التخطي إلى المحتوى

كيفية صلاة عيد الاضحى في البيت 2020، يطل علينا العيد هذا العام في ظل مرحلة فارقة تشهدها البشرية جمعاء فرضت واقعاً جديدا يتطلب التخلي عن بعض العادات والتقاليد المتعارف عليها، لمنع تفشي فيروس كورونا والحفاظ على صحة وسلامة الناس.

صلاة عيد الاضحي في البيت بسبب كورونا

غيرت الظروف الراهنة التي يشهدها العالم بأكمله الكثير من أجواء العيد، وبخاصة صلاة العيد التي اعتاد المسلمون على أدائها في الساحات والمساجد.

ولكن اليوم وفي ظل تمسك الشريعة الإسلامية بحفظ النفس البشرية وحمايتها من كافة الأضرار والمخاطر، فإنها ستؤدي هذا العام في المنازل تجنبا لأي تجمعات أو لقاءات مباشرة تتم بين الأفراد للتقليل من معدل انتشار المرض.

وتصلي صلاة العيد بالكيفية ذاتها في المساجد والساحات، حيث يقوم المسلم بأداء ركعتين، يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات، بعدها يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر له من القرآن الكريم، ثم يبدأ الركعة الثانية ، يكبر خمس تكبيرات ويقرأ الفاتحة وسورة قرآنية، ثم يجلس للتشهد والتسليم.

كيفية صلاة عيد الاضحي في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت

يبحث الكثير من المسلمين عن كيفية صلاة عيد الاضحي في البيت في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات الاحترازية والوقائية التي تقوم بها الدول تجنباً للإصابة بالعدوي، لذلك نقدم لكم من خلال موقعنا muhtwa.com، خطوات صلاة عيد الأضحى بالتفصيل، وهي:

شاهد أيضا:
  • صلاة عيد الاضحي عبارة عن ركعتين بدون أذان أو إقامة.
  • يبدأ المسلم أولي ركعات الصلاة بتكبيرة الإحرام ومن ثم يكبر سبع تكبيرات متتالية.
  • يقوم بقراءة سورة الفاتحة ويعقبها بسورة ق أو سورة الأعلى، ثم يقوم بالركوع والسجود.
  • يبدأ الركعة الثانية ويقوم ثم بالتكبير خمس تكبيرات متتالية بخلاف تكبيرة القيام.
  • يقرأ سورة الفاتحة ويعقبها بسورة القمر أو الغاشية ويتم استكمال الركعة على صفة الصلاة المعروفة.
  • وأخيراً، يقوم بالجلوس لقراءة التشهد ومن ثم يسلم من الصلاة عن يمينه وعن يساره.

كيف تصلي صلاة العيد في المنزل

صلاة عيد الاضحي في البيت

  • يبدأ توقيت صلاة العيد عقب شروق الشمس بحوالي ثلث ساعة، ويستمر إلى ما قبل صلاة الظهر بحوالي ثلث ساعة.
  • صلاة العيد لا تشترط الخطبة بخلاف صلاة الجمعة، فإذا صلاها المسلم  بأهل بيته فإنه يؤديها بدون خطبة.
  • تصلي صلاة العيد ركعتين بخلاف الصلوات الأخرى المفروضة التي يؤديها المسلم.
  • يتم التكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يكبر المسلم خمس تكبيرات متوالية.

صيغة تكبيرات العيد هي:

شاهد أيضا:

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

حكم وصفة صلاة العيد في البيت

  • تعتبر صلاة العيد من السنن المؤكدة المستحب تأديتها جماعة في المساجد والساحات، ولكن في ظل الأوضاع الراهنة وما تشهده البلاد من ظروف استثنائية فإنه من الواجب أن يؤديها المسلمون في منازلهم تجنبا لانتقال العدوى.
  • يجوز تأدية صلاة العيد في البيت لوجود عذر يمنع أقامتها في الساحات والمساجد، لأن الضرورة اقتضت ذلك حفاظا على الأرواح وحمايتها من المخاطر.
  • يجوز للمسلم أن يؤدي صلاة العيد منفردا أو في جماعة مع أهل بيته بالكيفية التي تصلي بها في المساجد، وسيحصل على الثواب كاملاً بدون نقصان بإذن الله تعالي.

صلاة العيد كيفية صلاتها

صلاة عيد الاضحي في البيت

بالرغم من فتح المساجد وإقامة بعض الصلوات فيها، إلا أنه قد يمنع أداء صلاة العيد في المساجد هذا العام 2020، باعتبارها من الصلوات التي تتطلب تجمعات كبيرة مما يزيد الأمور خطورة ولاسيما أن وباء كورونا  لم ينتهي بعد، ليؤديها المسلمون في منازلهم على هيئتها المعروفة وتوقيتها المحدد.

ويُسن للمسلم الاستعداد للصلاة بالاغتسال والتطيب و ارتداء افضل الثياب، وأن يبدأ بتناول بضع حبات من التمر اقتداء بسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

عندما يستعد المسلم هو وأسرته للصلاة، فإنهم يقوموا بالجلوس في مُصلَّاهم ويكبرون بصيغة التكبير المتعارف عليها والتي ذكرناها سلفاً، بعدها يؤدون صلاة العيد.

إذا كان للرَّجل زوجة وأولادٌ من الذكور والإناث؛ وقف الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، ووقفت الزَّوجة والبنات خلف الذُّكور في صفٍّ آخر. – وإذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجتُه خلفَه.

إذا صلي الرجل بزوجته جماعة وقفت خلفه، وإذا أمَّت المرأة النّساء جاز، ووقفت وسطهن في الصَّف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين مَن تؤمها. –

وقت صلاة عيد الاضحي في البيت

يبدأ توقيت صلاة عيد الأضحى من بعد شروق الشمس بثلث ساعة، حيث يكون في تمام الساعة 5:22 صباحاً بتوقيت القاهرة، ويستمر حتى زوالها، أي قبل صلاة الظهر بحوالي ثلث ساعة، لينتهي في تمام الساعة 11:32، فإن دخل وقت الظهر، فلا يجوز للمسلم أن يصليها لأن التوقيت الخاص بها قد انتهى.

حكم خطبة صلاة عيد الاضحي في البيت

  • أجاز العلماء إقامة صلاة العيد في البيت، أما عن الخطبة، فإن المسلم يؤدي الصلاة في منزله بدون خطبة ولا أذان ولا إقامة.
  • ذهب أهل العلم والفقهاء إلي أن الخطبة تكون فقط عندما تؤدي صلاة العيد في المساجد والساحات، وهذا ما يتعذر القيام به في الوقت الراهن نتيجة فيروس كورونا المستجد.

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

اختلف العلماء فيما يتعلق بمسألة عدد تكبيرات عيد الأضحى المبارك، إذ جاءت آراؤهم على النحو التالي:

  • ذهب الشافعية، إلي أن التكبيرات الزوائد تكون سبع تكبيرات في الركعة الأولى، وخمسة في الركعة الثانية.
  • ذهب المالكية والحنابلة، إلى أن عدد التكبيرات يكون ستة تكبيرات في الركعة الأولى، وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية.
  • ذهب الحنفية، إلي استحباب عدم الفصل بين التكبير بأي ذكر، بمعنى أن تكون بشكل متتالي.
  • فيما ذهب الشافعية والحنابلة، إلى استحباب الفصل بين التكبيرات بذكر، وأفضل ما يقال: “سُبحان اللَّه، والحمدُ لله، ولا إِله إِلاَّ اللَّه، واللَّه أكبر”.

موعد عيد الأضحى المبارك 2020

يعتبر عيد الأضحى من أعظم الشعائر الإسلامية وهو ثاني الأعياد التي يقوم المسلمون بالاحتفال بها في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام، والذي من المقرر أن يوافق يوم الجمعة 31 يوليو 2020، ويستمر على مدار أربعة أيام متتالية، لينتهي يوم الاثنين الموافق 3 أغسطس.

آداب وسنن عيد الأضحى

هناك مجموعة من الآداب والسنن المرتبطة بعيد الأضحى المبارك، نذكر منها الأتي:

  • التكبير والتحميد والتهليل،  والذي يبدأ من فجر يوم عرفة وينتهي مع نهاية اليوم الأخير من أيام التشريق.
  • الاغتسال قبل الخروج لأداء الصلاة، والتطيب وارتداء أفضل الثياب مثلما كان يفعل الرسول الكريم.
  • ذَبح الأضاحي، وهي من أعظم الشعائر الإسلامية وسنة مؤكدة عن النبي المصطفي عليه الصلاة والسلام، والذبح يكون عقب صلاة العيد، قال عز وجل: : (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ).
  • السير إلى المصلى مشيا على الأقدام ومخالفة الطريق في العودة، بمعني أن يذهب من طريق ويعود من طريق آخر.
  • تبادل التهاني بين المسلمين والأقارب والأصحاب بقدوم هذه المناسبة السعيدة.

فيديو كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

كيف تُؤدَّى صلاة عيد الفطر في المنزل؟#الفتاوى_الإلكترونية | #افرح_بعيدك

Gepostet von ‎مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية‎ am Samstag, 23. Mai 2020

وفي ختام موضوعنا حول كيفية صلاة عيد الاضحي في البيت 2020، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم من خلال موقعنا muhtwa.com، وكل عام وأنتم بخير.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *