التخطي إلى المحتوى

كلمة الصباح عن الرياضيات 1442 كاملة , مادة الرياضيات من المواد العلمية والتي لها اهمية كبيرة على مدار المراحل التعليمية في تعتبر تدريب ذهني العقل ويزيد من مستوى ذكاء الطالب , كما إنها تعتبر أساس الكثير من العلوم الأخرى مثل الفيزياء , وهي من المواد العلمية التي يجب أن تتناولها اذاعتنا المدرسية ليلقي الضوء على أهمية مادة الرياضيات وفوائده للطالب .

مقدمة اذاعه عن الرياضيات

صباح التفاؤل والنشاط والأمل على طلابنا الاعزاء والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته أما بعد إننا نبدأ إذاعتنا المدرسية اليوم كلمة الصباح عن أهمية تعلمنا لمادة الرياضيات وقبل أي شيء نوجه تحية عطرة لجميع معلمي الرياضيات بمدرستنا وخير ما نبدأ به إذاعتنا تلاوة القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب : ………….

( إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4) هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) صدق الله العظيم .

كلمة الصباح عن الرياضيات

يعرف علم الرياضيات بأنه علم المعادلات الحسابية وعلم الهندسة والجبر , وقد قام الإنسان باللجوء إلى علم الحساب منذ بداية الخليقة عندما سعى إلى قياس كل ما يوجد حوله من ظواهر طبيعية , فالفضول هو الذي أجبر الإنسان على المعرفة وقياس ما حوله .

علم الرياضيات له أهمية قصوى في حياتنا البشرية وهو علم القياس والحساب والهندسة , ودراسة الأنماط والعداد وهو علم قائم على البراهين والقوانين والمنطق .

وكان للإنسان أهمية في إنشاء علم الرياضيات من خلال قياس ما حوله والتعرف على الظواهر الطبيعية وكان يستخدمه في حياته العامة كمقياس للوقت والفصول وتقسيم الأرض وتقيم المحاصيل الزراعية , وكان يستخدمون علم الرياضيات في تقسيم الغنائم أثناء الحملات الحربية , كما كان له دور كبيرة في مقياس علم النجوم في السفر والترحال للتجارة .

شاهد أيضا:

ولقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز عن اهمية علم الرياضيات وخاصة الكسور فقد قال الله تعالى في سورة المزمل ” إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك ” صدق الله العظيم .

كما استخدم أسلوب الطرح فذكر في القرآن الكريم ” وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ ” سورة العنكبوت .

وذكر أسلوب الجمع في قولية ” وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ “

  • وكل هذا يبرز أهمية علم الحساب والذي أشار الله عز وجل في كتابه العزيز يحث المسلمين على تفقه وتعلم علم الرياضيات وهذا إن دل فهو يدل على أهميته في حياتنا .

فقرة الحديث الشريف عن الرياضيات

وخير الكلام هو كلام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والآن مع فقرة الحديث الشريف يقدمها لنا الطالب ………..

قال رسول الله ” اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك , وصحتك قبل سقمك , وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك , وحياتك قبل موتك ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فقرة هل تعلم عن الرياضيات

ومن بستان المعرفة والعلوم نقدم لكم معلومات حول مادة الرياضيات يقدمها لكم الطالب …………..

  • هل تعلم أن المصريين القدماء هم أول من اكتشف الدائرة وكان منذ 500 عام قبل الميلاد .
  • هل تعلم أن مخترع الرياضيات الرياضيات هو محمد بن موسى الخوارزمي وأول من أضاف الصفر الأعداد .
  • هل تعلم أن أول من وضع علم الكسر العشري في الرياضيات هو العالم جمشيد بن مسعود وكان يلقب بغيات الدين و أعطي قيمة صحيحة للنسبة التقريبية .
  • هل تعلم أن الصينيون اول من اخترعوا معداد يدوي وكان في 1000 قبل الميلاد .

حكمة اليوم في العلم الرياضيات

والأن في فقرة حكمة اليوم يقدمها لكم الطالب …………..

  • في علم الرياضيات القيمة السالبة بعد القيمة السالبة تعطي قيمة موجب فلا تيأس فإن المصيبة بعد المصيبة يأتي الفرج .
  • في عالم الرياضة الانتقال من جهة لأخرى سيغير من قيمتي وكل ما كبر المقام صغر كل شيء .
  • علمتني الرياضيات أن يمكن الوصول للنتيجة الصحيحة بأكثر من طريقة فلا تظن نفسك دائما صاحب الحقيقة وأن كل من خالفك مخطيء .

كلمة عن مادة الرياضيات

في اليوم نحتفل بمادة الرياضيات وسوف نقدم لكم كلمة يلقيها عليكم استاذنا الفاضل أ\……………

تلاميذي الاعزاء وزملائي الأفاضل , انه من دواعي سروري أن يتم اختياري من اجل القاء كلمة عن فضل واهمية مادة الرياضيات , فنحن نفتخر بمادتنا والتي تعتبر نبراس يضيء عقل كل شغوف بالعلوم , ونطمح أن تسعوا إلى تعلم المادة وأساسياتها وان تكون هدف لكم في المستقبل فشكرا جزيلا لكم وفي اخر كلامي اختمه بالدعاء .

اللهم اجعلني مستقيما في حياتي وفي طريق الهداية والإيمان , ولا تجعل الدنيا حادة علي , وتقبل عملي الصالح واغفر عن كل اخطائي , واجعل في كل اموري فرجا واجعل فعلي انعكاس لخلقي واجعلني من عبادك الصالحين وفي مرتبة الشهداء والمؤمنين , اللهم اجعلني منارة للإسلام والمسلمين وآخر دعواي أن الحمد لله حمدا كثيرا على فضله الذي لا نهاية له .

فقرة كيف تتفوق في مادة الرياضيات

ومع أهمية علم الرياضيات في حياتنا وأنه اساس العلوم الأخرى ولما له من تأثير مباشر في حياتنا سوف نقدم لكم فقرة تساعد على التفوق في مادة الرياضيات وتكون بإتباع الأساليب التالية :

  • فهم العمليات الحسابية الاساسية ( الجمع والطرح والضرب والقسمة ) .
  • حفظ جدول الضرب ومراجعتها باستمرار .
  • حل المسائل الرياضية فهي تساعد على تحفيز الذكاء والتركيز .
  • خلق روح المنافسة بين الطلاب لحل المسائل وتشغيل العقل لحل المسائل الاكثر تعقيدا .
  • مراجعة الدروس وعمل الواجبات الدراسية المرتبطة بها .
  • ربط ما تتعلمه في علم الرياضيات وتطبيقه في حياتنا اليومية .

خاتمة اذاعة عن الرياضيات

  • في ختام اذاعتنا المدرسية نرجوا ان نكون قدمنا لكم معلومة تستفيدوا بها في المستقبل ونشكركم على حسن استماعكم وتفاعلكم معنا وإلى اللقاء في اذاعه مدرسية في يوم آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم فقرات الاذاعة المدرسية عن مادة الرياضيات 1442, من لديه أي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *