التخطي إلى المحتوى

خطبة محفلية عن اللغة العربية 1442 , تحتل اللغة العربية مكانة كبيرة بين الدول فهي لغة القرآن الكريم , فهي من اللغات المحفوظة بعناية أولي الألباب ويوجد الكثير من المخطوطات القديمة في العلوم والآداب باللغة العربية , وهي من اللغات التي تحتل مكانة كبيرة يجب الحفاظ عليها في ظل التقدم التكنولوجي ودخول اللغات الأخرى في اللغة العربية وتراجع مكانتها بين أبناء الجيل الحالي .

خطبة محفلية عن اللغة العربية

  • الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله , افصح العرب لسانا وابلغهم بيانا أما بعد .
  • فيا أيها المؤمنون أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل وحفظ اللغة العربية فهي اللغة التي أًنزل بها القرآن الكريم والتي لها قدسية منفردة عن سائل اللغات .

فقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز : ( وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا القُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * قُرْآناً عَرَبِياًّ غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) سورة الزمر .

  • وهنا يدل على أهمية اللغة العربية والمكانة العالية لها فهي محفوظة بحفظ كتاب الله , باللغة العربية تتميز بعذوبة ألفاظها وجمال معانيها ففيها متعه بلاغية ورحاب في الألفاظ

فقال سبحانه ( إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) سورة يوسف .

  • القرآن الكريم هو كتاب مبين أنزله الله على رسوله ليكون هدي المرسلين وإرشاد للمؤمنين وجعله بلسان عربي مبين ليكون لنا عز ومجد ويكون سهل الفهم على قوم النبي واتباعه .

فقال الله عز وجل (قَدْ أَنزلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ) سورة الأنبياء .

  • وبه يتحدى الله به فصاحة اللسان وأفحم به العرب الذين يتميزون بفصاحة اللسان وتحديهم لبعض في سرد الشعر حتى إنهم عجزوا أمام فصاحة القرآن الكريم وتيقنوا إنه ليس من عن البشر وإنما هو كلام من عند الله , فيا عباد الله حافظوا على اللغة العربية ومكانتها بين الناس .

خطبة قصيرة عن اللغة العربية

  • اللغة العربية هي شعار الإيمان و لغة القرآن الكريم فقد اختارها الله عز وجل عن سائر اللغات لتكون لغة كتابه ووعاء شريعته , الحفاظ على اللغة العربية والاهتمام بها يعتبر من مهام المسلمين الأولى التي يجب الاهتمام بها لارتباطها بلغه القرآن الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
  • ولقد أكد علماء الدين أن الاشتغال باللغة العربية وبعلمها والحفاظ عليها والتعمق في معانيها يعطي أجر عظيم لصاحبه ويجازي عنه ثواب كبير , وذلك لأنه يساعد على معرفة المقاصد الشرعية من معاني القرآن الكريم  .

فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : تعلموا العربية فإنها تثبت العمل وتزيد في المروءة ” رواه البيهقي في شعب الإيمان .

  • فيا أيها المؤمنون تعلموا اللغة العربية و تعمقوا في شريعتها وقواعدها فهي سبيل قوة الامة الاسلامية فلقد عز المسلمين في الصعود القديمة على الحفاظ على اللغة العربية وبذلوا في سبيلها كل غال ونفيس من أجل خدمة كتاب الله تعالى .
  • فيوجد من عزم على البحث والتعمق في النحو والصرف والبلاغة , ومنهم من اهتم في اللغة العربية من خلال التعمق في علوم واساسيات الشعر وآدابه .

ذكر القرطبي في تفسيره أن ابن عباس رضي الله عنهما قال : إذا سألتموني عن غريب القرآن فالتمسوه في الشعر , فإن الشعر ديوان العرب ” .

  • ما أعظم مكانة اللغة العربية فلقد أنزل الله بها القرآن الكريم مما يجعله مفخرة لأهله ويجب أن نتمسك به ونحافظ عليه وعلى تواجده , فهنيئا لمن قال على لسانها واقتبس من بيانها وخاب من ظن إنها لغة لا تواكب المصطلحات الحضارية فكما

قال الشاعر حافظ ابراهيم :

وسعت كتاب الله لفظا وغاية ً ….. وما ضقت عن آيِ به وعظات .

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلةِ…… وتنسيق أسماءٍ ومخترعات .

أنا البحر في احشائه الدر كامن ……. فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي .

كلمة قصيرة عن اللغة العربية

  • يا ايها المسلمون ان اللغة العربية هي هوية المسلم فهي اللغة التي اختارها الله عز وجل لتكون لغة القرآن الكريم وهي اللغة الناطقة المعبرة عن الشعب الذي يحمله ولذلك قيل عنها لسان عربي , وهي شعار بلاد الإسلام وأهله وهي اللغة التي تقوم بها شعائر المسلمين .
  • لذلك يجب علينا جميعا ان يحافظوا على اللغة العربية وأن نعلوا من شأنها وجعلها محور الأساسي للجلسات العلمية والمناقشات ذات شأن .
  • وللإعلام دور كبير في الحفاظ على اللغة العربية والحث على تعليمها من خلال تقديم برامج تشرح اصول ومعاني اللغه العربية وعمل برامج تشرح كتاب الله بمعاني ميسرة وبسيطة .
  • وكذلك المؤسسات التعليمية لها دور كبير في الحفاظ على اللغة العربية من خلال جعل لغة التعليم الأساسية هي اللغة العربية والحرص على غرس أهمية وأصول اللغة في نفوس الطلاب منذ الصغر لينشأ جيل مدرك معاني وأصول اللغة العربية فيجب على المؤسسات التعليمية العلمية والأدبية أن تضع اللغة العربية في نصب أعينها وان تعطيها مكانتها على الرغم من وجود دراسة اللغات الأجنبية فهي تعتبر أساس المواد العلمية واللغات التقنية والصناعية والعلوم الدنيوية ولكن يجب أن نحصرها في هذا النطاق وأن تكون اللغة العربية الأساسية في كل شيء .

كلمة عن اللغة العربية

  • اللغة العربية هي مهد اللغات والتي تحتل مكانة دينية عالية عن المسلمين فهي لغة القرآن الكريم والشريعة الاسلامية , فيا أيها المسلمون تكلموا باللغة العربية فهي مفخرة لكم وسوف تكون مصدر ارشاد للاخرين لتعلمها , فعل مثيل المثال لا تجد رجل غربي يتنازل عن التحدث باللغة الاصلية من اجل ان يتحدث باللغة العربية , ولكن تجد كثير من المسلمين حول العالم يسعون لتعلم اللغه العربية لتعلم قراءة القرآن الكريم والتعمق في معانيها .
  • فالله عز وجل أثنى على عباده المسلمين باللغة العربية فيجب علينا الحفاظ عليها خاصة في العصر الحالي الذي كثر فيه تغريب المجتمعات استبدال اللغة الأجنبية بدلا من اللغة العربية ودخول مفردات أعجمية في اللغة العربية , مما يحملنا مسؤولية الحفاظ على أساسيات اللغة العربية .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم خطبة محفلية عن اللغة العربية , من لديه أي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *