التخطي إلى المحتوى

أين قبر الزير سالم, يعد الزير سالم من الفرسان الأقوياء الذين تخشاهم الكتائب، ولقد ظل يقاتل حتى لقبته القبيلة باسم “قبيلة القاتل”، فهو أحد الشعراء في العصر الجاهلي، وكان هذا الشعر يميزه عن غيره، قتل على يد عبدان ويوجد قبره في وصاب في اليمن.

أين يوجد قبر الزير سالم

هناك العديد من الروايات التي أثبتت أن قبر الزير سالم يوجد في “وصاب”، وهي منطقة توجد في السلسلة الجبلية التي توجد في السهول الخاصة بتمامة في دولة اليمن, كما يبلغ طول قبره حوالى ستة أمتار، بينما العرض يمثل متران.

سبب وفاة الزير سالم

ولقد اختلفت الآراء والأحاديث حول مقتل الزير سالم، ومن أهم الأقاويل التي تداولت في الروايات:

  • عندما بلغ الزير سالم ثلاثة وخمسين عاماً رجع إلى حياة اللهو وشرب الخمر، وجلس أمام قبر أخيه يعد في الأشخاص الذين قتلهم انتقاما لأخيه الملك.
  • في هذا الوقت أنهكه التعب وذهب إلى مصر لتلقي العلاج، وكان يرافقه عبدان ولكنهما تربصوا للزير سالم وعزموا النية على قتله، وكان لديه شعور بما يريد أن يفعله العبدان، فقام بكتابة بعض أبيات الشعر التي توضح هذا الموقف.
  • طلب من منهما وصية، وهي قراءة هذه الأبيات على قبيلته، وبالفعل تحقق ما كان يشعر به الزير سالم، وقتله العبدان وعادوا إلى القبيلة، وعيونهم مليئة بدموع التماسيح، ليوهموا الناس بأنهما حزينان عليه.
  • القوا أبيات الشعر التي أوصى بها الزير على ابنة أخيه، و أدرك من الشعر أن هذا دليل من عمه على أن هذان العبدان هما من قتلوه، فقام بإصدار أمر لقتل العبدان.
  • يقول البعض أنه مات بشكل طبيعي، بينما في رواية أخري يقولون أنه كان أسير عند عمرو بن مالك، وعندما كان ثملا أخذ يبالغ في أمجاد قبيلته، ونتيجة لذلك منع عنه الشراب لمدة أيام ومات.

حياة الزير سالم وأهم صفاته

الزير سالم هو عدي بن أبي ربيعة، زاع صيته بين العرب وعرف بهذا اللقب، ليكون معروف به حتى يومنا هذا, وعاش طوال حياته في قتال من أجل أخذ حق أخيه كليب المقتول، وقد كان له بعض الصفات، والتي تتمثل في:

  • كان معروف بعشقه للنساء، لذلك أطلق عليه لقب الزير، وذلك من أحد المرافقين للملك، لأنه كان يرغب بالعديد من السيدات في آن واحد.
  • يُعرف بشعره المنظم، حيث كان له عدد كبير من الأشعار الرقيقة، ويطلق عليه اسم المهلل بسبب الرقة المبالغ فيها التي كان يتصف بها شعره.
  • كان يحب اللهو والترف، ومجالسة النساء.
  • كان بعيدا عن أى شىء يتعلق بالسلطة والحكم في منطقته العربية حتي قتل شقيقه كليب عن طريق الجساس، وبذلك تبدلت حياته من لعب وطرف إلى جدية وتفكير نحو الانتقام من قاتل أخيه.
  • دامت الحرب بينه وبين قبيلة بكر لمدة أربعين سنة، حيث عرف هذا النزاع بحرب البسوس، وهي حرب شهيرة في تاريخ العرب.
  • كان شديد التعامل مع الجميع خلال هذه الفترة ولم يرحم أى أحد، وذلك لكي يحقق رغبة أخيه في الانتقام.

الزير سالم وحرب البسوس

لقد كان سبب إشعال نار هذه الحرب هي امرأة تسمى البسوس، عندما تم قتل ناقتها بواسطة كليب بن ربيعة التغلبي شقيق الزير سالم، حيث قامت هذه المرأة بفعل المكائد حتى جعلت جساس بن مرة البكري يقتله, وكان رد الزير سالم على هذا الغدر هو أخذ ثأر أخيه مهما كلفه الثمن، واستمرت الحرب لمدة أربعين عاماً بين قبيلة بكر وتغلب.

لقد اضطر الزير سالم إلى الصلح مع قبيلة بكر بسبب ضعف جيشه، حيث غلبهم التعب نتيجة لكثرة الحروب التي استمرت، ولم يعد ذلك الفارس المغوار, ولكنه نقض العهد وأشعل الحرب مرة أخري، فقام بأثره عمرو بن مالك، وقيل أنه كان لطيف معه، إلا أن الخمر جعل الزير يتطاول في الكلام الذي لم يعجب عمر فمنع عنه الشراب لعدة أيام حتى هلك تماماً.

شاهد أيضا:

ليس هناك سبب محدد حول وفاة الزير سالم الذي عاش حياة متنقلة ما بين الرفاهية والانتقام الدائم لمقتل أخيه، كما أنه لم يتم تأكيد سنة موته، حيث ثبت العديد من الآراء حول العامين 525 م و530م.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع أين قبر الزير سالم عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *