أنواع الفاكهة المفيدة للحامل والجنين

أ / عائشة فريد عمر

الفاكهة المفيدة للحامل والجنين السيدة الحامل تحتاج إلى الأطعمة الضرورية والمفيدة لها وللجنين وتعد الفواكه ضمن قائمة الغذاء المتوازن للحامل ومن الأشياء الغنية بالكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وهي تعتبر من العناصر الأساسية ضمن وجباتها الرئيسية ولذلك فسوف نقدم للحامل بعض الأنواع من الفاكهة المفيدة لها وللجنين في فترة التسعة شهور حتى موعد الولادة .

  • المانجو
  • العنب
  • الليمون الحلو
  • الليمون
  • الموز
  • التوت
  • البرتقال

أنواع الفواكه المفيدة للحامل

يوجد الكثير من الفواكه المفيدة للسيدة الحامل والتي تقيها من الإصابة من العديد للأمراض التي تصاحبها في فترة الحمل وهي :

فاكهة الليتشي

من الفواكه الصيفية والتي تكون آمنه للحامل وليس لها أي أضرار على الجنين حيث تعمل على تقوية جهاز المناعة لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين C ، وأيضاً نسبة من مضادات الأكسدة والتي تزيد من المقاومة لأمراض البرد والإنفلونزا والسعال .

وثمرة الليتشي تعتبر الدرع الواقي من خطر الإصابة بمرض الأنيميا الذي يهدد المرأة الحامل نتيجة أن الجنين يتغذى من الأم في الشهور الأولي مما يسبب لها فقر الدم ، وأنها تعمل علي أرتفاع عدد الصفائح الدموية كما تساهم بشكل كبير في عملية التمثيل الغذائي لأنها تحتوي علي نسبة قيمة من الألياف والذي يقاوم إصابة الحامل بمرض الإمساك ويوجد ثمرة الليتشي وفيتامين B وكمية كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين.

فوائد العصير للحامل4

التفاح

من الفواكه التي تحمل بداخلها أسرار كثيرة من قيمتها الغذائية وغنية بالفيتامينات المفيدة لصحة جسم الإنسان وتناول التفاح بكثرة في فترة الحمل فإنه يحمي الجنين من التعرض للإصابة بمرض الربو ويحافظ على صحة الأم .

التوت

يعتبر من ضمن مجموعة كبيرة من الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي وظيفة المشيمة ، والطفل يتغذى عن طريقها والتوت يعمل على الحد من حالات الإجهاض يعتبر من الأطعمة السوبر والصحية للحامل ومفيدة لصحة الجنين والتوت من الفواكه الهامة التي تفيد في حالات القيء ويخفف من آلام المخاض .

فوائد العصير للحامل3

الموز

يعالج أكبر مشكلة تواجه الحامل منذ الشهور الأولي وحتي موعد الولادة وهو الإمساك ويعتبر من الفواكه الشائعة والذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ، ويعالج حالة الغثيان التي تشعر الحامل بها في الصباح وذلك لأن الموز يساعد على تهدئة المعدة ويؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في جسم الإنسان .

الليمون

من الفواكه التي تساعد على عملية الهضم والليمون به فوائد كثيرة ليست فقط للحامل بل للأشخاص العاديين حيث أنه يقضي على السموم في جسم الإنسان ، وبه نسبة كبيرة من الكالسيوم ومن المعروف بأن ذلك العنصر القوي والفعال يساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام .

العنب

العنب من الفواكه التي عكست جميع الأقاويل بأنه غير آمن للسيدات الحوامل ولكن هذا ليس صحيح فهو غني بالكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين A وهو يحافظ على نسبة معدل الأيض وأيضاً من الفواكه التي تساعد علي عدم الإصابة بالإمساك لأنه غني بكمية من الألياف ، والعنب غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم وحمض الفوليك والصوديوم وجميعها عناصر مغذية في فترة الحمل .

فوائد العصير للحامل1

ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناول العنب لأن به نسبة من الحموضة وهذا لأنه يزيد من نسبة الغثيان التي تصيب الحامل في الشهور الأولي من الحمل .

الليمون الحلو

من الفواكه التي تتمتع بالمذاق الحلو وهي من فصيلة الحمضيات وتعمل علي تقليل نسبة الشعور بالغثيان في الصباح ومن المشاكل التي تسبب حالة من التعب والأرق للحامل طوال فترة حملها ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والتي تفيد الحامل والجنين أيضاً ويعتبر من المصادرة الغنية بعنصر الحديد الذي يحافظ على الإصابة بفقر الدم .

فوائد العصير للحامل5

المانجو

من المعروف أن المانجو من الفواكه الصيفية اللذيذة والتي بها الكثير من العناصر الغذائية ويوجد فيها الأنزيمات التي تساعد على إمداد جسم الإنسان بالطاقة ويساعد علي تنظيم حركة الهضم في الأمعاء ، فضلا عن فيتامين A وفيتامين C وهما مفيدان لصحة السيدة الحامل و فاكهة المانجو تحتوي على 40% من الاحتياج اليومي للحامل من الألياف التي تقي الإصابة بالإمساك ويعتبر ذلك المرض الشائع طوال شهور الحمل .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *