أسباب ودوافع الانتحار الاجتماعية والنفسية

أ / أميرة عاطف أحمد

دوافع الانتحار التي تجعل المنتحر يقدم على إنهاء حياته بيده أي قتل نفسه عمدا في اعتقاد خاطئ منه بأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تنهي آلامه وتجنبه ما يتعرض له من ضغوط وأضرار جسيمة يرى أنه من المستحيل التعايش معها وفي مقدمتها عوامل الإجهاد النفسية بتعدد أشكالها وتنوعها ما بين أزمات مالية أو وفاة أحد المقربين أو المشكلات العاطفية وغيره من المؤثرات السلبية للاضطراب العقلي واليأس والأمراض النفسية التي تشكل أهم دوافع الانتحار.

ما هي دوافع الانتحار

رغم أن الانتحار suicide في الديانات السماوية من أكثر الأثام والمحرمات المنهي عنها وحتى أنه في بعض المجتمعات تاريخياً كان يعد جرم وفعل شنيع يعاقب من يحاول القيام به ويفشل إلا أن هناك أكثر من 800 ألف شخص يخسرون حياتهم كل عام في جميع أنحاء العالم أي بمعدل منتحر كل 40 ثانية جراء ارتكاب هذا الفعل المأساوي مما أدي لزيادة البحث عن الانتحار أسبابه ودوافعه والتي تنقسم إلى:

أسباب وراثيه

يشكل وجود تاريخ عائلي مرتبط بمشكلات عصبية وأمراض عقلية دور مؤثر على قدرة الشخص النفسية حيث تتحكم الجينات الوراثية في تفكيره وعدم قدرته على تقبل الضغط وتجعله أكثر عرضة للانتحار.

أسباب نفسية

يوجد ارتباط وثيق بين الأمراض النفسية والانتحار إذ تعد من أهم دوافع الانتحار وتنتج من اختلاط مشاعر اليأس والإحساس بالوحدة وعدم الرغبة في استكمال الحياة على هذا النحو المؤلم وعادة ما يتزامن ظهورها بعد التعرض لفقدان عزيز أو الابتعاد عنه أو أصابته بمرض خطير وهو ما إشارات إليه الأبحاث موضحة أن نحو 90% ممن لديهم ميول انتحارية يعانون من مشكلة نفسية أو أكثر يتمثل أبرزها في:

  1. الاكتئاب الحاد : وهو أحد أبرز دوافع الانتحار وأكثرها شيوعاً والمصابين به هم الأكثر عرضة لمحاولات التخلص من حياتهم.
  2. الهوس : ويعرف أيضاً بالاضطراب ثنائي القطب ويصحبه تقلبات مزاجية شديدة تارة اكتئاب شديد وأخرى شعور بالبهجة بطريقة مبالغ فيها أو اختلاط الأحاسيس بصورة غير طبيعية وللأسف شخص من بين 3 مصابين عرضة للانتحار.
  3. الفصام العقلي : ينتج عن اضطراب حاد في العقل يشوه طريقة المصاب في التفكير ويجعله غير قادر على أتخاذ قرار أو التصرف في أي موقف ولا يستطيع حتى التعبير عن مشاعره ويلجأ شخص من كل 20 مصاب به للانتحار.
  4. اضطراب عدم التكيف : أو اضطراب الأحكام كما يطلق عليه في علم النفس ويسمى في بعض الأحيان الاكتئاب التفاعلي هو اكتئاب ناجم عن تغير الحالات وشعور المصاب به بالتوتر والضغط النفسي لعدم القدرة على التكيف مع الأوضاع الجديدة.
  5. فقدان الشهية العصبي : ينجم نتيجة لشعور المريض بألم نفسي ومعاناة شديدة جراء وزنه الزائد وانعدام قدرته على تخطي هذا الاحساس وأن جميع محاولاته في إنقاص وزنه باتت بالفشل وهناك شخص من بين 5 مصابين باضطراب الأكل يحاولون الانتحار.
  6. اضطراب الشخصية الحدية : ويتم وصفه في العام بأنه مشاعر غير مستقرة وأنماط سلوكية غير متزنة وردود أفعال غير مناسبة ومتهورة وفي الغالب يكون مصابيها قد تعرضوا لحادث عنف جسدي أو أساءه في طفولتهم.

اقرأ المزيد:-  الاستمناء أو العادة السرية : الأسباب والدوافع وطرق العلاج

أسباب اجتماعية

هناك العديد من المؤثرات المجتمعية السلبية التي تتسبب في ضغوط نفسية وعصبية جسيمة على الأشخاص وتحفز لديهم الميول الانتحارية من بينها :

  • التنمر سواء بين الأطفال في المدارس أو الشباب الملتحقين بالجامعات والبعض ممن يتعرضون لمشكلات تأديبية أو من يعانون من التعسف في مجال عملهم.
  • العزلة  الاجتماعية  يميل الشخص المنعزل في الغالب إلى التفكير في الانتحار نتيجة لشعوره طوال الوقت بمزاج سيئ.

أسباب اقتصادية

يساهم تدني الأوضاع الاقتصادية وسوء الأحوال المعيشية والضغوط الناتجة عن قسوة الظروف المادية وتراكم الديون وعدم وجود دخل يغطي الالتزامات وارتفاع معدلات البطالة إلى اللجوء للانتحار للهروب من الأعباء وصعوبة التعامل معها.

الامراض العضوية

أن الامراض العضوية المزمنة أو الخطيرة والألم المصاحب لها له انعكاساته الواضحة وتأثيره المباشر على الحالة النفسية التي قد تدفع البعض من المرضى لاتخاذ قرار الانتحار للتخلص من آلامه وبالأخص بعد شعوره باليأس من الشفاء.

المشاكل القانونية

يمثل مواجهة مشاكل قضائية أو الخوف من عقوبة الحبس الأليمة ضغط نفسي هائل قد يمتد أيضاً إلى الذين قضوا مدة عقوبتهم ويخشون الانخراط في المجتمع وما سيلاقونه من تنمر وتهكم ورفض ما يجعلهم يختارون أنهاء حياتهم هروباُ من مشاعر الخوف والقلق المسيطرة عليهم.

ولا يفوتك أيضًا:-  تفسير رؤية الانتحار في المنام لابن سيرين

الميول الجنسية

سجل أصحاب الميول الجنسية المغايرة على غرار الشذوذ الجنسي والمثليين معدلات عالية من الأنتحار ويرجع ذلك أما لرفض مجتمعاتهم لهم وشعورهم بالنبذ ما يجعلهم أكثر عدائية وعدوانية أو لعدم قدرتهم على الأعتراف بالأمر والخوف من طلب العلاج خشية افتضاح أمرهم.

التعاطي والادمان

أن تعاطي بعض العقاقير الدوائية يتصدرها مضادات الاكتئاب وبالأخص لمن هم دون الخامسة والعشرين من عمرهم دون الرجوع لمختص يتسبب في فرط التفكير بالانتحار كما أن الإدمان تناول المواد المخدرة والكحول تلعب دور كبير في زيادة الميول الانتحارية وخصوصاً في حال عدم القدرة على شرائها.

ما هي اعراض الانتحار

ليس من السهل أبداً التعرف على فكر وشعور المنتحر وقت اتخاذه قرار الانتحار حتى وأن كانت دوافع الانتحار من يأس وفقدان للأمل وخلافه واضحة ولكنها في الواقع تظل محط تساؤل المحيطين به .

لما تتسم به من تداخل وتعقيد كبير لذلك وجد الأطباء المختصين والباحثين في علم النفس أن الإجابة على الأسئلة التي تراودهم بخصوص فكر في محاولة للسيطرة على تفاقم المشكلة أنه يجب أولاً التعرف على اعراض ما قبل الانتحار وهي :

أوضحت الأبحاث والدراسات النفسية أن ظهور اعراض الانتحار لا تعني بالضرورة أن يقدم الشخص على إيذاء نفسه أو قتل ذاته وإنما يجب الحذر والتعامل معها بحرص شديد وطلب المساعدة فورا .

وأشارت أيضاً بأنه رغم وجود حالات انتحار وليدة اللحظة ولا يسبقها أي بوادر ولكن في المجمل العام والأكثر شيوعاً هو أن نجد المنتحر قبل إقدامه على هذا الفعل الشنيع بفترة زمانية لا بأس بها يعاني من عرض أو أكثر مما نستعرض مع حضراتكم فيما يلي :

تغيرات سلوكية حادة

تعتبر التغيرات السلوكية الحادة أحد أهم مؤشرات الانتحار التي يجب أخذها بعين الاعتبار وتظهر في شكل

الانتحار :

  1. حزن عميق يستمر لفترة طويلة وغضب سريع يصاحبه تقلبات مزاجية متضاربة وغير مستقرة.
  2.   فقدان الامل واليأس والتشاؤم والخوف من المستقبل والتفكير السوداوي كلها مؤشرات سلبية تحفز الميول الانتحارية.
  3. ا لانسحاب الاجتماعي والهدوء المفاجئ يميل المقبل على الانتحار إلى العزلة والشرود بصورة مثيرة ويبدأ بتقبل كل ما يحدث من حوله دون مبالاة بعد فترة من الاكتئاب.
  4. عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي وأحياناً كثيرة ما يكون مسحوب بتغير في السلوك والشخصية مثل التحرك بسرعة أو بطء شديد أو التسرع في الكلام أو قلة التحدث والاكتفاء بالإشارة.
  5. السلوك المتهور والقيام بأعمال خطيرة على غير عادته مثل القيادة بسرعة جنونية أو المشاركة في أنشطة خطرة ومن الممكن ارتكاب تصرفات غير لائقة تتنافى مع مبادئه وقيمه والانخراط في علاقات جنسية غير أمنة وتناول الكحوليات والمخدرات بشكل مفرط كل هذا يجسد عدم اكتراثه للحياة.
  6. التهديد بالانتحار تشير الإحصائيات إلى أن 50% إلى 75% من الراغبين في الانتحار يلمحون لصديق أو شخص قريب عن تفكيرهم في التخلص من حياتهم وربما حتى يضربون الأمثال لنجوم وشخصيات بارزة قد سبقتهم لهذا القرار.

ولا يفوتك أيضًا:-  أعراض الانهيار العصبي وطرق علاجه

كيف تقنع شخص بأن لا ينتحر ؟

اتجهت منظمة الصحة العالمية والعديد من المؤسسات الطبية منذ بضع سنوات في إطلاق حملات وقائية ضد الانتحار للحد من انتشاره وتقديم التوعية اللازمة للتعريف بكيفية التعامل مع المنتحر ومحاولة إقناعه بمحاربة فكرة الانتحار والعدول عنها ويتم ذلك على النحو التالي:

  1. الاستماع الجيد له وعدم الخوف من سؤاله هل تفكر بالانتحار فهذا السؤال لن يزرع الفكرة في رأسه كما تظن ولكن سيشعر بأنك تأخذه على محمل الجد.
  2. الدعم النفسي والتعاطف معه لأقصى حد وقبول ما يفكر فيه دون تهكم وعدم الحكم عليه.
  3. عدم استفزاز مشاعره أو استخدام التحديات الانتحارية على غرار لن تفعل ذلك أبدا حتى لا تجعله يحاول أثبت العكس ويتهور فيما يخص قراره بالموت.
  4. يجب الاهتمام جدا بأي تهديد أو تصريح انتحاري .. قد يكون هناك الكثير من الأشخاص يصرحون بذلك ولكنهم لا يقدمون عليه ولكن الواقع أن ما يزيد عن 75% من الذين فقدوا حياتهم بالانتحار أعلنوا عن نيتهم بوضوح.
  5. تشجيع المكتئب على طلب المساعدة الطبية واللجوء للمختصين وفي حال رفضه تولى إبلاغ الأهل والجهات المعنية وقم بإزالة المواد الخطرة من أمامه.
  6. تسليط الضوء على نقاط القوة في شخصية المريض وغرس التفاؤل والأمل في نفسه ومنحه أحساس بقيمته وأهميته لغيره.
  7. تقوية الوازع الديني لديه وتنمية المرونة والتكيف وعدم التصلب في التفكير ومساعدته في التغلب على المشاكل والأفكار التشاؤمية وتحفيز التفكير الإيجابي.

ولا يفوتك أيضًا:-  خطوات التخلص من الشعور بالوحدة رغم وجود الناس