التخطي إلى المحتوى

شرح الاستعلام عن البطاقة الشخصية 2021, يمتلك كل مواطن الحق لمعرفة الرقم القومى الخاص به، وذلك عن طريق الموقع الخاص بالخدمات الالكترونية للحكومة، والذي تعتمد عليه وزارة الداخلية لمنح أفضل الخدمات للمواطنين، دون بذل أى عناء، وتوفير الجهد والوقت للمواطن لاستثماره في عمل أخر، وتوسيع نشاطه.

طرق الاستعلام عن البطاقة الشخصية

يوجد الكثير من الطرق التي تساعد المواطن في معرفة بطاقته الشخصية أو الرقم القومي الخاص به، ومن أهمها:

  • زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالأحوال المدنية، وذلك عن طريق هذا الرابط:  cso.gov.eg
  • بعد فتح الرابط يتم تدوين جميع البيانات، وذلك إذا كانت هذه أول مرة للدخول إلى هذا الموقع، بينما إذا سبق له تسجيل الدخول من قبل، فكل ما عليه وضع كلمة السر الخاصة، واسم مستخدم الحساب.
  • بعد ذلك يتم النقر على كلمة سلة الطلبات، ثم نختار الرقم القومي، ونحدد نوع البطاقة المراد استخراجها، وذلك إذا كانت للمرة الأولي، أو تعديل بيانات تخص صاحب البطاقة، أو بدل فاقد.
  • نقوم بتدوين كل البيانات الخاصة بالشخص، والتي تتمثل في اسم الشخص المستخدم، تاريخ الميلاد الخاص ورقم الهاتف المحمول والمنزل، بالإضافة إلى السن والوظيفة والمحافظة ومكان الإقامة والوضع الاجتماعي.

البطاقة الشخصية

كيفية الاستعلام عن البطاقة الشخصية بالاسم 2021

من الممكن الاستعلام عن البطاقة الشخصية عن طريق الرقم القومي الذي يوجد على شهادة الميلاد، ولكن قد يتم فقدان الشهادة، ولا يستطيع الشخص معرفة الرقم القومي، الخاص بالبطاقة الشخصية الخاصة به, لكن بدون شك الرقم القومي يكون مسجلا عند الحكومة، فمن الممكن الاستعلام عنه والحصول عليه عن طريق استخدام الاسم في أى لحظة.

كيفية معرفة البطاقة الشخصية عن طريق تاريخ الميلاد

يتم معرفة الرقم القومي أو البطاقة الشخصية من خلال كلا من التاريخ والاسم، وذلك عن طريق المصلحة الخاصة بالسجل المدني، أو عن طريق الموقع الذي أصدرته وزارة الداخلية الخاصة بالحكومة المصرية على الإنترنت, لكن من المهم تدوين كل البيانات الخاصة بالشخص الذي يريد الاستعلام عن بطاقته الشخصية في هذا الموقع, حتى يسجل حساب خاص به.

يستطيع الشخص بكل سهولة معرفة رقمه القومي والاستعلام عن البطاقة الشخصية بلا أى عقبات، بالإضافة إلى معرفة جميع الخدمات الأخرى التي تكون متاحة على الموقع.

كيف يتم الاستعلام عن البطاقة الشخصية لشخص ما

لقد أصبحت فكرة الاستعلام عن البطاقة الشخصية الخاصة بالآخرين من الأمور البسيطة، والتي تتم عن طريقة اتباع بعض الخطوات التي تتمثل في:

  • القيام بتسجيل الدخول على البوابة الرقمية التي أطلقتها وزارة الداخلية لتكون خاصة بها، لتقدم فيها جميع الخدمات الخاصة بالمواطن.
  • يتم تسجيل كل البيانات المطلوبة والتي تخص الشخص المراد الاستعلام عن بطاقته الشخصية، ولكي يستطيع هذا الشخص عمل حساب خاص به على موقع الوزارة.
  • يتم وضع رقم التحقق، ثم يتم الضغط على أيقونة التسجيل الآن، مع ضرورة تسجيل كل البيانات بدقة فائقة، وبعد التأكد من إتمام عملية التسجيل، سوف يستلم الشخص المتقدم رسالة نصية على الرقم الذي تم تدوينه في البيانات التي طلبها الموقع.
  • تشمل هذه الرسالة الكود الخاص به، والذي يكون عبارة عن أربعة أرقام، يوضع هذا الرقم في الخانة الخاصة به، ثم النقر على تأكيد.
  • بعد أن نقوم بعمل جميع الخطوات السابقة، سوف نحصل على عدد كبير من الخدمات المميزة، والتي تقدمها مصلحة الأحوال المدنية، ويكون الاستعلام عن البطاقة الشخصية من خلالها.

معرفة الرقم القومي للطالب

لم يكن من السهل على الطلاب المصرين معرفة البطاقة الشخصية أو رقمه القومي، إلا بعد إتمام السن القانوني، والذي يكون ستة عشر سنة, لكن من الممكن معرفة رقمه القومي من خلال شهادة الميلاد الخاصة به، وبلا شك أن هذا الرقم مهم جداً من أجل حصوله على بطاقة شخصية.

استخراج بطاقة الرقم القومي عن طريق الانترنت

لقد أحدثت وزارة الداخلية المصرية تطور ملحوظ في جميع خدماتها الإلكترونية إلى حد كبير، من أجل تقديم راحة كافية للمواطنين، ومن أهم هذه الخدمات الحصول على بطاقة شخصية، دون أى جهد مبذول في زيارة السجل المدني لإتمام هذا الشيء، ويتم ذلك عن طريق إتباع هذه الخطوات:

  • يتم تسجيل الدخول على الموقع الخاص بالحكومة الإلكترونية : https://cso.moi.gov.eg/home
  • بعد فتح الموقع السابق يتم النقر على الاختيار الخاص بخدمات المواطنين، ونضغط على القائمة الخاصة بالموضوعات.
  • ثم ننقر على الاختيار الخاص بتجديد البطاقة الشخصية، أو بطاقة حديثة، أو بدل فاقد.
  • سوف يتم ظهور صفحة أخرى جديدة تحتوي على عدد من البيانات المطلوبة، التي من الضروري كتابتها بطريقة متتالية، دون أى أخطاء، والتي تكون على قمتها سلة الطلبات، والتي سوف نختار منها الاختيار بطاقة الرقم القومي.
  • تسجل في الخطوة التالية البيانات المطلوب كتابتها، وهى كالتالي: الاسم الخاص بالشخص المستعلم، الوظيفة، اسم الأم.
  • ثم نكتب بعض المعلومات الأخرى الخاصة به وعن طريقها تظهر لهذا الشخص نوع الوثيقة، والتي قد تكون تعديل بيانات أو تجديد البطاقة الشخصية أو بدل فاقد.

لكل مواطن مصري جاء حديثاً إلى هذه الدنيا له كل الحق في امتلاك رقم قومي خاص به، وذلك عند تسجيله في مكتب الصحة، وامتلاك شهادة ميلاد له بها الرقم القومي،ولقد جاهدت الحكومة على تسهيل جميع هذه الأمور الخاصة بالدولة, حيث أصبح كل شيء يحدث عبر الانترنت بدون تكلفة وبشكل سريع، ومنها طريقة معرفة الاستعلام عن البطاقة الشخصية.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع شرح الاستعلام عن البطاقة الشخصية 2021 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *