التخطي إلى المحتوى

ما هو قانون التأمين الصحى الجديد 2020 حرصت هيئة التأمين الصحي على تقديم وتحديث قانون التأمين بما يتناسب مع عدد كبير من المواطنين في الدولة، بالإضافة إلى استفادة أكبر عدد من المرضى بالخدمات الطبية وخاصة غير القادرين.

قانون التأمين الصحي الجديد

كان المواطن يتحمل 70 % من الخدمات الطبية في التأمين الصحي القديم، ولكن في نظام التأمين الجديد يحصل المواطن على الخدمة شاملة بالمجان، وذلك يقلل من متاعب الأفراد والسفر من محافظة إلى أخرى وغيرها من الأزمات التي كان يعاني منها.

نظام التأمين الجديد

وجدير بالذكر أن قانون التأمين الصحي الجديد يغطي كافة أفراد الأسرة ويعالج كافة الأمراض، كما يتم تطبيقه على 6 مراحل على مدار 15 عاما تتمثل في الآتي.

  •  المرحلة الأولى تبدأ من 2018 حتى 2020 وتضم محافظات السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، بورسعيد، الإسماعيلية.
  • المرحلة الثانية تبدأ من 2021 إلى 2023 وتضم محافظات أسوان، قنا، الأقصر، مطروح، البحر الأحمر.
  • المرحلة الثالثة تبدأ من 2024 إلى 2026 وتضم محافظات كفر الشيخ، دمياط، سوهاج، الإسكندرية، البحيرة.
  • المرحلة الرابعة تبدأ من 2027 إلى 2028 وتضم محافظات: المنيا، الفيوم، أسيوط، بنى سويف، أسيوط، الوادى الجديد.
  • المرحلة الخامسة تبدأ من 2029 إلى 2030 وتضم محافظات المنوفية، الدقهلية، الغربية، الشرقية.
  • المرحلة السادسة تبدأ من 2031 و2032 وتضم محافظات القاهرة، الجيزة، والقليوبية.

ما هو التأمين الصحي

هو المسئول عن  تغطية تكاليف الفحص والتشخيص والعلاج للأفراد المصابين بالأمراض المختلفة، لأنه يضم كافة التخصصات، كما أنه مسئول عن دعم الأفراد نفسيا وجسديا، كما يحق للعاملين في الدولة بدل عدم العمل لفترة مؤقتة بسبب إصابته بمرض يمنعه عن الذهاب إلى العمل، بالإضافة إلى تقديم رعاية صحية جيدة مقابل مبلغ بسيط يخصم منه بشكل سنوي.

التأمين الصحي الشامل

يضم قانون التأمين الصحي القديم أفراد معينة في المجتمع، فهو لا يشمل الأطفال في المدارس والعاملين في الجهاز الإداري للدولة، ولكن في القانون الجديد يضم كافة فئات المجتمع مقابل تسديد اشتراكات معينة.

ومن جانبه يتم تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد على مجالات الخدمات الصحية التأمينية، ولا يتم  تطبيقه على خدمات الصحة العامة والوقائية، خدمات تنظيم الأسرة وأيضا الخدمات الإسعافية، ويلزم الخدمات الصحية بتغطية الأمراض والكوارث الطبيعية وغيرها مجانا.

شاهد أيضا:

مميزات التأمين الصحي الجديد

  • يتميز قانون التأمين الجديد بأن العلاج يقدم للمواطن بالمجان، ولا يتحمل شيئا من الخدمات الطبية،
  • يحصل المواطن على كارنيه التأمين الجديد، حتى يتمتع بكافة الصلاحيات والمميزات من الخدمة العلاجية دون أن يدفع أي مبالغ مالية، وتشمل الفحوصات، الأشعة، التحاليل، وغيرها.
  • يمكن للمواطن اختيار المستشفى الذي يرغب تلقي العلاج بها، ولكن شرط أن تكون ضمن المستشفيات المتعاقدة معها هيئة التأمين الصحي الجديد، وبالتالي يوفر النظام عليهم السفر من محافظة إلى أخرى لإنهاء إجراءات العلاج.
  • يوفر المستلزمات الطبية اللازمة للعمليات الجراحية، بالإضافة إلى توفير العديد من الأجهزة والآلات الطبية.
  • يتمتع الأطباء ببيئة عمل جيدة تساعدهم على ممارسة المهنة وتقديم أفضل ما لديهم للمرضى دون النفور وهجر العمل.
  • يضمن النظام الجديد حق المريض في الرعاية الصحية، والحق في المساواة بين الغني والفقير في الحصول على الخدمات العلاجية بنفس المستوى بينهما على أيدى الأطباء الماهرين في مجال الطب.
  • يحقق الأمان العلاجي للمريض في مصر، ويعكس رؤيته عن الدولة والحكومة، لأنه يشعر أنه يستحق الحياة.

المستفيدين من التأمين الصحي

التأمين الصحي الجديد

يستفيد المواطنين غير القادرين والذين يقل دخلهم المادي عن الحد الأدنى للأجور من قانون التأمين الصحي الجديد، وجاء ذلك بعد تعاون وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التخطيط والجهاز المركزي للمحاسبات، كما تم حصر الأفراد الغير قادرين بنسبة 35 % من الشعب، وبالتالي تتحمل الدولة كافة النفقات عنهم.

 اشتراك المواطنين فى قانون التأمين الجديد

يتم دفع اشتراكات التأمين الجديد وفقا للقانون القديم والتي تتراوح بين 1 % للموظف من الأجر التأميني، و 3 % من صاحب العمل كل شهر، بالإضافة إلى دفع رب الأسرة اشتراكات الأفراد المسئول عنهم، حيث يتم دفع 2.5 % للزوجة غير العاملة، ودفع 0.75 % لباقي أفراد الأسرة، أما غير القادرين تقوم خزانة الدولة بدفع اشتراكهم ويستفيدون بالخدمات العلاجية مجانا.

التأمين الصحى الشامل الجديد 2020

للإستفادة من الخدمات المقدمة من قانون التأمين الصحي الجديد، لابد من سداد كافة الإشتراكات، وفي حالة التخلف عن السداد يتم سداد الإشتراكات المتأخرة مرة واحدة أو الدفع بالتقسيط بخلاف حالات الطوارئ.

وتعفى كافة أموال الهيئة واستثماراتها من الضرائب والرسوم، ومن ضمنها ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى إعفاء العمليات التي تباشرها الهيئة من الخضوع لأحكام القانون الخاص بالرقابة على شركات التأمين.

وفي ختام حديثنا عن ما هو قانون التأمين الصحى الجديد 2020، نتمنى أن تشاركونا كل ما يدور في أذهانكم من خلال التعليق على المقال وسوف نرد عليكم على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *