التخطي إلى المحتوى

احتساب رسوم المرافقين 1442, لقد وضحت الأوامر الملكية السابقة داخل المملكة العربية السعودية فرض رسوم مالية على مرافقين المقيمين وذلك نتيجة لعدد من الأسباب، والتي منها عدد الأفراد، بالإضافة إلى المدة الخاصة بالإقامة في المملكة السعودية، وقد نبهت الحكومة بالأهمية الكبيرة الخاصة بتسديد المقيمين هذه المستحقات في الوقت الذي تم تحديده، كي لا يتم تعرضها لعقوبات قاسية، وهي مغادرة البلد.

كيفية حساب رسوم التابعين والمرافقين

لقد أتاحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية منصة إلكترونية يتمكن المواطن المقيمين في البلد من حساب القيمة الخاصة برسوم المرافقين للمقيمين في المملكة وهي موقع مقيم، ويتم حساب الرسوم عن طريق المتابعة مع بعض الخطوات، وهي كالتالي:

  • سوف تظهر قائمة بها عدد من المعلومات التي تخص تجديد الإقامة، بالإضافة إلى عدد الأشخاص التابعين، والتاريخ الخاصة بمدة انتهاء الإقامة، كما تشتمل على مدة التجديد.
  • ثم بعد ذلك يتم النقر على كلمة احسب.
  • يجب معرفة أن الرقم الذي يظهر للشخص المستعلم بالحاسبة خاص بمبلغ رسوم المرافقين والتابعين، ولا يخص أي رسوم لها علاقة بالتأشيرات أو تجديد الإقامة.

رسوم المرافقين

طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين

لقد قد وفر موقع أبشر الخاص بوزارة الداخلية خدمة الاستعلام عن الرسوم الخاصة بالمرافقين والتابعين من خلال الخدمات الإلكترونية التي يقدمها هذا الموقع، ويتم الاستعلام عن الرسوم عن طريق خدمة الجوازات من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • يتم النقر على تصنيف المقيمين، ثم نختار كلمة الجوازات، بعد ذلك يتم الضغط على خدمة التابعين.
  • بعد ذلك سوف يطلب بعض البيانات الخاصة بالتابعين والمرافقين، والتي يجب تسجيلها بشكل كامل وواضح، ثم يتم اتباع جميع الخطوات حتى يتم معرفة الرسوم.
  • كما قدمت وزارة الداخلية طريقة حديثة لدفع المستحقات المالية الخاصة، والتي تكون خلال مواعيد تحددها، ويطلق عليها الدفعات المستحقة، كما من الممكن معرفة المواعيد الخاصة بها عن طريق موقع أبشر.

رسوم المرافقين

تعريف المرافقين والتابعين 1442

يعتبر المرافقين والتابعين هؤلاء الأشخاص الذي يأتون مع العاملين القادمين إلى السعودية للعمل في القطاع الخاص، ويجب على كل شخص منهم سواء كان هو مرافق أو تابع، دفع مبلغ مالى يقدر مائة ريال سعودي كل شهر.

شاهد أيضا:
  • المرافقين هم الأشخاص الذين يأتون من بلادهم للعيش مع أقاربهم المقيمين في المملكة العربية السعودية، وهم الأبناء الذكور الذين يزيد أعمارهم عن الثامنة عشر عام، بالإضافة إلى أى من زوجاته والأم والأب.
  • بينما التابعين، يتمثلوا في  الزوجة الأولى الخاصة بالشخص المقيم، بالإضافة إلى أبنائه الذكور الذين تكون أعمارهم تحت سن الثامنة عشر.

ما هي رسوم المرافقين لعام 1442

لقد بدأت المملكة العربية السعودية في وضع الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة إلى  المملكة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وذلك بهدف ضمان تحقيق عمل معادلة  بين الإيرادات والمصروفات الخاصة بميزانية 1442.

  • تبدأ هذه الرسوم في تزايد حتى وصلت إلى 400 ريال سعودي، كما وضحت الوزارة الخاصة بالاستثمار والتجارة أن مراقبة هذه الأمور تتم بشكل دائم.
  • ثم بعد ذلك نرى الزيادة التي تغيرت، حيث كانت بداية الرسوم كانت 300 ريال سعودي, ثم زادت إلى 400 ريال سعودي، ليرتفع بعد ذلك إلى 600 حتى وصلت إلى 800 ريال سعودي.

كيفية إلغاء رسوم المرافقين 1442

لقد قررت وزارة الداخلية السعودية المختصة في السنة الماضية منح جميع المرافقين عفو عن دفع الرسوم، وذلك بالنسبة الأشخاص العاملين في المنشآت التي لها  ترخيص صناعي، خاص بالعمالة الوافدة.

شاهد أيضا:
  • لقد بلغ قرار العفو خمس سنوات يمنع فيها الوافدين عن دفع الرسوم، وسوف تتكفل الحكومة جميعها حتى انتهاء المدة المحددة.
  • لقد أعلنت بعض المصادر، أن الجوازات الخاصة بالمملكة العربية السعودية لا ترغب في زيادة الرسوم الخاصة بالمرافقين، بعد 1442.
  • كما وضحت أن المملكة اتسعت أحضانها لخمسين دولة، مسموح لابنائها امتلاك تأشيرة من نظام التأشيرات الخاصة بالسياحة للوافدين.

تخفيض رسوم المرافقين 1442

لقد وضح ماجد القصبي الوزير الخاص بالتجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية في بيان واضح، أن المملكة تدرس بشكل دقيق وشامل كافة المعلومات المتعلقة بالرسوم، والتي من ضمنها القيمة المالية التي تدين بها العمالة الوافدة إلى السعودية.

  • كما بين الدور المهم التي تقدمه الغرف التجارية، التي تقدم جميع الحلول لأي مشكلة أو عرقلات يتعرض لها القطاع الخاص بالأعمال داخل المملكة العربية السعودية.
  • وكانت من أهم التصريحات التي قدمها وزير المالية السعودى عن رسوم العمالة الوافدة, رداً عن السؤال الذي وجهته (العربية نت)، والذي يدور حول الرسوم الخاصة بالعمال الوافدين من خارج المملكة وإمكانية إعادة تعديلها، بأنها ليست الآن.
  • لقد وضح لها عن عدم الرغبة في إضافة أي تعديل خاص برسوم الوافدين حتى الآن.
  • كما بين أن الحكومة السعودية تراجع دائماً جميع أعمالها، وليس هناك أى قرار خاص بتعديل الرسوم الخاصة بالوافد أو المرافق، وعندما تكون هناك أى نية لإدخال تعديلات خاصة بهذا الموضوع، سوف يتم الإعلان عنها على الفور.

لقد كان الإعفاء من رسوم المرافقين والتابعين أمر يحلم به الكثيرون من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، ولكن لحظات قليلة واختفى هذا الحلم، عندما تم الإعلان عن الرسوم من قبل الحكومة السعودية، وبسبب الارتفاع الملحوظ في المبالغ المالية المفروضة، أصبح الأمر مكلف بشكل كبير، وسوف يضطر العديد من الوافدين ترك أراضي المملكة والرحيل إلى موطنهم.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع تعرف على طريقة احتساب رسوم المرافقين 1442 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *