ماسي الاستخدام السلبي للسيارات لغتي الخالدة

أ / جرمين خيرت فهيم

يستخدم بعض الشباب السيارات بشكل خاطئ وينتج عن تهورهم الكثير من الحوادث التي قد تودي بحياتهم وتدمر مستقبلهم وتقودهم إلى الهلاك كما تهدد حياة أسرهم وقد يحدث هذا الأمر نتيجة لاندفاع الشباب وسعيهم الدائم لتجربة الأشياء الجديدة والمثيرة.

مآسي الاستخدام السلبي للسيارات

يتسبب  الاستخدام السلبي للسيارات في احداث الكثير من الكوارث والأضرار الكبيرة والمآسي الذي يصعب تحملها وتضيع معها الكثير من الآمال وتتحطم النفوس، وسوف نستعرض لكم فيما يلي مآسي الاستخدام السلبي للسيارات.

الاستخدام السلبي للسيارات

المآسي البشرية

  • تعد من أكثر المآسي ضررًا التي تحل بالإنسان والتي ينتج عنها ضياع الكثير من الأرواح وفقدان النفس البشرية سواء بقصد أو بغير قصد وهو ما يتنافى مع قول الله تعالى “وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ”.
  • ينتج عن حوادث الطرق والسيارات الكثير من الإصابات الخطيرة التي تسبب العجز ويفقد فيها الأشخاص أحد أعضائهم ويصبحوا غير قادرين على ممارسة واستكمال حياتهم بشكل طبيعي.

المآسي المادية

  • تعرض المآسي المادية ممتلكات الغير للتلف والضياع.
  • وقوع الحوادث الكبيرة قد يتسبب في تدمير السيارات ووصولها إلى حالة غير قابلة للاستخدام مرة أخرى.
  • وقوع خسائر وضرر كبير بالممتلكات العامة حيث إن حادث السيارة يدمر الطرق وأعمدة الإنارة والمرافق ويلحق ضرر أيضًا بالمحلات المنتشرة على الطرقات.
  • احداث ضرر كبير بالوجهات الخاصة بالمحلات التي تتواجد في محيط ومنطقة الحادث.

المآسي النفسية

  • ينتج عن حوادث الطرق الكثير من المآسي النفسية حيث تتدهور حالة الشخص ويتذكر دائمًا حالة الرعب والهلع التي مر بها خلال الحادث ويصاب ببعض التوتر والخوف عندما يركب سيارة كما يخاف من السرعات الكبيرة.
  • تتسبب حوادث الطرق في إصابة الشخص بالاكتئاب حيث تتدمر نفسيته وينعزل في مكان منفرد عن الآخرين.
  • قد تتسبب السرعة الجنونية التي يستخدمها الأشخاص أثناء القيادة في إثارة الفزع والهلع في قلوب المارة من النساء والأطفال.

الاستخدام السلبي للسيارات

أصبح الكثير من الأشخاص خاصة الشباب يقودون السيارات بشكل يومي سواء في السباقات أو لقضاء المشاوير اليومية حيث تساعدهم السيارة على إنجاز أعمالهم والوصول في الوقت المحدد في حين يعتمد البعض الآخر على وسائل النقل العادية لأنها تدخر في الوقت والمجهود المبذول والمال المصروف.

على الجانب الآخر قد يسيء البعض استخدام السيارات ويقودون على سرعة عالية للغاية بهدف الاستعراض أو التباهي وهو ما يشكل خطر كبير على حياتهم ويعرضهم للضرر.

تعد القيادة بسرعة كبيرة من صور وأشكال الاستخدام السلبي للسيارات والتي ينتج عنها الكثير من الحوادث وتتسبب في فقدان الكثير من الأشخاص لحياتهم مثل السائق والمارة والأطفال والنساء.

مظاهر الاستخدام السلبي للسيارات

يظهر الاستخدام السلبي للسيارات من خلال عدة مظاهر وتحدث نتيجة إساءة استخدام السيارات في أمور مخالفة لإمكانياتها مما يتسبب في وقوع الكثير من الحوادث والمخالفات التي تدمر المرافق وتزهق الأرواح، وسوف نستعرض لكم متابعينا مظاهر الاستخدام السلبي للسيارات.

السرعة الجنونية في القيادة

  • تعد السرعة الجنونية في القيادة أحد أكثر مظاهر الاستخدام السلبي للسيارات والتي يتخذها البعض وسيلة للتباهي والاستعراض أمام الغير.
  • تسبب السرعة الجنونية حالة من القلق والفزع في قلوب المارة وتهدد حالة السلم العام في الطريق.
  • ينتج عن السرعة الجنونية انبعاث روائح كريهة كما يضر بإطارات السيارة نتيجة احتكاكها مع الأسفلت.
  • تتسبب السرعة الجنونية في وفاة الكثير من الأشخاص وفقدان الأبرياء أرواحهم.

خرق قوانين المرور

  • يخالف الكثير من الأشخاص القوانين الخاصة بالمرور حيث يقومون بكسر الإشارة والسير عكس الاتجاه
  • وهو ما يتسبب في وقوع حوادث كبيرة كما يخلق حالة من الزحام المروري ويعطل الأشخاص عن الذهاب إلى مصالحهم.
  • ينتج عن خرق المرور تعريض حياة الأشخاص المارين للخطر والذين ينتظرون توقف الإشارة للعبور.

إثارة الخوف لدى المارة

تتسبب السرعة الجنونية وكسر إشارات المرور في تخويف المارة وتهديد حالة الأمن والسلام الخاصة بهم كما تزعزع من حالتهم النفسية وتجعلهم مشتتين وغير قادرين على الثبات في العبور أو الوقوف.

شاهد:-  تتمثل إحدى مميزات الطاقة الشمسية في أنها

عدم وجود الإسعافات الأولية

يشكل عدم وجود الإسعافات الأولية أحد المظاهر السلبية لقيادة السيارة حيث إن السائق معرض في أي وقت للحوادث والكوارث أثناء القيادة والتي تحتاج إلى وجود اسعافات أولية تساعد في علاج حالات الإصابة.

يجب أن تحتوي السيارة على أسطوانة حريق لعلاج الحوادث الطارئة وضمان إجراءات السلامة والوقاية.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *