التخطي إلى المحتوى

خرافات واساطير قديمة مرعبة ذاع صيت عدد كبير من الخرافات والأساطير خلال تلك الآونة الأخيرة وذلك بسبب انتشار وظهور ما يدعون انفسهم المتنبئين إلا ان الحقيقة ان الخرافات والاساطير ما هي إلا مجرد قصص وحكايات من نسيج ووحي الخيال وذلك مثل الذي نراه في أفلام الفانتازيا والخيال العلمي .

معنى كلمة الخرافات

  • الخرافات وفقا للمعنى اللغوي هي كل الأحاديث التي يكذبها العقل ولا يقتنع بها أي هي من وحي خيال الشخص نفسه ولا ارتباط أو صلة لها بالواقع وانما تكمن فكرتها في كونها مجرد تخيلات أو آمال يتمني الذي يقوم بقصها لو أنها تكون واقع ملموس في الحقيقة .
  • وهناك أنواع للخرافات منها الدينية والاجتماعية والثقافية ويقال أن سبب وجود أو نشأة كلمة خرافة في المعجم إلى شخص تحكي عن الكتب يسمي خرافة وقيل انه ترجع نشأته إلي بني عذرة أو بني جهينة حيث يقال عنه أنه قد اختطف من قبل الجن ثم رجع بعد فترة وأخذ يحكي في الناس ما واجهه وتعرض له ورآه خلال الفترة التي غاب فيها عن القبيلة ومنهم من صدقه وأخرون كذبوه ومن هنا نشأت كلمة خرافة .

أهم الخرافات في الوطن العربي

كثرت الخرافات التي تناقلتها الشعوب على مدار السنون والعصور والتي اعتقد البعض انها حقيقة وكذبها البعض الآخر وعلى الرغم من ذلك باتت الأجيال تتناقلها فيما بعضهم البعض وهناك العديد من تلك الخرافات .

خرافة الغول

الغول هو وحش أسطوري خيالي يرجع إلى حيوان مفترس واستخدم مصطلح الغول كثيرا لتخويف الأطفال به من أي شخص غريب وذلك حتي لا يأمن الأطفال لأي أحد كما ان تلك الخرافة كانت كثيرا ما تستخدمها الأمهات حتي تجبر الأطفال على النوم المبكر كأن تقول لأبنائها إذا لم تناموا فسيأتي لكم الغول .

خرافة البعبع

لا يختلف مفهوم البعبع كثيرا عن مصطلح الغول السابق ذكره حيث أطلق مصطلح البعبع علي كل شيء مجهول وعلي الأشخاص الغربية أيضا أو الأشياء التي قد تقع دون إدراك الشخص لمن الفاعل لها وكان الآباء والأمهات أيضا يستخدمون هذا المفهوم لإرهاب أبنائهم حتى لا يثقوا في أي شخص بسهولة .

خرافات واساطير رمي الملح

دخل الملح في العديد من القصص والروايات أو الخرافات التي بالتحديد ارتبطت بالجن والعفاريت وكذلك الحظ السيء حيث يقال أن رش الملح من فوق كتفك الأيسر يخلصك من الحظ السيء ويبعد عنك العفاريت والجان ويذهب عنك الطاقة السلبية .

خرافات واساطير قرص العروسة

من أكثر الخرافات التي تسبب المعاناة للعروسة في ليلة زفافها حيث تقوم كل فتاة عزباء أو امرأة غير متزوجة من قرص تلك الفتاة في ليلة عرسها اعتقادا منها بالحظ الجيد وأنها بذلك سوف تتزوج عن قريب .

شاهد أيضا:

حدوة الحصان

كثيرا ما نرى عدد كبير من السيارات يقوم صاحبها تعليق حدوة حصان أو حذاء طفل صغير أو نجمة بحر في داخل السيارة وذلك اعتقادا لكون تلك الرموز تبعث بالحظ الجيد وتبعد الشر .

طائر البوم

يعد طائر البوم من الرموز التي انتشر تشاؤم العرب منها حيث قيل إن وقوف طائر البوم على سطح البيت وإصدار صوته ينذر بموت أحد من اهل هذا البيت ويقال ان أي شخص يقتل تتحول روحه إلي طائر البوم وقد نهي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم عن التطير

شاهد أيضا:

“لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر” وزاد مسلم: “ولا نوء ولا غُول”. مرَّ طائر يصيح فقال رجل: خير خير، فقال ابن عباس رضي الله عنهما: “لا خير ولا شر” ، ومن ناحية اخري فيعد طائر البوم عند الغرب مثال لطائر الحكمة وهو جالب الحظ .

خرافات تتعلق بنوع الجنين

  • حيث يقال أن المرأة التي تكثر من أكل الشيكولاتة سوف تنجب فتاة كذلك انتفاخ وجه الأم وبروز البطن اثناء الحمل وارتفاعها من علامات الحمل بصبية ، أما أكل المرأة الحامل للموالح واللحوم وكان البطن منخفض وصغير فيكون الطفل ذكرا .
  • كذلك استخدام الملعقة والقائها من خلال ملابس الحامل فعند سقوط الملعقة على ظهرها فتكون بنت وإذا وقعت على وجهها فيكون الجنين ذكر ، كذلك يتم احضار خاتم الزواج وربطه اما بسلسلة ذهبية او شعر الام او شريط من الستان فإذا تحرك الخاتم في حركة دائرية فيكون المولود أنثى وإذا تحركت مثل بندول الساعة فيكون ذكرا والله اعلم .

خرافات واساطير سائدة

الخرزة الزرقاء والتي تمنع الحسد والتشاؤم من رقم 13 و رفة العين الشمال ينذر بالمتاعب والأحداث الغير سارة والحكة والهرش في باطن اليد اليمنى تعني الرزق والهرش في الحاجب يعني زيارة ضيف لك عن قريب والضحك الكثير يتبعه وقوع المصائب والاجهار بالحلم المفزع يحققه .

مفهوم الأسطورة

اما الأسطورة فهي عبارة عن الحكايات والقصص القديمة والتي تكون قد وقعت في عهود قديمة وتكون مرتبطة بأحداث حقيقة وزمان بعيد وتنتقل الاساطير من زمن لآخر ويقوم كل شخص بسردها من وجه نظره وبطريقته .

الفرق بين الأسطورة الحكايات الشعبية

  • تتفق الأسطورة والحكايات الشعبية في أنهما سرد لأحداث أو قصص إلا أن الحكايات الشعبية تكون من وحي الخيال بينما الأسطورة تكون مرتبطة بزمان ووقت معين لوقوعها .
  • ومن الأمثلة المشهورة عن الأساطير اسطورة إيكاروس وهي متداولة عن أحد أبناء الحرفيين في العهد اليوناني القديم حيث تدور الأحداث في هروب الابن مع والده من الجزيرة التي كانوا يسكنوا بها حيث هربوا بواسطة تركيب أجنحة من الريش بالجسم بالشمع وكان الأب يحذر ابنه من قربه من الشمس حتي لا تذوب الاجنحة إلا أن الابن لم يلتفت يصغي لكلام ابيه وسقط في قاع البحر وتم تصوير الأسطورة في إحدى اللوحات الفنية .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم خرافات واساطير ونرحب بكل القصص الأسطورية والخرافية أسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *