آيات قرآنية عن الصبر والفرج مكتوبة

أ / ايه السيد جبر

إذا قمنا بالبحث خلال السور القرآنية المختلفة المتواجدة في القرآن الكريم والتي يصل عددها إلى 114 سورة لن نجد أن كلمة الفرج قد ذُكرت في أي آية منها إلا أن هذا لا يعني أن الله قد وعد بالفرج والخروج من الكربات المختلفة التي يتعرض لها الإنسان في حياته في العديد من الآيات القرآنية حيث أكد الكثير من علماء الدين على أن الله -سبحانه وتعالى- قد وعد عباده بالفرج في الأوقات الصعبة أكثر من مرة في القرآن الكريم ولكن بألفاظ أخرى كما سوف نوضح في هذا التقرير.

{اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} ﴿٢٥٧ البقرة﴾.

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ} ﴿١ الأنعام﴾.

{كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} ﴿١ ابراهيم﴾.

{هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} ﴿٤٣ الأحزاب﴾.

آيات قرآنية عن الصبر والفرح

الفرح هو النتاج الحقيقي الذي يشعر به الإنسان عندما يأذن الله بِفرجه من أي كربة يتعرض لها الإنسان في حياته، ولذلك نجد أن الله -سبحانه وتعالى قد وعد المؤمنون في العديد من الآيات القرآنية عن الفرح بالشعور به سواء في الحياة الدنيا أو في الآخرة التي تُعد الفرح الأكبر للمؤمنين، وعلى الرغم من أن كلمة الفرح تعني السعادة وحصول الإنسان على مبتغاه مما يجعله يشعر بالسرور.

{فِي بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ} ﴿الروم 4).

{فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} (آل عمران 170).

{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} ﴿٥٨ يونس﴾.

{وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا ۙ قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} ﴿البقرة 25).

{يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ} ﴿آل عمران 171).

آيات قرآنية عن الصبر والفرج قصيرة

الصبر والفرج كلمتان متلازمتان لا يمكن التخلي عن أحدهما لأنه كما قال السابقون  “الصبر هو مفتاح الفرج”،  وبالتالي من الطبيعي أن يكون الحث في القرآن الكريم على الصبر على الابتلاءات المختلفة من الكروب والمصائب والأمراض التي تصيب الإنسان في الدنيا لأن الصبر هو الذي يعطي الأجر والثواب للإنسان

وبما أن الله -سبحانه وتعالى- يهتم دائماً بِعباده من أجل زيادة ثوابهم في الدنيا الذي يرفع درجاتهم في الآخرة كان من الطبيعي أن تكون الدعوة مباشرة في القرآن إلى الصبر والثقة بالله.

{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} ﴿البقرة 155).

{وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} ﴿١٢٠ آل عمران﴾.

{وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} ﴿١٨٦ آل عمران﴾.

{إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} ﴿٩٠ يوسف﴾.

{اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} ﴿١٥٣ البقرة﴾.

{وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} ﴿١٤٢ آل عمران﴾.

{وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} ﴿١٤٦ آل عمران﴾.

{وَاصْبِرُوا إِ نَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} ﴿٤٦ الأنفال﴾.

ايات قرانية عن الصبر

سورة الفرج

قد يتعجب البعض من عنوان هذه الفقرة لأننا إذا قمنا بالبحث في 114 سورة المتواجدة في القرآن الكريم وهي عدد السور القرآنية كاملة لن نجد سورة بهذا الاسم، وفي الحقيقة أن اسم هذه الصورة رمزي وليس حرفي والمقصود هنا  “سورة الشرح”،  وقد أطلق بعض العلماء والعامة عليها هذا الاسم نتيجة لما تفعله هذه السورة عند قراءتها من فرج عن النفس من الحزن وما تشعر به من مشاعر سلبية وتعطي الإنسان الأمل من جديد في حالة كان يأس من صعوبة الظروف المختلفة التي يتعرض لها في حياته.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ:  {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)}.

آيات عن الفرج

آيات مفاتيح الفرج

مثلما سبق وأن اشرنا في السطور الأولى أن كلمة الفرج لم يأتي ذكرها في القرآن الكريم سواء كان في صورة المصدر أو صورة الفعل، ولكن في الوقت نفسه توجد العديد من الآيات التي توضح أن الفرج آت لا محالة مهما طال الوقت الذي يكون فيه الأزمات والكربات المختلفة، ومن هذه الآيات ما هو معروف عند الكثير من الأشخاص باسم  آيات مفاتيح الفرج  حيث ذكر العديد من الأشخاص أن هذه الآيات كانت بِمثابة الخيط الأول في طريق الفرج.

وعلى الرغم من أن هذه الآيات لم يذكرها الرسول -صلى الله عليه وسلم- أو السلف الصالح على أنها آيات تخص الفرج بِعينه إلا أن قراءتها في الظروف الصعبة والدعاء إلى الله أن يأتي بِفرجه قريبا ويزيح الهم والكرب لن يضر أبداً طالما أن قراءتها لا تكون مخالفة للشريعة الإسلامية أو استخدامها بِطريقة معينة تجعلها أحد البدع، وما يجب معرفته أن هذه الآيات تُعرف باسم آخر وهو  السبع المنجيات.

{قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولنا وعلى الله فليتوكل المؤمنون}.

{وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا ه و وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم}.

{وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين}.

{إني توكلت على الله ربى وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ان ربى على صراط مستقيم}.

{وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم}.

{ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم}.

{ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كشفت ضره او أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون}.

آيات قرآنية عن الصبر وتفريج الكرب

وعد الله حق وهو أمر غير قابل للجدال أو النقاش لذلك عندما نجد في التنزيل الحكيم مجموعة من  الآيات عن تفريج الكرب ،  وهي كلمات الله في كتابه العظيم يجب أن نثق بأن الفرج سوف يأتي لا محالة حتى وإن زادت الأمور صعوبة، ولعل العبارة الشهيرة التي نستخدمها دائماً ويثق الكثير منا فيها قد جاءت من هذه الآيات وهي “ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرجُ”.

وبما أننا نثق في أحد الحكم المعروفة والتي تبشر بِقدوم الفرج طالما ضاقت على الإنسان وزادت الأمور صعوبة؛ يجب علينا نحن المسلمون أن نثق بِكل جوارحنا في أن الله رحيم بِعباده وأن ما يفعله في قدره هو الخير وأن الفرج قادم لا محالة ولكنه في الوقت المناسب الذي يراه الله -سبحانه وتعالى-، وهذا الوقت يكون الأصلح للعبد حتى وإن لم يعلم ذلك الأمر.

  • ﴿ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ﴾ [الطلاق: 7].
  • ﴿ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ﴾ [البقرة: 214].
  • ﴿ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ﴾ [الرحمن: 29].
  • ﴿ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾ [الشرح: 5، 6].
  • {وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ} ﴿١٦ المائدة﴾.
  • {قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ} ﴿٦٤ الأنعام﴾.
  • ﴿ قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ ﴾ [الأنعام: 63، 64].

ايات قرانية عن الصبر

آيات قرآنية عن الصبر والفرج والتفاؤل

قال الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه وأرضاه “كل متوقعِ آت”كما قال السابقون “تفاءلوا بالخير تجدوه”، وإن نظرنا إلى كلتا العبارتين سوف نجد أنهما قد أُخذا من الكتاب الأول للمسلمين وهو القرآن الكريم الذي ذكر فيه الرحمن العديد من الآيات عن الصبر والتفاؤل لأن الصبر هو الذي يعطي للإنسان الهدوء والطمأنينة لِحين حدوث الفرج أما التفاؤل هو اعتراف من الإنسان على أنه يثق في الله وتدبيره وأن الأمل في داخله سوف يظل قائماً لأن الخالق حي لا يموت.

{إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} ﴿65 الأنفال﴾.

{إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} ﴿90 يوسف﴾.

{وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ} ﴿22 الرعد﴾.

{سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} ﴿24 الرعد﴾.

{وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} ﴿96 النحل﴾.

{ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} ﴿110 النحل﴾.

{وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ} ﴿126 النحل﴾.

بعد أن قمنا بِعرض مجموعة من آيات قرآنية عن الصبر والفرج؛ يجب أن نعلم أنه مثلما يكون الصبر والثقة هما مفتاحي الفرج في أي كرب مهما اشتد إن الصلاة والدعاء باستمرار وبإلحاح لابد وأن يكونا مصاحبين للصبر والثقة حتى يأذن الله بالحل وتفريج الكربة ورفع الهم والحزن .