التخطي إلى المحتوى

صيغة فسخ عقد الإيجار 2021 عبر muhtwa.com, قد يرغب بعض الأشخاص من ملاك الشقق والوحدات السكنية والمحلات أو من المستأجرين في فسخ عقد الإيجار لأسباب مختلفة لذلك يبحثون عن الصيغة المناسبة التي يقومون من خلالها بفسخ التعاقد والتي تضمن لهم كافة الحقوق القانونية؛ لذلك سوف نعرض لكم فيما يلي صيغة فسخ عقد الإيجار والحالات التي يتم فيها فسخ العقد من المؤجر والمستأجر.

صيغة فسخ عقد الإيجار

اقرار بفسخ عقد الإيجار تم توقيعه في يوم …. الموافق….. من شهر…… من عام…… بين كلاً من …..

الطرف الأول في العقد السيد/….. المؤجر.

الطرف الثاني في العقد/…… المستأجر.

صيغة الإقرار

أقر أنا بصفتي مستأجر هذه الشقة أو المحل أو العقار …. الكائن في منطقة …. التابعة لمحافظة ….. وذلك بموجب عقد ايجار قديم تم تحريره في يوم ….. شهر…..عام… مع مالك العقار السيد/….. وكانت مدة العقار مشهرة تبدأ من شهر/…. لسنة…. والقيمة الإيجارية للعقد تبلغ/…. جنيه مصري.

شاهد أيضا:

وأوضح عدم رغبتي في الإستمرار بالعيش في هذا السكن المأجور حيث تم الإتفاق بيني وبين المؤجر على انهاء وفسخ التعاقد بالتراضي.

ويعد هذا الفسخ بمثابة حماية قانونية للشقة المأجورة حيث لا يترتب على فسخ التعاقد أية آثار قانونية.

شاهد أيضا:

وبموجب هذا الفسخ أقر أنا مالك العقار أو من ينوب عني أو يخلفني أحقيتي الكاملة في تأجير العقار لمن أشاء وكيفما أشاء ووقتما أشاء.

وأقر أنا المالك أيضًا إن تاريخ الفسخ ….. هو تاريخ اسقاط حقي في أي اعتراض مني على ذلك كما إنه بعد هذا التاريخ ليس للمؤجر أية حقوق في استلام الإيجار مني.

وتم فسخ عقد الإيجار على مسؤوليتي الخاصة أنا المؤجر وقد تم الأمر بالتراضي بيننا.

تم تحرير فسخ العقد في ……

المقر بما في……

التوقيع…..

الرقم القومي….

شاهد أول……

شاهد ثاني……

فسخ عقد الإيجار

  • يعد عقد الإيجار بمثابة وثيقة وصيغة قانونية بين شخصين هم المالك والمستأجر ويتم توضيح بنود وشروط معينة يجب على الطرفين الإلتزام بها.
  • في حالة اخلال أحد الأطراف ببنود وشروط التعاقد يتم فسخ العقد.
  • ويوجد إلى جانب ذلك بعض الحالات التي يحق فيها للمؤجر والمستأجر بفسخ عقد الإيجار.

فسخ عقد الإيجار

حالات فسخ عقد الإيجار من المؤجر

يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار عند اخلال المستأجر بالشروط والبنود المنصوص عليها والتي تشمل:

  • عدم قيامه بدفع الإيجار الشهري في الموعد المحدد مما يسبب ضرر يقع على عاتق المؤجر لذلك يحق له في هذه الحالة فسخ التعاقد.
  • تعد أحد الشروط الملزمة للمستأجر هو قيامه بإستخدام المحل أو العقار لغرض معين سواء للسكن أو لممارسة نشاط تجاري لذلك يجب عليه الإلتزام بالهدف الذي أجر من أجله العقار في حالة المخالفة يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار.
  • يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار في حالة قيام المستأجر بالتأجير من الباطن لشخص آخر وبذلك يكون قد أخل بشروط التعاقد وأعطى حق الإنتفاع من الشقة لشخص آخر غيره.
  • اجراء المستأجر أية تعديلات في الشقة دون الحصول على الموافقة من المؤجر يعرضه للعقوبة القانونية ويهدد بفسخ العقد.
  • استخدام المستأجر الشقة في أعمال منافية للآداب و أعمال منافية للقانون مع اثبات هذا الأمر من قبل المؤجر يحق له في هذه الحالة فسخ التعاقد.
  • عند حاجة المؤجر الشديدة لسكن ما يحق له فسخ التعاقد دون وقوع تأثبر قانوني خاصة إذا نجح في اثبات إنه لا يمتلك أي سكن آخر.
  • يحق للمؤجر فسخ التعاقد في حالة كان البيت أو العقار مهدد بالسقوط.

حالات فسخ عقد الإيجار من المستآجر

يحق للمستأجر فسخ عقد الإيجار في عدد من الحالات أيضًا تتمثل في:

  • عدم مطابقة مواصفات الشقة عند الإستلام مع مواطفاتها عن التعاقد حيث يحق له في هذه الحالة فسخ التعاقد دون الإلتزام بدفع مبلغ التأمين.
  • في حالة تعرض العقار للسقوط ووجود خطر على حياة السكان يحق للمستأجر فسخ العقد واستراداد كافة مستحقاته المالية من المؤجر.

قواعد فسخ عقد الإيجار

توجد عدد من القواعد التي يتم الإلتزام بها عند فسخ عقد الإيجار وهي:

  • يجب أن يعلم أيًا من المؤجر أو المستأجر الطرف الآخر بفسخ عقد الإيجار قبلها بخمسة عشر يوم وفي حالة عدم التزام أي طرف بالفسخ بالتراضي يتم اللجوء لساحات القضاء ورفع دعوى.
  • يقوم القضاء بالفصل بينهم والتأكد من أحد الأطراف له حق قانوني والطرف الآخر ليس له حق ويتم الزامه بدفع المصاريف والمستحقات.
  • ويتم التنبيه بفسخ التعاقد من خلال توجيه الطرف المشتكى انذار على يد محضر للطرف المشكو بحقه.

عرضنا لكم متابعينا صيغة فسخ عقد الإيجار 2021، للمزيد من الاستفسارات؛ يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نقوم بالرد عليكم خلال أسرع وقت ممكن.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *