قصة زرقاء اليمامة الحقيقية كاملة للأطفال مكتوبة

أ / علي القديمي

تعتبر شخصية زرقاء اليمامة من أكثر الشخصيات الدينية التي ذاع صيتها في العصر الإسلامي حيث كان لها دور كبير في أحد الحروب على الرغم من عدم تصديق قومها لها إلا أنهم عرفوا فيما بعد قيمتها وأصبح لها دور في الحروب واستطلاع جيش العدو فيما بعد.

قصة زرقاء اليمامة

يقال إنه في أحدي الحروب القديمة التي كان يخوضها أهل وعشيرة زرقاء اليمامة حيث ابصرت الأعداء وهم متخفين في الأشجار وقامت بإبلاغ قومها وأهلها إلا انه لم يصدقها أحد .

إلى أن دخل الأعداء على قومها وعشيرتها حتى هدم الأعداء بيوتهم وابدوهم وقاموا باقتلاع عيني زرقاء اليمامة ويقال انهم وجدوا مقلتي عينيها محشوة بالإثمد والذي يعرف بالحجر الأسود حيث كانت تدقه وتقوم بتكحيل عينيها به .

حكاية زرقاء اليمامة كاملة

من هي زرقاء اليمامة

سميت زرقاء اليمامة بهذا الاسم نسبة إلى زرقة عينيها الشديدة لدرجة ان تلك الزرقة كانت تسود حتى بياض العينين البسوس والزباء واشتهرت زرقاء اليمامة بقوة وحدة بصرها لدرجة أنه كان يقال عنها أنها كانت ترى الشعرة البيضاء عندما تسقط في اللبن كما أنها كانت تتمكن من رؤية أي مسيرة قبل ظهورها قرب العشيرة بثلاثة أيام .

كما أنها كانت تبصر بجيوش العدو قبل غزوهم لهم ب3 أيام وكانت تقوم بإبلاغ قومها ليستعدوا لهم وقيل إن اسمها الحقيقي هو اليمامة

وقد وقعت قصة زرقاء اليمامة قبل الهجرة النبوية ب 10 سنوات وقيل إنها وقعت في العصر الجاهلي وقيل أيضا أنها وقعت في عام 250 قبل الميلاد وحتى الآن لم يرد أي تاريخ مؤكد لتلك الواقعة .

من هي زرقاء اليمامة

قوة بصر زرقاء اليمامة

فقرر الملك تنفيذ خدعة رياح وامر جيشه بقطع الأشجار والاختباء ورائها.

وعندما اقترب جيش الملك حسان رأتهم زرقاء اليمامة، وقالت لقومها: يا آل جديس لقد سارت اليكم الشجراء وأتت اليكم أوائل خيل حمير.

فسخروا منها وكذبوها ال ان اتاهم بالفعل جيش الأعداء وهزم أقواهم وألقوا القبض على زرقاء اليمامة، ثم سألها ملكهم قائلاً: ماذا رأيتي؟

قالت: رأيت الشجر خلفها بشر.

فقام الملك مضطرباً من شدة خطرها وأمر بقلع عينيها وصلبها على باب المدينة، ومن يومها تم تغير اسم تلك المدينة من جديس الى اليمامة، وبذلك اصبح اسم زرقاء اليمامة من أشهر الأسماء التي مر عليها التاريخ.

تفاصيل قصة زرقاء اليمامة

وقعت أحداث قصة زرقاء اليمامة في مدينة يطلق عليها أسم مدينة جو والتي أصبحت اليوم من أحدي أجمل الواحات في المملكة العربية السعودية وهي في مدينة الرياض

وقيل إن مدينة جو كان يسكنها قبيلتين جديس وطسم وتبدأ قصة زرقاء اليمامة عندما طغى ملك طسم وكان يدعي عمليق يذل أهل قبيلة جديس إلى أن قامت الحروب بين القبيلتين لدرجة ان ظلمه وصل إلى انه لا تزف إي امرأة لزوجها قبل أن يدخل عليها هو أولا.

واستمر هذا الظلم إلى أن وقعت حادثة مع امرأة تسمى عفيرة بنت غفار والتي استنجدت بقومها ليثوروا على الملك الظالم وكان لتلك المرأة أخ ذات مكانة عالية

في قومه كان يسمي الأسود بن غفار وثار القوم كلهم مع الاتفاق مع سائر العشائر واجتمعوا على التخلص من بطش هذا الملك الظالم .

وبالفعل اتفقوا جميعا على إعداد وليمة كبيرة للملك واتباعه وتم تنفيذ الخطة بحذافيرها وتمكنوا من قتل الملك الظالم واتباعه وترصدوا لكل من هرب من اتباع هذا الملك

وكان من ضمنهم أخو زرقاء اليمامة رباح والذي استنجد بأحد أتباع الملك الظالم في نجران وهو حسان بن تبع والذي قرر الهجوم على جديس إلا ان رباح خشي أن تبصر بهم اخته اليمامة .

ولا يفوتك أيضًا: –  تفسير رؤية اليمامة في المنام تدل على قدوم الخير

مقتل زرقاء اليمامة

وقام رباح بإبلاغ حسان عن اخته اليمامة وعن قدرتها في ابصار الجيش لمسافة تبعد 3 أيام وهنا امر حسان الجنود بأن يحمل كلا منهم شجرة ويتحرك بها وتمكنت اليمامة برؤية الجيش

وأبلغت قومها الذين قالوا لها اذكري لنا ما ترى فأبلغتهم انها تري الرجال يحملون الشجر على اكتافهم ويتحركون بها وهنا لم يصدق كلامها احد.

حتى تمكن حسان من غزو جديس واباد القبيلة وأخذ باليمامة واقتلع عينها ليجدوا مكان المقلتين العروق سوداء اللون وعندما سألوها عن المصدر قالت بأنها كانت تتكحل بالحجر الأسود أو ما يطلق عليه اسم الاثمد بعدها قاموا بقتلها هي الأخرى.

اختلاف العلماء على اسم اليمامة

اختلف العلماء كثيرا في قصة زرقاء اليمامة وحول اسمها إلا أن المصادر كلها أجمعت أن الاسم الحقيقي لها بالفعل هو اليمامة واسمها بالكامل هو اليمامة بنت سهم بن طسم

وكان يقال عليها اليمامة بنت مرة، وعلى الرغم من إنكار العلم للأحداث التي وردت عن قصة زرقاء اليمامة في كونها تتمكن من رؤية الجيش وتبصر به وهو على بعد 3 أيام إلا أن القصة تم إثباتها في العديد من الروايات والكتب مثل معجم البلدان وكتاب الأغاني كتاب المستقصي وخزانة الأدب.

أين تقع اليمامة

تعتبر مدينة اليمامة من أكبر المناطق المحلية التي تقع في المملكة العربية السعودية ويرجع ذلك لكثرة الخيرات المتواجدة فيها بسبب كثرة المزارع والماشية وينابيع الماء وهي أكثر الولايات الخصبة بالمملكة ومن أهم مدن اليمامة آل معمر وهي من أقوى المدن بها .

وعن موقعها الجغرافي حيث تقع في إقليم تابع للجزيرة العربية جنوب ولاية نجد بالمملكة العربية السعودية ويتميز شكلها على الخريطة بأن لها شكل رباعي حيث يحاط بالرمال من كافة النواحي ويتوسطها جبل اليمامة وبها العديد من الاودية ولها العديد من الأقاليم .

أصل تسمية اليمامة

كانت ولاية اليمامة فيما سبق تسمي باسم العروض وكان يطلق عليها أيضا جوا إلى أن سميت باسم اليمامة وذلك نسبة لزرقاء اليمامة وهي صاحبة القصة التي ذكرناها

فيما سبق كما انه يقال انه أطلق عليها اسم اليمامة لحدة بصرها بعد أن مر عليها سرب من الحمام فوقها وكان يسبح في السماء بسرعة كبيرة إلا أنها وقتها تمكنت من رصد عدده والذي بلغ حينها 99 طائر .

وتعد مدينة او ولاية اليمامة من أكثر الولايات في المملكة التي يمكن التكيف السريع والعيش بها على الرغم من الصعوبة الوصول إليها أو الخروج منها إلا أنها تمتاز بطابع لا مثيل له يجعلك لا ترغب في مغادرتها أبدا .

أ / علي القديمي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *