التخطي إلى المحتوى

تحفيز النفس للدراسة بطرق فعالة في موقع محتوى، تحفيز النفس للدراسة من الأمور المهمة التي يسعى لمعرفتها الكثير ولزيادة الدافعية والنجاح.

تحفيز النفس للدراسة

يجلس الكثير من الطلاب أمام الكتب الدراسية، عاجزين عن البدأ أو الإستعداد النفسي للدراسة، وهذه تعد من أكثر الأمور المقلقة لديهم، حيث أن التردد أو الخوف ورهبة الدراسة لدى الكثير، تمنعهم من التفوق والنجاح، ولذلك ظهر مصطلح التحفيز، والمقصود به تهيئة العقل والنفس للدراسة ، وذلك يكون من خلال عدة خطوات بسيطة، وإجراءات فعالة، يقوم بها المتعلم من أجل توفير بيئة تعليمية جيدة، تساعده على الدراسة والإستذكار الجيد.

أفكار جديدة للدراسة الفعالة

هناك مجموعة من الأفكار الجيدة والفعالة التي تسهم في علاج مشكلة الجمود الدراسي، أو الملل لدى الطلاب، عليه إتباعها والتجديد فيها من وقت لأخر:

  • مكان الدراسة 

على المتعلم إختيار مكان لدراسة فعالة، حيث يتسم بالهدوء والبعد عن أي مصدر من مصادر الضوضاء والأصوات المقلقة، حيث أن بداية الإستذكار الجيد تكون في توفر مكان مناسب، وبيئة نظيفة ومهيئة بجميع الإمكانات المادية التي تتيح للمتعلم استذكار فعال.

  • الوقت المناسب

يرتبط الوقت بالجدول الزمني الذي وضعه المتعلم من قبل، حيث أن وضع جدول دراسي مناسب يعين الطالب على تعلمه، وتنظيم العملية الدراسية كما ينبغي أن تكون، بالإضافة لكون الوقت المناسب من الأمور الجيدة التي تحفز العقل والنفس لتعلم أكثر فاعلية.

  • أدوات المذاكرة المفضلة

يعشق الكثير من الطلاب استخدام الألوان، وأقلام التحديد، بالإضافة للأوراق الملونة والمجلدات ذو الصور الملفتة، فعلى المتعلم قبل البدء في تعلمة، توفير كافة المتطلبات الدراسية التي هو بحاجة إليها، لتعينه على تعلمه وتساعده على الإستذكار في جو من الهدوء النفسي.

شاهد أيضا:
  • تجنب المشتتات بجميع أنواعها

تعد المشتتات الدراسية من أكثر الأشياء التي تقلل التحفيز الدراسي لدى الطلاب، وتتمثل في الأصوات المحيطة والأجواء الغير مناسبة، كما أن المشتتات تتمثل في إرتداء ملابس غير مريحة، أو الجلوس في جو شديد الحرارة أو شديد البرودة، ولذلك عليك عزيزي الطالب مراعاة البيئة بكل جوانبها.

إقرأ أيضاً: التعليم الهجيني وطرق تطبيقه

شاهد أيضا:
  • وضع الأهداف المراد الوصول إليها

إن التعلم بطريقة عشوائية إرتجالية غير مخطط لها، من الأمور الخاطئة، حيث يتوجب على الطالب وضع قائمة بالأهداف المراد الوصول إليها، وعند تحقيق الهدف الأول، يتم الإنتقال للهدف الثاني وهكذا، حتى تحقق كل الأهداف التي سبق التخطيط لها.

  • مكافأة النفس

تعد مكافأة النفس عند تحقق الأهداف المسبقة، من الأمور الجيدة، والتي تحفز العقل وتساعد المتعلم على الوصول لكل ما يرغب فيه من أهداف بعيدة، بالإضافة لرفع الروح المعنوية للمتعلم، وتشجيع النفس على الإستمرار والنجاح.

نصائح وإرشادات الاستذكار الجيد

للإستذكار الجيد مجموعة من النصائح والإرشادات الواجب اتباعها من قبل المتعلمين لتعلم أكثر نجاحاً:

  • عند البدء في المذاكرة عليك التفكير في الأحلام والطموحات التي ترغب في تحقيقها والوصول إليها الفترة القادمة.
  • عدم التركيز على المواد السهلة، دون الصعبة، حيث يتم تقسيم الوقت بشكل مناسب على كل المواد الدراسية.
  • البدء بالمواد الأكثر سهولة حتى لا يتم إستنزاف نشاط العقل، أو الإجهاد الجسدي الكبير الذي يعيق إستمرارية تعلمك.
  • رسم مخططات ورسوم بيانية وتوضيحية، تساعدك على ربط الأفكار بعضها لبعض وسهولة إستدعائها فيما بعد.
  • التفكير في كل المشاكل والعقبات التي تواجه تعلمك، والعمل على تجاوزها ووضع حلول جذرية لها.

بعد مناقشة موضوع تحفيز النفس للدراسة بطرق فعالة نحن في إنتظار تعليقاتك والرد على أي استفسار في أنسب وقت

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *