التخطي إلى المحتوى

ايات قرآنية مكتوبة معبرة عبر موقع .muhtwa.com ؛ القرآن الكريم هو الكتاب السماوي الخاص بالعقيدة الإسلامية وهي آخر العقائد في الأرض التي نُزلت على الرسول “محمد بن عبدالله” -صلوات الله عليه وتسليمه-، وهو الكتاب المقدس الوحيد من جميع الكتب الخاصة بالأديان الأخرى التي قال عن الخالق -سبحانه وتعالى- أنه محفوظ ولا يمكن العبث به أو التحريف فيه مثلما حدث في بعض الكتب السماوية الأخرى.

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ * أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}.

ايات قرآنية مكتوبة مؤثرة

يتميز القرآن الكريم بأنه كتاب شامل يحتوي على الكثير من الموضوعات المختلفة من قصص الأمم السابقة أو توضيح معظم الشرائع الإسلامية التي يجب أن يسير عليها المسلمون في حياتهم هذا بالإضافة إلى بعض الأمور التي تخص الإنسان سواء في الدنيا أو في الآخرة، وتُعد هذه النوعية من الموضوعات هي الأقرب لِقلوب المسلمين الذين يعتبرونها رسائل من الرحمن لهم الصبر على الظروف الصعبة في الحياة، ومن ايات قرآنية مكتوبة ومؤثرة في قلوب الكثير من الأشخاص.

  • {وإذا سألگ عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}.
  • {وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا}.
  • {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
  • {فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ}.
  • {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ}.

آيات قرآن للراحة النفسية

يمر الكثير من الأشخاص في مختلف المراحل العمرية بِالأزمات المختلفة التي يشعرون فيها بالكثير من المشاعر السلبية التي تسيطر عليهم، ويكون الملجأ الأول في مثل هذه الظروف هو الله -سبحانه وتعالى- الذي نجد عنده جميعاً الملاذ الحقيقي الذي نشعر فيه بالأمان والطمأنينة، وعلى الرغم من أن فطرة الإنسان هي ما تدعوه إلى التوجه إلى الله مباشرة  في أحلك الأوقات بِالصلاة أو إقامة العبادات المختلفة أو حتى بِقول كلمة يارب وغيرها من الكلمات التي تكون كفيلة بالتعبير عما نشعر به في داخلنا.

إلا أننا نجد أن آيات القرآن للراحة النفسية كثيرة ومتعددة الموضوعات، ويمكن أن تعيد هذه الآيات الأمل في نفوس الكثير منا أن نشعر بأن الله من  فوق سبع سموات يُطمئنا ويقول لنا أنها خلقنا ولن ينسانا وحتى وإن صعبت الأمور وأزدادت تعقيداً إلا أنه -تجلى في علاه- قادراً على تيسير الصعب والخروج بنا من الظلمات إلى النور.

{هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً}.

{ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون ، فسبح بحمد ربک وکٌن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين}.

{…اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}.

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيد}.

آيات مؤثرة من القرآن الكريم

مثلما سبق وأن أشرنا في العديد من المناسبات السابقة أن الآيات القرآنية كثيرة ومتعددة وتحمل العديد من الإشارات التي يمكن أن يعتبرها الإنسان رسالة له من الله ومن الممكن أن تريح نفسه وتهدأ باله من التفكير الذي يشغله في معظم الأوقات، ولهذا سوف نواصل تقديم الآيات المؤثرة من القرآن الكريم، والتي قد تنير حياة أحد الأشخاص من جديد أو تعيد له أمل مفقود من فترة وتعينه على القتال في حياته حتى وإن كانت شديدة الصعوبة.

{وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرا لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون}.

{ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

{ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين..}.

{الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ  الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ}.

ايات قرآنية مكتوبة قصيرة معبرة

يحب البعض منا أن يقوم بِحفظ مجموعة من الآيات التي نرددها في وقت الضيق والهم أو حتى في أوقات العمل وطوال اليومم، ويُفضل هؤلاء ايات قرآنية مكتوبة ومعبرة التي تُدخل إلى نفوسهم شعور الراحة والطمأنينة وفي الوقت نفسه تكون سهلة الحفظ لأنه قصيرة وليس من آيات القرآن الطويلة.

  • {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}.
  • {ولسوف يعطيك ربك فترضى}.
  • {عَسَىٰ رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِّنْهَا}.
  • {ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى}.
  • {..فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}.
  • {‏أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ}.

بالطبع لم نقم بِعرض ايات قرآنية مكتوبة المعبرة خاصة أن لكل منا الآية التي تمس قلبه وتشعره بالراحة لذلك يسرنا أن يشاركنا متابعونا بِبعض من هذه الآيات حتى نحصل جميعاً على آجر نشر القرآن الكريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *