البحث عن رسائل اخوانية قصيرة جدا

أ / جرمين خيرت فهيم

كثر الاعتماد على رسائل اخوانية قصيرة في العصر الجاهلي لحمل مشاعر الود وتفعيل الصلات الاجتماعية وإيجاد وسيلة للتقارب حيث تفنن الشعراء وفقهاء الأدب في صياغتها في قالب أدبي وبلاغي كما استخدموا فيها التعبيرات والمصطلحات المؤثرة.

رسائل اخوانية قصيرة

نقدم لكم فيما يلي مجموعة من الرسائل الإخوانية القصيرة:

  • اللهم إن لي أختاً هي بحر الندى، ومنارة بها يهتدى، اللهم قها سوء الردى، واكفها شر العدى واكلأها بعنايتكـ طول المدى، واجعل لي ولها الجنة موعداً نرافق فيها الحبيب محمدا.
  • اللهم أجعل رضاك مقصدها والفردوس مسكنها والقرآن مددها ولقيا نبيك يوم القيامة أملها والعيد فرحتها.
  • اللهم اجمعنا للخير ووفق افعالنا يا رازق الطير ارحم حالنا.
  • سبحان من جعل الأخوة بيننا، رب القلوب مقسم الأرزاق.
  • أسعد ربي قلوباً طاهرة إن وصلنا شكرت وإن غبنا تذكرت وإن قصرنا عفت.
  • فأجعل لنا بعد الفراق تلاقي، في مجلس ذكر، لا بل في جنة الفردوس أو في النعيم الباقي.
  • اللهم ارزقنا حسن التوكل عليك يالله. اللهم أغننا بفضلك عمن سواك يالله. اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وآله وصحبه. اللهم احفظ الجميع وبارك لهم.
  • قليلون هم الذين يحتكرون الجلوس على ناصية القلب مودة واحتراما ومعزةً وتقديراً وننتهز المناسبات السعيدة لنقول لهم كل عام وأنتم بخير.
  • قلوبنا مدينة لأناس سنحتفظ بهم في أعماقنا إلى الابد ولن يتمكن غبار الوقت من إخفاء ملامحهم جميل أن نحبهم في الله إلى الأبد والأجمل أن يبادلونا هذه المشاعر ولن ننسى الدعاء لهم سراً وجهراً.
  • يا واهب الأنسان أسباب الهدى يامن بحمد العالمين تفردا لي عند بابك دعوة فيها رجا أحشر رفاقي عند عرشك سجدا ثم اسقهم بيد الحبيب محمد ماء هنيئاً سلسبيل طيبا.

بحث في الرسائل الإخوانية

  • تنتمي الرسائل الإخوانية إلى قالب النثر الأدبي حيث شاع استخدامها في العصر الجاهلي وكان يتم تحضيرها قبل البدء في إلقائها على الحضور.
  • تحمل الرسائل الإخوانية الطابع الخاص الرسمي حيث يتم استخدامها لإيصال رسائل رسمية بشكل ودي وخاص للإفصاح عن مشاعر معينة.
  • يتم تبادل الرسائل الإخوانية بين الأحبة والأصدقاء والمقربين لذلك تعتمد على مصطلحات أكثر حميمية وود ولكنها لا تخلو من الصيغة الأدبية.
  • تحمل الرسائل الإخوانية مشاعر الكاتب اتجاه المرسل إليه.

أغراض الرسائل الإخوانية

كان يتم تبادل الرسائل الإخوانية بين المتقاربين لأهداف وأغراض معينة منها:

  • التهنئة: تستخدم الرسائل الإخوانية بهدف التهنئة والتعبير عن الفرحة والسعادة ومؤازرة الآخرين في مواقفهم السعيدة.
  • الشكر: يتم الاعتماد على الرسائل الإخوانية أيضًا للتعبير عن الامتنان والشكر وإيفاء الآخرين حقهم ورد الجميل إلى صاحبه.
  • الشوق: يستخدم البعض الرسائل الإخوانية بهدف التعبير عن الاشتياق وتصوير مرارة ألم البعد.
  • العتاب: الرسائل الإخوانية تعد أيضًا وسيلة للعتاب وتوجيه اللوم خاصة بين المحبين الذين يقدرون بعضهم البعض ويعملون على تصفية النفوس وتهدئة الخلافات.
  • التعزية: تستخدم الرسائل الإخوانية أيضًا كوسيلة للتعزية والمواساة والوقوف إلى جانب الآخرين في أحزانهم ومصائبهم.
  • الاعتذار: تم استخدام الرسائل الإخوانية أيضًا في تقديم الاعتذار إلى الآخرين والتعبير عن الندم وإزالة سوء الفهم وإنهاء الخلافات.

تاريخ الرسائل الإخوانية

  • بدأت الرسالة الإخوانية في الانتشار بالبداية بين الشعراء والأدباء وكانوا يستخدموها كوسيلة لوصف وإيضاح موضوع معين.
  • وبدأت هذه الرسائل في التطور مع تطور أمور الدولة وتعقيدها.
  • واتخذت الرسائل الإخوانية في مراحل تطورها شكل أكثر مطول كما شاع انتشارها بين أفراد الشعب العادي.
  • وساعد على تطور الرسائل الإخوانية انتشار القراءة والكتابة وتوفر الورق والحبر.
  • وأعتمد الخليفة في هذا الوقت على مجموعة من الكتاب المهرة الذين تنافسوا فيما بينهم على كتابة الرسائل الإخوانية والاستحواذ على الإعجاب والثناء والوصول إلى الشهرة.

تعرف علي: بحث عن رسائل اخوانية مختصرة لغتي

مميزات الرسائل الإخوانية

تميزت الرسائل الإخوانية في العصر العباسي بالعديد من السمات الهامة التي من أبرزها:

  • الحرص على التناسب بين الموضوعات والألفاظ.
  • استخدام عبارات المجاملة في الوصف والحرص على البساطة في وصف المشاعر.
  • شيوع استخدام نعوت التعظيم والتبجيل.
  • الحرص على استهلال الرسالة بالتحميدات مثل الحمدلله وغيرها.
  • اتباع أقصى معايير الجودة في الصياغة الأدبية بحيث تتناسب مع الموقف أو الحدث سواء كان شكر أو تعزية أو تهنئة.
  • استخدام العلوم البلاغية المتنوعة كالبيان والبديع التي تؤثر في مشاعر ووجدان القارئ وتساعد في إيصال المعنى.

كتاب الرسائل الإخوانية

حمل راية الكتابة في الرسائل الإخوانية العديد من الكتاب البارزين منهم:

  • عبد الله بن المعتز.
  • عمرو بن بحر الجاحظ.
  • عبد الحميد الكاتب.
  • ابن المفقع الذي تميز بسعة ثقافته وكثرة إنتاجه وإيجاز أسلوبه ولعل من أهم أعماله المسرحية كليلة ودمنة.
أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *