التخطي إلى المحتوى

دعاء الحزين مكتوب وكامل، إن الحياة لا تكاد تخلو من المتاعب والشدائد، فجميعنا تمر علينا فترات يسيطر فيها الحزن على مشاعرنا، ولكن ديننا الإسلامي الحنيف لم يترك جانبا إلا ووضع له حلاً، إذ تتواجد العديد من الأدعية التي يمكن اللجوء إليها لطرد الحزن والضيق والهم، فما هذه الأدعية، ذلك ما سنعرفه اليوم في هذه المقالة، فتابعونا.

دعاء الحزيناللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.

دعاء الحزين مكتوب

إن الإنسان بطبيعته مخلوق ضعيف قد ينتابه شعوراً بالحزن في بعض الأوقات، وأول خطواته للتخلص من أحزانه وهمومه هو اللجوء إلى رب العالمين سبحانه وتعالى والدعاء له بدعاء الحزين مكتوب، فالدعاء من العبادات العظيمة جداً وهو السلاح الخفي الذي يقوى به الإنسان ويتغلب كل ما يؤلمه ويؤرق باله، فهو يهون كثيرا على صاحبه ويبدل أحواله إلي الأفضل.

اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

دعاء الحزين مفاتيح الجنان

دعاء الحزين مفاتيح الجنان، وهو أحد الأدعية التي يحتاج إليها كل إنسان في حياته لتعينه على تجاوز آلامه وأحزانه وتفريج همه وكربه وتيسير أموره وتبديل أحزانه أفراحاً، فالدعاء من العبادات العظيمة التي تزيد من تعلق العبد بربه ولاسيما في أوقات الشدة والضيق، حيث يناجيه ويتوسل إليه برفع البلاء وإدخال السعادة إلي قلبه.

شاهد أيضا:

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

دعاء الحزين أناجيك يا موجود في كل مكان

دعاء الحزين أناجيك يا موجود في كل مكان

شاهد أيضا:

دعاء الحزين أناجيك يا موجود في كل مكان، وهو من الأدعية التي يحتاج إليها المسلم في أوقاته الصعبة للتخلص من مشاعر الحزن والهم التي تتسلل إلي قلبه، فهو طوق النجاة الذي يعبر به إلي بر الأمان مهما عصفت به أمواج الحياة.

أناجيك يا موجودا في كل مكان ، لعلك تسمع ندائي , فقد عظم جرمي وقل حيائي , مولاي يا مولاي , اي الأهوال أتذكر , وأيها أنسى , ولو لم يكن الا الموت لكفى كيف وما بعد الموت أعظم وأدهى , مولاي يا مولاي حتى متى والى متى أقول لك العتبى مرة بعد اخرى , ثم لا تجد عندي صدقا ولا وفاء , فيا غوثاه ثم واغوثاه , بك يا الله من هوى قد غلبني , ومن عدو قد استكلب علي , ومن دنيا قد تزينت لي , ومن نفس امارة بالسوء , إلا ما رحم ربي , مولاي يا مولاي .

دعاء الحزين فوائده

دعاء الحزين فوائده، إن دعاء المسلم أوقات الحزن والضيق، هو سبيله لمواجهة الصعاب والشدائد التي ألمت به، وتكمن أهميته في تحسين الحالة النفسية للإنسان وتخليصه من مشاعر اليأس والإحباط وتفريج همومه،  وتبديل أحواله من الحزن للسعادة والفرح وإخراجه من دائرة الضيق والاكتئاب، ومنحه شعورا بالراحة والسكينة والطمأنينة.

يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، يا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل. اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

دعاء الحزين للامام السجاد

أناجيك يا موجودا في كل مكان ، لعلك تسمع ندائي , فقد عظم جرمي وقل حيائي , مولاي يا مولاي , اي الأهوال أتذكر , وأيها أنسى , ولو لم يكن الا الموت لكفى كيف وما بعد الموت أعظم وأدهى , مولاي يا مولاي حتى متى والى متى أقول لك العتبى مرة بعد اخرى , ثم لا تجد عندي صدقا ولا وفاء , فيا غوثاه ثم واغوثاه , بك يا الله من هوى قد غلبني , ومن عدو قد استكلب علي , ومن دنيا قد تزينت لي , ومن نفس امارة بالسوء , إلا ما رحم ربي , مولاي يا مولاي .

إن كنت رحمت مثلي فارحمني , وان كنت قبلت مثلي فاقبلني , يا قابل السحرة اقبلني , يا من لم ازل [ لا ازال ] أتعرف منه الحسنى , يا من يغذيني بالنعم صباحا ومساء , ارحمني يوم آتيك فردا شاخصا اليك بصري , مقلدا عملي , قد تبرأ جميع الخلق مني , نعم وأبي وأمي , ومن كان له كدي وسعيي .

فان لم ترحمني فمن يرحمني , ومن يؤنس في القبر وحشتي , ومن ينطق لساني اذا خلوت بعملي , وساءلتني , [ وسألتني ] عما أنت أعلم به مني , فان قلت نعم , فأين المهرب من عدلك , وان قلت لم أفعل , قلت ألم أكن الشاهد عليك , فعفوك يا مولاي , قبل سرابيل القطران عفوك يا مولاي قبل جهنم والنيران عفوك عفوك يا مولاي قبل أن تغل الأيدي الى الأعناق , يا أرحم الراحمين , وخير الغافرين

دعاء الحزين مستجاب

 

دعاء الحزين مستجاب، وهو من أقوى الأدعية التي يناجي بها المسلم بارئه والتي تعزز من قربه به سبحانه وتعالي، وتشعره أنه في معيته عز وجل وأن الفرج قادم بإذنه تعالى، وأنه سوف يرفع عنه البلاء ويفرج همه وكربه، فالدعاء أحد الأسباب التي تعين الإنسان على تحمل الصعاب التي يواجهها في حياته، كما أنه يفيد في تعليمه الاستعانة بخالقه في شتى الظروف والأحوال ولاسيما أوقات الحزن والضيق والهم.

اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي مشقته، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.

يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

دعاء الحزين من القرآن والسنة

يبتلي رب العالمين عباده بشيء من الضيق والهم والحزن ليختبر إيمانهم وقوة صبرهم ومدي رضاهم بقضائه فيهم، ولا يملك العبد وقتها سوى الأخذ بالأسباب التي تعينه على تجاوز  ما هو فيه، وأول هذه الأسباب هي الدعاء، وهناك العديد من الأدعية الواردة في القرآن والسنة النبوية الشريفة التي يستحب للمسلم الدعاء بها إذا ما أصابه حزن أو مكروه معين، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ.
  • “اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ.”
  • اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ”.
  • “لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.”

دعاء الحزن الشديد مستجاب

عندما يمر الإنسان بأوقات صعبة ويشتد عليه الهم والضيق والحزن ويصبح غير قادر على تحمله، فهنا يأتي دور دعاء الحزن الشديد، الذي يعد من أهم أسباب تفريج الهموم والأحزان  وتبديلها فرح وسعادة، كما أنه يريح القلب ويجلب السكينة والطمأنينة إليه، فضلاً عن أنه يساعد الإنسان على الخروج من أزماته سريعاً.

وحتى يكون الدعاء مستجاباً لابد من الالتزام ببعض الأمور ومنها: الدعاء بقلب خاشع والرضا بقضاء الله وقدره والإكثار من الذكر والتسبيح والاستغفار، والمداومة على الصلاة وعدم الانقطاع عنها، والتقرب من المولي عز وجل دائماً بشتي العبادات والأعمال الصالحة باختلاف أنواعها.

دعاء الحزين {اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي}.

دعاء الحزن والضيق والهم

دعاء الحزن والضيق والهم

إن ما يواجهه الإنسان من أزمات ومحن هي ابتلاء من المولى عز وجل وجميعها خيراً له، ولذلك ينبغي عليه عدم الاستسلام لأحزانه وهمومه مهما عظمت، وأن يكون على يقين باقتراب الفرج من عنده تعالى، وعليه بالإكثار من أدعية الضيق والهم واتخاذها سلاحاً قوي ضد الأزمات والصعاب، فرب العالمين قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه.

يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي، فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء، مستتر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر وأنت أعظم من كل عظيم، بك استترت يا الله. اللهم إني أسألك مغفرة تشرح بها صدري وترفع بها ذكري وتيسر بها أمري وتكشف بها ضري وترفعه بها إنك على كل شيء قدير.

دعاء حزين جداً مكتوب

يحتاج العبد في فترات حزنه وهمه إلي التقرب من رب العالمين والدعاء له بنية خالصة وقلب صادق موقن بالإجابة، ولا يشترط صيغة معينة للدعاء، إذ يمكن للمسلم الدعاء بما يشاء من الأدعية النافعة، مع مراعاة حسن انتقاء الكلمات والعبارات التي يناجي بها بارئه، وفيما يلي دعاء حزين جداً مكتوب:

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لايجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.

دعاء تفريج الحزن والهم

عندما يصيب المسلم هم أو حزن معين فإنه يسارع في اللجوء إلي بارئه، ويدعو بأدعية تفريج الحزن والهم، فالتقرب منه عز وجل والثقة به تفتح أبواب الرحمة، فمن لنا سواه يخلصنا من متاعبنا وهمومنا، فما بعد الضيق إلا الفرج، وكما قال جل وعلا في كتابه العزيز في سورة الشرح: “ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”، فلكل ضيق مخرجاً بإذنه تعالى.

يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

ادعية لراحة القلب وإزالة الحزن

يعتبر الحزن حالة مؤذية للإنسان، فهو يسبب له التعب والإرهاق النفسي الشديد، وربما يجعله في حالة غير سوية، وهذا ما يستوجب عليه التخلص منه بأدعية راحة القلب وإزالة الحزن، فهي من أجمل الأدعية التي يمكن التسلح بها وترديدها في حالة الحزن الشديد.

اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي.

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.

اللهم ياشاهداً غير غائب، و يا قريباً غير بعيد، و يا غالباً غير مغلوب، أجعل لي من أمري فرجاً و مخرجاً، و ارزقني من حيث لا أحتسب

دعاء الفرج من الكرب

كما سبق وذكرنا، أن الدعاء من أجَلّ الطاعات التي يحبها المولى عز وجل، ولكن هناك بعض الموانع التي تحول دون استجابته ومنها، المأكل والملبس والمشرب الحرام، اقتراف الذنوب والمعاصي، التهاون في أداء الفرائض والعبادات، الدعاء بإثم أو شيء محرم، عدم حضور  وخشوع القلب، استعجال الإجابة.

يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، واعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

دعاء الحزين صوت

قدمنا لكم دعاء الحزين مكتوب، في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم من خلال موقعنا muhtwa.com.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *