التخطي إلى المحتوى

بوستات دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة 2020 صور اللهم بلغنا عرفة يعيش المسلمون في جمسيع أنحاء العالم واحدة من أفضل الأيام الدينية في العام الهجري وهي الأيام العشر الاوائل من شهر ذي الحجة التي يتم فيها تأدية شعائر الحج المبارك وتكون معها أيام عيد الأضحى المبارك وهو ثاني الأعياد الرسمية للمسلمين، ويتميز هذا العيد عن عيد الفطر المبارك باليوم الذي يسبقه وهو وقفة عرفات أحد الأيام المعظمة عند الخالق.

يا ليتني في أرض مكة أبتغي فضل الإله مع الحجيج أنادي لبيك يا الله جئت ملبيا جردت من كل الحياة فؤادي لبيك اللهم لبيك.

تسكب العبرات وتقال العثرات وتفاض الرحمات فكم من ذنب مغفور وكسر مجبور وسعى مشكور وكم من دعوة مسموعة وبلية مرفوعة ونعمة متجددة وسعادة مرجوة.

اللهم بلغنا يوم عرفة سرتم جسوماً وسرنا نحن أرواحا وتقبل الله منا ومنكم سائر الأعمال، العيد يكمل بقبول الله العمل وبرجوعك يا حاج يلتم والله الشمل.

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة

على الرغم من أن السنة النبوية الشريفة لم يرد فيها دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة إلا أنه ليس مكروهاً أن يدعو المسلم الله بالدعوة التي يرغب فيها طالما فيها خير، والرغبة في بلوغ مثل هذه الأيام المباركة مثل يوم عرفات أو ليلة القدر وغيرها من الليالي المعظمة عند الرحمن هو أمر مستحب الدعاء به، ولكن مع هذا الدعاء يجب أن يستعد المسلم لهذا اليوم جيداً ليس بالصيام فقط إنما بإقامة العبادات المختلفة والإكثار منها حتى ينال جزاء وأجر هذا اليوم ويغفر الله له ذنوبه من السنة السابقة والمقبلة تطبيقاً لِحديث الرسول.

  • اللهم بلغنا يوم عرفة، وفيه بشراكم إجابة الدعوة، وهنيئا ً لكم سقوط الذنوب.
  • اللهم سلم الحجاج والمعتمرين في برك وبحرك وجوك اللهم أعدهم إلى أهليهم سالمين غانمين وبلغنا اللهم يوم عرفات لا فافدين ولا مفقودين.
  • اللّهم بلغنا يوم عرفة، واغفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي، وإسرَافي في أَمري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر، وبلغنا اللهم يوم عرفات.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة، واغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المَشرق والمغرب.

اللهم بلغنا يوم عرفة

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

يوم عرفات أو يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة آخر شهور السنة الهجرية، ويبدأ هذا اليوم عقب غروب شمس اليوم الثامن من ذي الحجة وينتهي مع مغرب اليوم التاسع، ويحتل هذا اليوم مكانة دينية خاصة لدى المسلمين عن باقي الأيام العشرة من هذا الشهر وينتظروه بِشغف شديد من كل عام لأنه اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات كَأحد أهم شعائر الحج التي يجب أن يقوم بها الحجاج ودونها لا يصح هذا الحج.

ويبدأ الذهاب إلى جبل عرفات من بعد فجر اليوم التاسع ويتم النزول من عليه عند غروب شمس هذا اليوم للذهاب إلى المزدلفى حتى يتم جمع الجمرات بها استعداداً لِرميها في يوم النحر أما عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم فإن هذا الأمر يوجد حوله خلاف ولا يوجد رأي ثابت يوجد سبب التسمية.

  1. يُقال أن جبل عرفات سمي بهذا الاسم لأن الله عندما أنزل النبي آدم والسيدة حواء -عليهما السلام- من الجنة قد نزلا في أماكن متفرقة في الأرض، ولكنهما التقيا على هذا الجبل لهذا عرف الجبل بهذا الاسم أي أنه جاء من التعارف.
  2. هناك رأي يقول أن الملاك جبريل قد عرف مناسك الحج كاملة من رب العزة على هذا الجبل أي أن الاسم جاء من المعرفة.
  3. الرأي الثالث يخص حجاج بيت الله الحرام وكونهم يتجمعون على هذا الجبل في كل عام من كل شبر في الارض ويتعارفون عليه على بعضهم البعض.
  4. يُقال أن اسم عرفة قد جاء من كلمة العَرف، والتي تعني في قاموس اللغة الطيب وهو الذي يتناسب مع كون هذا الجبل من الأماكن المقدسة الطيبة والطاهرة.

بوستات دعاء اللهم بلغنا عرفة

أحد العادات التي نشأت حديثاً مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر هي نشر البوستات الدينية المختلفة التي تحمل آيات قرىنية أو أحاديث أو حتى الأدعية الإسلامية المختلفة، ومن العبادات التي كان يحرص عليها صحابة رسول الله -رضوان الله عليهم أجمعين- في يوم عرفات هو الدعاء الذي كانوا يقولون أنه لا يمر الحول دون أن يحقق لهذا يستحب أن ينشر المسلمون بوستات دعاء اللهم بلغنا عرفة وبوستات أدعية أخرى تفيد الجميع.

اللهم بلغنا يوم عرفه و ارزقنا فيه دعوه مستجابة يا رب .. اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آل بيته الطاهرين

….. اللهم اغفر لنا ذنوبنا و اسرافنا في امرنا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الظالمين وصل و سلم وبارك على سيدنا محمد و على آل بيته الطاهرين.

اللهم بلغنا يوم عرفة، ولا تجعله يمضي إلا وقد كُتب لنا الغفران.

اللهم بلغنا يوم عرفة، ربي اجعل لنا ولكُل المسلمين دعوة مستجابة وذنب يُغفر في يوم عرفة.

…الحمد لله الذي أحياناً فأوجد لنا مواسم للخير ونفحات للإيمان وكل عيد وأنتم : أجد عملاً وأكبر أملاً وألم شملاً وأسعد حالاً وأوفر حلالاً وأريح بالاً وأكثر فالاً وإلى الفردوس أقرب منالاً…

اللهم بلغنا يوم عرفة

أجمل الأدعية يوم عرفة

من العبادات التي يغفل عنها الكثير منا وقد يفعلها دون أن يعلم أنها من العبادات التي يثاب عليها العبد من ربه هي عبادة الدعاء، ومن الأعمال المستحبة في يوم عرفات بِجانب الصلاة والصوم هو الدعاء، ومن اجمل الأدعية يوم عرفة تلك التي وردت عن لسان الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- سواء كان يرددها في هذا اليوم المبارك أو في الأيام الأخرى، وأهم ما يميز هذه الأدعية أنها تفيد العيد في الدنيا والآخرة معاً.

اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.

«أفضل ما قلت أنا و النبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير».

رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.

اللّهم اغفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي، وإسرَافي في أَمري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي، اللّهم اغفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللّهُم اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخرْتُ، وَما أَسْررت وَمَا أَعلَنت، وَمَا أَنتَ أَعلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنت المقَدّم، وَأَنتَ المُؤخر، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

بوستات دعاء يوم عرفة

قال المولى في كتابه العزيز (فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ)، وذكر الله لا يكون عندما ينتهي الحاج من الوقوف على جبل عرفات أو عند المشعر الحرام فقط إنما يكون ذكر متواصل من التحرك إلى جبل عرفات وحتى النزول منه وطوال قضاء شعائر الحج، ويكون ذكر الله غير مقتصر على حجاج بيت الله الحرام فقط إنما يكون لغير الحجاج الذين من الممكن أن يقوموا بنشر بوستات دعاء يوم عرفة حتى ينالوا الثواب  سواء أنهم يرددونها بالفعل أو عن كل مَن يرددها أو ينشرها عنه.

سبحان من لو سجدنا بالعيون له، على حِمَى الشوك والمُحمى من الإبر لم نبلغ العشر من معشار نعمته ولا العشير، ولا عشرًا من العشر، هو الرفيع فلا الأبصار تدركه.. سبحانه من مليكٍ نافذ القدر… سبحان من هو أُنسي إذ خلوتُ به في جوفِ ليلي وفي الظلماء والسحر.

يوم عرفة .. يوم جليل الشأن عظيم القدر .. كثير البركة .. فليستعد المسلمون لاستقباله بكثير من الحفاوة والاتجاه إلي الله .. ومن يتجه إلي ربه لن يخيب الله وجهته.

يوم عرفة أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن غفر لهم جميع ذنوبهم وأجاب سؤالهم ودعائهم اللهم آمين.

لبيك فاح الكون من نفحاتها وتعطرت منها ربوع الوادي لبيك فاض الوجد في قسماتها وتناثرت فيها طيوف وداد.

اللهم بلغنا يوم عرفة ماهي الا دقائق وينتهي يوم عرفه اللهم إن أرسلنا امانينا بكف الدعاء فاستجب ما تراه خيرا وابعد عنا ما تراه شرا.

اللهم بلغنا يوم عرفة

عبارات تهنئة في يوم عرفات

ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته أنهم كانوا يهنئون بعضهم البعض بِحلول العيدين “الفطر والأضحى”، وهذا الأمر ينطبق على كل الأيام السعيدة والمباركة الخاصة بالمسلمين مثل شهر رمضان أو يوم الجمعة من كل أسبوع بالإضافة إلى يوم عرفات ذلك اليوم الذي يسبق عيد الأضحى لذلك يستحب على كل مسلم أن يهنئ الآخرين سواء بِهذا اليوم أو العيد عن طريق عبارات التهنئة في يوم عرفات والتي يتم إرسالها عن طريق الرسائل القصيرة أو برامج الشات المختلفة على شبكة الإنترنت.

  • غسل الله قلبك بماء اليقين وأثلج صدرك بسكينة المؤمنين وبلغك يوم عرفات من الآمنين.
  •  رفع الله قدرك وفرج همك وبلغك يوم عرفات الذي أحبه ربك ودمت لمن يحبك.
  •  الله يتقبل صيامك وقيامك ومبارك عليك العيد ويعود عليك بصحة وسعادة وعمر مديد إن شاء الله.
  •  أمانينا تسبق تهانينا وفرحتنا تسبق ليالينا ومبارك العيد عليك وعلينا.
  • بنسيم الرحمة وعبير المغفرة وقبل الزحمة أقول مبارك عليك يوم الوقفة وكل أيام العيد.
  • يا زاير بيت الله تروح وترجع بحفظ الله ولا تنسانا بالدعاء إن شاء الله.
  • العيد يكمل بقبول الله العمل وبرجوعك يا حاج يلتم والله الشمل حجيت وربي يتقبل حسن النية والعمل نورت البلد بجرعتك وأسعدت الأقارب والأهل.
  • يا زائر بيت الله العتيق اجعل كتاب الله لك رفيق واذكر ربك مع كل زفير وشهيق وقبل ما تنام ولما تفيق.
  • تقبل الله أعمالكم وأفعالكم بكل خير وأعادكم الى أهلكم سالمين غانمين.
  •  يا حاج بيت الله حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور.
  • يا هلا بيك وبرجعتك وربي يتقبل حجتك.. مغفور الذنوب إن شاء الله كيوم أمك ولدتك.
  •  يا واقف بعرفات ومستجاب الدعوات لسه الوقت ما فات تتذكرنا بالدعاء.

دعاء يوم عرفة مستجاب

حتى يوم الدعاء يوم عرفة مستجاب يجب أن يلح المسلم في دعائه في هذا اليوم سواء كان مصلياً أو غير ذلك كما يستحب أن يتبع الأفعال التي تقرب من استجابة الدعاء من التوجه إلى القبلة وأن يكون العبد متوضاءاً هذا بالإضافة إلى أن تكون في هذه الأدعية الخير سواء كان للنفس أو للغير وأن يكون داخل الإنسان الرضا الكامل والاقتناع بأن الله سوف يفعل الخير وإن لم تحقق دعوته فإن الله -سبحانه وتعالى- إما يؤجلها للموعد المحدد لها أو أنه -تجلى في علاه- سوف يحقق له ما هو أفضل منه ويجعله سعيداً.

  • “اللهم لا ترد أهل الموقف من أجلي”.
  • “يا رب قد كَبُرت فأعتقني”.
  • اللهم إن كنت لم تقبل حجي وتعبي ونصبي فلا تحرمني أجر المصيبة على تركِكَ القبول مني”.
  • اللهمَّ اجعل لي في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن بين يديَّ نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل لي في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا.
  • اللهمَّ فاطر السمواتِ والأرضِ، عالِمَ الغيب والشَّهادة، ربَّ كل شيءٍ ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان وشركه.
  • اللّهم إِنِّي أَسأَلكَ مُوجِباتِ رحمتِكَ، وَعزَائم مَغفِرتِكَ، والسَّلامَةَ مِن كُلِّ إِثمٍ، والغَنِيمَةَ مِن كُلِّ بِرٍ، وَالفَوزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ

أدعية قصيرة ليوم عرفة

الكثير منا يقوم بالأعمال اليومية المختلفة في حياته حتى في يوم عرفات الذي يسبق عيد الأضحى قد يكون احدنا يفعل أمر هام ولا يستطيع تركه، ولكن من يسر الدين الإسلامي بأن جعل الدعاء من العبادات التي يمكن أن نقوم بها في أي وقت وفي أي مكان لهذا يمكن ترديد أدعية قصيرة ليوم عرفة في هذا اليوم المبارك خاصة لربات البيوت اللاتي يقومن بالأعمال المنزلية المختلفة في هذا اليوم من التنظيف وإعداد الطعام وغيرها من الأمور الخاصة بالمنزل استعداداً للعيد، ولكن بالطبع يفضل التفرغ في هذا اليوم من الأعمال الدنيوية المختلفة.

  1. اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.
  2. اللّهم إنّي أسألك العافية في الدنيا والآخرة.
  3.  اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شرِّ نفسي.
  4. اللهم إني أعوذ بك من شر نفْسي، ومن شر كلِّ دابَّة أنت آخذٌ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  5. اللهم رحمتَك أرجو، فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفَةَ عين، وأَصلِح لي شَأني كلَّه، لا إله إلا أنت.
  6.  اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  7.  اللّهم إنّي أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

أحاديث عن عشر ذي الحجة ويوم عرفة

على الرغم من أن المسلمين يقومون بِصيام تسعة أيام فقط من شهر ذي الحجة أسوة بِالحبيب المصطفى إلا أننا نجد أننا نقول عليها العشر الأوائل، وهو ما ورد عن الرسول الكريم الذي قال عنها العشر وليس التسع للتعظيم كما فسر العلماء ذلك، وحتى يبين -صلوات الله عليه وتسليمه- فضل هذه الأيام المباركة ويحبب أمته جميعاً في الإكثار من العبادات المختلفة فيها ترك لنا مجموعة من الاحاديث عن عشر ذي الحجة ويوم عرفة والتي توضح فضل هذه الأيام وعظمتها عند الخالق -سبحانه وتعالى-.

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو يتجلى ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء» رواه مسلم والنسائي وابن ماجه.

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «أنَّ اللهَ يُباهِي بِأهلِ عَرَفَاتٍ أهلَ السَّماءِ ، فيقولُ لهُمْ : انظُروا إلى عِبادِي جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا».

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «ما رُئِيَ الشَّيطانُ يَومًا هو فيه أصغَرُ، ولا أدحَرُ، ولا أحقَرُ، ولا أغيَظُ منه يَومَ عَرَفةَ، وما ذاك إلَّا لِمَا يَرى مِن تَنزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظامِ».

قال -عليه الصلاة والسلام-: «يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ».

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:«ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ».

حكم صيام يوم عرفة

من العبادات الهامة التي يلتزم بها المسلمين في هذه الأيام من كل عام؛ هي عبادة الصيام بداية من اليوم الأول من شهر ذي الحجة وحتى اليوم التاسع وهو يوم عرفة أما اليوم العاشر وهو يوم النحر “أول أيام عيد الأضحى المبارك” لا يجوز صيامه شرعاً وهو من الأيام المحرم صيامها للحديث الشريف ثبت عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ يَوْمِ الْأَضْحَى، وَيَوْمِ الْفِطْرِ».

أما عن الأيام التسعة الاولى ومن بينها يوم عرفة؛ لقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أن رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- كان يصوم هذه الأيام كاملة وبصفة خاصة يوم عرفات الذي قال عنه خاتم المرسلين في الحديث الشريف (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ) لهذا كان الرسول الكريم وصحابته -رضوان الله عليهم أجمعين- يصومون هذا اليوم ويتعبدون فيه خير عبادة.

ختام موضوع دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة يجب على كل مسلم ومسلمة أن يستغلوا مثل هذه الأيام ويكثروا من الصلاة والدعاء وإخراج الصدقات وقراءة القرآن، وكل ذلك يكون من أجل مصلحتهم الشخصية لأن النفع من هذه الأيام المباركة يكون نفعاً في الدنيا والآخرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *