التخطي إلى المحتوى

ايات قرانية قصيرة جدا مكتوبة نُزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم على نبيه محمد من فوق سبع سموات حتى يدعو به إلى الدين الإسلامي خاتم الأديان السماوية جميعاً، وعليه فإن الإيمان بالقرآن وما جاء فيه هو فرض واجب على كل مسلم حتى تكتمل عقيدته كما أن حفظ القرآن كاملاً أو بعض من آيات شرط واجب خاصة أن الصلاة لا تصح إلا بِقراءة القرآن سواء الفاتحة أو بعض السور القصيرة.

{فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء:65].

{وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} ﴿الحجرات 5﴾.

{وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ}.

ايات قرانية قصيرة مؤثرة

توجد العديد من القصص التي نقوم بِقرأتها في مواقع التواصل الاجتماعي بِصفة خاصة الفيس بوك والتي يحكي فيها العديد من الأشخاص عن تلك الرسائل التي شعروا أن الله قد أرسلها لهم في وقت ضعفهم وشعورهم باليأس في صورة آيات من القرآن الكريم، وعلى الرغم من أن الآيات القرآنية المؤثرة المكتوبة موجودة في المصحف الشريف منذ آلاف السنين منذ أول مرة أوحى فيها الله إلى رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم-.

إلا أن قرأة بعض من هذه الآيات والتي تتناسب مع الوقت الذي يمر به الإنسان يجعله بشعر بأن الله يشرده إلى أمر ما أو أنه يطمأنه ويقول له أن الوقت الصعب سوف يمر وأن الله حي لا ينسى، وكل ذلك تكون من خلال عدد قليل من الكلمات العظيمة التي صاغها الله في صورة الإعجاز العلمي المعروف باسم القرآن الكريم، والذي نقله عنه خاتم المرسلين وسيد الخلق أجمعين.

{أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَلاَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.

{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} [آية 36].

{وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.

آيات قرآنية مؤثرة

ايات قرانية قصيرة جميلة

تُعد الآيات القرآنية القصيرة فرصة كبيرة لدى العديد من الأشخاص الذين يحاولون حفظ القرآن الكريم أو حفظ مزيد من الصور والآيات المختلفة حيث يلجأ البعض إلى اختيار الآيات التي يوجد فيها عدد قليل من الكلمات وفي الوقت نفسه تكون سهلة الفهم حتى يقومون بحفظها، ويقومون بِترتيلها إما في صلاتهم أو في حياتهم اليومية أو حتى عندما يقومون بِتعليم الأطفال والصغار في السن.

  •  {قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}.
  • {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً}.
  • {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}.
  • {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا}.
  • {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
  • {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ} ﴿١٨٥ البقرة﴾.

ايات قرانية قصيرة

آيات مريحة من القرآن قصيرة

وصف العلماء من جميع الدول سواء المسلمة أو غير ذلك بان القرآن الكريم معجزة كل الأزمنة سواء في بلاغته في اللغة العربية أو حتى المعلومات التي سردها لنا من التاريخ بالإضافة إلى التنبؤ بالعديد من الأشياء التي حدثت بالفعل في السنين السابقة أو حتى المتوقع أن تحدث لذلك من الطبيعي أن نجد في المصحف الشريف عدد من ايات قرانية قصيرة مريحة من القرآن والتي قد تعين الكثير منا على تخطي الأزمات والأوقات الصعبة لأن القرآن هو كتاب شامل ولا يقتصر دوره على توضيح العقيدة الإسلامية فقط.

{وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الأنفال:33].

{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} [نوح: 10- 12].

{ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} الأنعام :54]. 

{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} يونس: 59].

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} ﴿٨٢ الإسراء﴾.

آيات قرآنية جميلة جداً وقصيرة

تصل عدد السور المتواجدة في المصحف الشريف 114 سورة بينما تبلغ عدد الآيات في السور القرآنية المختلفة 6236 آية لذلك من الطبيعي أن نجد وسط هذا العدد الهائل من الآيات مجموعة من الآيات القرآنية الجميلة جداً والقصيرة، والتي من السهل على العامة حفظها وليس شرطاً أن يكونوا من كبار العلماء أو فقهاء في القرآن حتى يحفظوها او يفهموها.

  • {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ} ﴿١٣٣ الأنعام﴾.
  • {وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ} ﴿١٦٣ البقرة﴾.
  • {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ} ﴿الحج 1﴾.
  • {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ} ﴿الأنبياء 1).
  • {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} ﴿١٩ الأنعام﴾.
  • {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (الحجرات 1).

الآيات القرآنية القصيرة كثيرة ومتعددة كما أنها متواجدة في الثلاثين جزءاً من التنزيل الحكيم لذلك كان من الصعب على موقعنا أن يقدم جميع هذه الآيات لذلك ننصح دائماً أن يواصل الجميع البحث عن مثل هذه الآيات السهلة الحفظ والفهم سواء في المصحف الشريف أو في المواقع الإسلامية المختلفة المتخصصة في القرآن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *