التخطي إلى المحتوى

معلومات عن فن النحت على الجليد يعد فن النحت على الجليد واحدا من أشهر الفنون التي تحظى باهتمام كبير من قبل جميع أنحاء العالم، وبناءا على ذلك، حرصنا في تلك المقالة على تقديم معلومات عن فن النحت على الجليد.

ما هو فن النحت

في البداية يجب علينا توضيح المقصود بفن النحت، هو أحد أنواع الفنون التشكيلية، ويتم من خلال الحفر على مادة معينة سواء حديد أو نحاس أو غيرها أو إجراء عدة نقوش عليها، وينتج في النهاية أشكال مختلفة سواء لإنسان أو حيوان أو نبات، وكذلك يمكن من خلاله تصوير أحد مشكلات الحياة.

تعريف فن النحت على الجليد

يمكن تعريف الجليد على أنه هو الحالة الصلبة المتبلورة غير الفلزية لمادة قد تكون سائلة أو غازية في درجة حرارة الغرفة، ومن أشهر الأمثلة الخاصة به هو الجليد المائي أو جليد الأمونيا.

ويتم تجميع الجليد في مكان بارد يتواجد فيه ماء غزير، ثم يتحول هذا الماء بفضل العوامل البيئية المختلف إلى جليد.

معلومات عن فن النحت على الجليد

فن النحت هو الفن الذي يهدف إلى تجسيد الأفكار من خلال إتاحة عدد من الأشكال الثلاثية الأبعاد سواء على هيئة إنسان أو حيوان أو غيرها من الأشياء.

ويتميز فن النحت على الجليد عن غيره من فنون النحت الأخرى في إمكانية تنفيذه ببساطة من خلال بعض الأدوات والخامات البسيطة مثل الشمع أو الجبس الأبيض، وينتج في النهاية الشكل المراد تنفيذه.

شاهد أيضا:

تاريخ ظهور فن النحت على الجليد

يعود تاريخ ظهور فن النحت على مستوى العالم إلى اكتشاف المناطق الباردة الجليدية الموجودة في العالم، نظرا لارتباطه بتلك الأماكن.

ومن هنا، اتجه معظم نحاتي العالم إلى تلك المهنة نظرا لتوافر الإمكانيات والخامات الخاصة به من تواجد العديد من القطع الثلجية التي يمكن تشكيلها على هيئة أي شكل من الأشكال.

شاهد أيضا:

ويحتاج النحات في هذا النوع إلى وقت معين، مرتبط بفصل الشتاء نظرا لبرودة الجو فيه، ولابد عليه من تنفيذ عمله في مدة تتراوح بين أسبوع إلى شهر تقريبا.

خامات فن النحت على الجليد

يستخدم فن النحت على الجليد بعض الخامات التي يمكن استخدامها في النحت على مختلف الأشياء الأخرى مثل الخشب والبرونز والحديد، فضلا عن بعض الأدوات الأخرى التي تساعد في عملية النقش والحفر على الجليد مثل:

يمكن استخدام بعض الأدوات الكهربائية المعروفة مثل الشنيور الكهربائي، والذي يساعد بشكل واضح في تسهيل عملية النقش على الجليد، كما أنه يوفر الوقت والجهد على الفنان.

يقوم الفنان باستخدام بعض الأدوات التي تساعده في قطع أو استئصال قطعة معينة من الجليد مثل الأزميل والمناشير.

ومن أهم الأدوات التي يستخدمها الفن في النحت على الجليد هو الكفوف الثقيلة الواقية ضد البرودة، وكذلك ارتداء الملابس الثقيلة.

أهداف فن النحت على الجليد

فن النحت على الجليد من الفنون التي يوجد لها أهداف واضحة وصريحة، إليكم بعض هذه الأهداف:

يعد فن النحت على الجليد واحدا من الفنون التي لها هدف واضح وصريح في الحصول على مقابل مادي، وخاصة أنه من الفنون التي لم تعد لها شعبية كبيرة.

يهدف فن النحت على الجليد إخراج الإنسان كافة ميوله وعواطفه على هيئة تماثيل ومنحوتات ظاهرة بشكل واضح أمام الناس.

يتم فن النحت على الجليد في الوقت الحالي من خلال نحت منازل وقصور قديمة لم تعد متواجدة حاليا، فضلا عن نحت أشكال على هيئة الآلهة التي يتم عبادتها في بعض البلدان.

من أهم الأهداف الخاصة بفن النحت على الجليد هو تصوير الحياة اليومية للفنان أو الظروف التي يمر بها.

العمل على رؤية تلك الأعمال مما يساهم في فهمها من قبل كبار السن أو الذين لا يعرفون القراءة أو الكتابة.

مميزات فن النحت على الجليد

يعتبر فن النحت على الجليد واحدا من الفنون التي تتمتع بالعديد من المميزات الجميلة مثل:

قلة عدد الأشخاص الذين يقومون بأعمال من هذا النوع.

يمكن أن تكون مهنة ثانوية بجانب المهنة الأساسية للفنان.

حصول الفنان على أموال كثيرة من وراء هذه المهنة.

إمكانية نحت كافة الأشكال بكافة الأحجام، وتصوير كافة مجريات الحياة.

إمكانية استخدام الألوان والأنوار مما يعطى الأعمال رونق جذاب وجميل.

إمكانية نحت كافة الأمور التي تدور في ذهن الفنان، وتحويلها إلى تمثال ظاهر أمام الناس.

يمكن من خلاله إحياء بعض الحيوانات المنقرضة عن طريق نقش شكل ديناصور.

تصوير عدد من القصور الفخمة والأماكن السياحية والدينية بطريقة جميلة ورائعة.

عيوب فن النحت على الجليد

بالرغم من وجود العديد من المميزات التي يتمتع بها فن النحت على الجليد، إلا أنه يحمل بعض العيوب التي تؤدي في الكثير من الأحيان إلى ضياع معظم المنحوتات، إليكم بعض هذه العيوب:

قد يفقد الفنان العديد من الأعمال الخاصة به نتيجة تغير العوامل البيئية.

عندما يتعرض العمل الجليدي إلى درجة حرارة عالية يؤدي إلى ضياعه.

مع مرور الوقت تفقد جميع الأعمال الثلجية والجليدية شكلها الأصلي نتيجة تعرضها للعديد من الأعمال الجوية.

يحتاج فن النحت على الجليد مجهود شاق، وسفر طويل.

معظم أعمال فن النحت على الجليد تتم في المناطق الثلجية مثل القطبين وغيرها من البلدان التي تتمتع بدرجة حرارة منخفضة.

أشهر فناني النحت على الجليد

يوجد بعض الفنانين المصريين الذين اهتموا بهذا المجال، ونجحوا فيه، وقاموا بتقديم العديد من الأعمال الرقيقة والجميلة، على رأسهم الشابة المصرية مريم رضوان، والتي ظهرت للمرة الأولى من خلال مشاركتها في إحدى المسابقات التي تقام في الصين مع شقيقها.

وقامت تلك المسابقة عام 2018 الماضي، وقدمت مريم من خلالها بعض المنحوتات الثلجية، وبعض المنحوتات الجليدية بعد أن قضت ما يقرب من 24 ساعة كاملة في السفر.

الفرق بين النحت على الجليد والثلج

يخلط الكثير منا بين فن النحت على الجليد وفن النحت على الثلج، ويظنون أنهم فن واحد، ولا يوجد أي اختلاف بينهم، ولكن في الحقيقة، عندما قمنا بالرجوع إلى مختلف المصادر تأكدنا من وجود فرق واضح بينهما، وسوف نوضح لكم هذا الفرق في السطور التالية:

فن النحت على الجليد: يتم فيه استخدام الثلج الذي يأتي من النهر، ويكون شفاف اللون.

فن النحت على الثلج: يتم فيه تجميع عدد كبير من قطع الثلج المتساقطة من السماء في صندوق جاف، ومن ثم النحت عليه بالشكل المراد تنفيذه، ويكون هذا الثلج أبيض اللون.

مهرجانات فن النحت على الجليد

نظرا لكون فن النحت على الجليد يرتبط بموسم الشتاء كما أشرنا سابقا، قام عدد من الدول من مختلف أنحاء العالم بعمل بعض المهرجانات الخاصة بهذا الفن، ويتم من خلاله عرض أعمال بعض الأشخاص أمام الناس، ويحضره ملايين الأشخاص، إليكم بعض هذه المهرجانات:

المهرجان الدولي لنحت الجليد في هاربين: يعد واحدا من أكبر المهرجانات التي تقام لعرض أعمال النحت على الجليد، يقام في شمال الصين، يحضره الملايين كل عام، ويتم عقده يوم الخامس من شهر يناير، ويرجع تاريخه إلى ستينات القرن الماضي.

كرنفال الشتاء في كيبيك: يقام هذا المهرجان كل عام في الفترة بين الخامس والعشرين من شهر يناير حتى منتصف شهر فبراير في كندا ضمن فعاليات الاحتفال بأجواء الثلوج والشتاء، أقيم للمرة الأولى في التاريخ منذ حوالي 60 عام، ويتم من خلاله عرض العديد من الأعمال الثلجية العملاقة.

المهرجان الدولي لنحت الجليد والثلج في باريس: يقام هذا المهرجان كل عام بحضور الملايين من مختلف أنحاء العالم في فرنسا، وبالتحديد في العاصمة باريس، يبدأ يوم السادس والعشرين من شهر يناير، ويستمر قرابة أسبوعين كاملين، ويتم عرض العديد من الأعمال الثلجية والجليدية الجميلة والرقيقة، وينتهى هذا المهرجان عن طريق إطلاق العديد من الألعاب النارية.

مسابقات حول فن النحت على الجليد

مع تزايد اهتمام الناس بفن النحت على الجليد، ونظرا للمال الكثير الذي يجلبه ذلك الفن إلى صاحبه، وأيضا إلى الدولة التي يتم فيها عرض تلك الأعمال الخاصة به.

قامت بعض الدول بتنظيم مسابقات حوله، يتم من خلالهم عرض العديد من الأعمال الفنية للنحت على الجليد، واختيار العمل الأجمل بينهم، ووجود عدة مراكز مثل أي مسابقة.

ومن أشهر الدول التي تجرى مسابقات من هذا النوع هي دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقوم بتنظيم منافسات قوية ضمن مسابقة قطاع الضيافة، ويتم فيها عرض العديد من المنحوتات الثلجية الجميلة، وتكريم الشخص صاحب أجمل عمل منهم، وحصوله على مبلغ كبير من المال.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *