تحفيز النفس للدراسة بطرق فعالة

أ / إيمان محمد محمود
عندما يبدأ الطالب في تعلم المواد والموضوعات الصعبة فإنه عادة ما يشعر بالملل ويفقد حماسه للتعلم ولذلك من الأفضل للطلاب أن يبدأوا بموضوعات أبسط، مثل مراجعة المفاهيم والمصطلحات الأساسية، أو تنظيم الملاحظات، حيث تعمل هذه المهام البسيطة على تطوير الدافع والثقة بالنفس التي يحتاجها الطلاب لمواصلة التعلم.

تحفيز النفس للدراسة

يجلس الكثير من الطلاب أمام الكتب الدراسية، عاجزين عن البدء أو الإستعداد النفسي للدراسة، وهذه تعد من أكثر الأمور المقلقة لديهم، حيث أن التردد أو الخوف ورهبة الدراسة لدى الكثير، تمنعهم من التفوق والنجاح .

ولذلك ظهر مصطلح التحفيز ، والمقصود به تهيئة العقل والنفس للدراسة ، وذلك يكون من خلال عدة خطوات بسيطة، وإجراءات فعالة، يقوم بها المتعلم من أجل توفير بيئة تعليمية جيدة، تساعده على الدراسة  والاستذكار الجيد .

إقرأ أيضاً: التعليم الهجيني وطرق تطبيقه

أفكار جديدة للدراسة الفعالة

وفي سياق الحديث عن تحفيز النفس للدراسة، هناك مجموعة من الأفكار الجيدة والفعالة التي تسهم في علاج مشكلة الجمود الدراسي، أو الملل لدى الطلاب، عليه إتباعها والتجديد فيها من وقت لأخر:

  • مكان الدراسة 

على المتعلم إختيار مكان لدراسة فعالة، حيث يتسم بالهدوء والبعد عن أي مصدر من مصادر الضوضاء والأصوات المقلقة، حيث أن بداية الإستذكار الجيد تكون في توفر مكان مناسب، وبيئة نظيفة ومهيئة بجميع الإمكانات المادية التي تتيح للمتعلم استذكار فعال.

  • الوقت المناسب

يرتبط الوقت بالجدول الزمني الذي وضعه المتعلم من قبل، حيث أن وضع جدول دراسي مناسب يعين الطالب على تعلمه، وتنظيم العملية الدراسية كما ينبغي أن تكون، بالإضافة لكون الوقت المناسب من الأمور الجيدة التي تحفز العقل والنفس لتعلم أكثر فاعلية.

  • أدوات المذاكرة المفضلة

يعشق الكثير من الطلاب استخدام الألوان، وأقلام التحديد، بالإضافة للأوراق الملونة والمجلدات ذو الصور الملفتة، فعلى المتعلم قبل البدء في تعلمة، توفير كافة المتطلبات الدراسية التي هو بحاجة إليها، لتعينه على تعلمه وتساعده على الإستذكار في جو من الهدوء النفسي.

  • تجنب المشتتات بجميع أنواعها

تعد المشتتات الدراسية من أكثر الأشياء التي تقلل التحفيز الدراسي لدى الطلاب، وتتمثل في الأصوات المحيطة والأجواء الغير مناسبة، كما أن المشتتات تتمثل في ارتداء ملابس غير مريحة، أو الجلوس في جو شديد الحرارة أو شديد البرودة، ولذلك عليك عزيزي الطالب مراعاة البيئة بكل جوانبها.

  • وضع الأهداف المراد الوصول إليها

إن التعلم بطريقة عشوائية ارتجالية غير مخطط لها، من الأمور الخاطئة، حيث يتوجب على الطالب وضع قائمة بالأهداف المراد الوصول إليها، وعند تحقيق الهدف الأول، يتم الإنتقال للهدف الثاني وهكذا، حتى تحقق كل الأهداف التي سبق التخطيط لها.

  • مكافأة النفس

تعد مكافأة النفس عند تحقق الأهداف المسبقة، من الأمور الجيدة، والتي تحفز العقل وتساعد المتعلم على الوصول لكل ما يرغب فيه من أهداف بعيدة ، بالإضافة لرفع الروح المعنوية للمتعلم، وتشجيع النفس على الاستمرار والنجاح.

شاهد أيضًا:  بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

نصائح وإرشادات الاستذكار الجيد

استكمالاً لحديثنا عن تحفيز النفس للدراسة، للاستذكار الجيد مجموعة من النصائح والإرشادات الواجب اتباعها من قبل المتعلمين لتعلم أكثر نجاحاً:

  • عند البدء في المذاكرة عليك التفكير في الأحلام والطموحات التي ترغب في تحقيقها والوصول إليها الفترة القادمة.
  • عدم التركيز على المواد السهلة، دون الصعبة، حيث يتم تقسيم الوقت بشكل مناسب على كل المواد الدراسية .
  • البدء بالمواد الأكثر سهولة حتى لا يتم إستنزاف نشاط العقل ، أو الإجهاد الجسدي الكبير الذي يعيق استمرارية تعلمك.
  • رسم مخططات ورسوم بيانية وتوضيحية ، تساعدك على ربط الأفكار بعضها لبعض وسهولة استدعائها فيما بعد.
  • التفكير في كل المشاكل والعقبات التي تواجه تعلمك، والعمل على تجاوزها ووضع حلول جذرية لها.

بعد مناقشة موضوع تحفيز النفس للدراسة بطرق فعالة نحن في إنتظار تعليقاتك والرد على أي استفسار في أنسب وقت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *