد كان يقول عنها رسول الله : “ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ “ رواه الترمذي .

وفى هذا تأكيد على مدى حب رسول الله لوطنه الامر الذي يجب علينا جميعا ان نقتضى به لأنه يرضى الله ورسوله , ومن شدة حزن رسول الله لفراقه مكة المكرمة تنزلت الآية الكريمة

( إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ) .

وكان رسولنا الكريم في طريقه ال ى المدينة المنورة , وهنا يوجه الله عز وجل خطابه الى رسول الله ومن معه من المسلمين وهو خارج بلده , رغما عنه , بسبب اضطهاد قومه له ان الله يريد ان يعوضه بانه عائد الله وطنه الحبيب ولكن عندما يأذن الله بذلك .

خطبة عن مكانه المملكة السعودية

حققت المملكة تقدما رائعا على المستوي الاقتصادي والاجتماعي وكافة مجالات الحياة حيث ارتفع مستوى معيشة الفرد بشكل كبير في خلال آخر 20 عاما .

وتلك هي الفترة التي حقق فيها الاقتصاد السعودي معدل نمو مرتفع جدا جعل المملكة تندمج اقتصاديا مع أكبر دول الاقتصاد العالمي .

ويصبح لها الدور الريادي بكل منتديات الاعمال كدولة ذات ثقل ومكانة تجعل منها صاحبة قرار ورأى مؤثر بكافة أشكال الاقتصاد العالمي .

الشعب السعودي هو من أكثر الشعب تحضرا ورقيا فلقد تأدبوا بأخلاق رسول الله , كما أن نسبهم ينحدر الى أصحاب رسول الله والمسلمون الأولون الذين أخذوا على عاتقهم الدفاع عن راية الإسلام ابتغاء لمرضاة الله ورسوله ودفاعا عن الحق دون هوادة .

فيا احباب رسول الله كونوا دائما على قلب رجل واحد حتى يرضى عنا الله ورسوله ونساعد في بناء وطننا وجعله بين أفضل الأمم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وفي النهاية سرد خطبة وطنية عن المملكة العربية السعودية  من لدي اي استفسار نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *