دعاء لأبي الغالي مكتوب (ادعية للأب الحي والمتوفي)

أ / ايه السيد جبر

ادعية للأب مكتوبة نتيجة لِوجود العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتكلم عن الأم بِصفة خاصة والتي تضعها في المكانة الأعلى؛ يعتقد بعض الأبناء أن الدين الإسلامي لا يعظم الأب أو يقدره مما يجعله طاعته غير واجبة وهذا غير صحيح .

اللهم وأعنا على بره حتى يرضى عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليه في كبره اللهم ورضاه علينا، اللهم ولا تتوفاه إلا وهو راضي عنا تمام الرضى، اللهم وأعنا على خدمته كما ينبغي له علينا،

اللهم أجعلنا بارين طائعين له اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم آمين.

دعاء للأب اللهم إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد لله، اللهم أغفر له وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم

اللهم أنه في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم أستقبله عندك خالياً من الذنوب والخطايا، وأستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الرحمين.

اجمل دعاء للاب اللهم أنجز لأبي وعدك الذي وعدت في قولك وإن للمتقين لحسن مآب جنات عدن مفتحة لهم الأبواب متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب وعندهم قاصرات الطرف أتراب هذا ما توعدون ليوم الحساب إن هذا لرزقنا ما له من نفاد.

دعاء لأبي الغالي مكتوب

  • اللهم ثبت أبي علي القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الأخرة ويوم يقوم الإشهاد.
  • اللهم إن والدي حياً فنسألك له عيش السعداء والعافية من كل بلاء وحسن الخاتمة، وإن كان ميتًا فأغفر له وارحمه وأسكنه الفردوس الأعلى.
  • اللهم اجعله أبي من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك.
  • اللهم ارزق أبي بركة في العمر وصحة في الجسد.
  • ربي أطل بِعمر أبي فإني أخشى أن أرى يومًا دونه، وعوض من فقد أحدهم بلقاء أبدي في جنتك.
  • اللهم إن أبي أحب النعم لقلبي فلا تختبر صبري به واسقيه العافية بلا منتهى.
  • ربي كرم أبي بالصحة العامرة ورفعة عن الخلق دائمة.
  • أستودعك ربي من هو أعز علي من نفسي، اللهم أحفظ لي أبي، وبارك لي في عمره.

دعاء لابي بِطول العمر مكتوب

عندما يُسأل الأبناء عن أمهم فإنهم يقولون أنها هي روح البيت الذي يسكنون فيهم بينما أباهم هو الأمان والسند لهم في حياتهم، وقد تكون هذه الجمل هي التعبير الحقيقي عن الدور العظيم لكلاً من الأب والأم في حياة أبنائهم وأن بدونهم تصبح الحياة ناقصة

وغير مكتملة لأنهما بِمثابة قطبي الرحى التي تجعل حياة الأولاد معتدلة، ونتيجة لهذا الدور الهام لكلا الوالدين قد يكون الدعاء لأبي بطول العمر مكتوب هو أكثر الأدعية التي يرددها الأولاد والبنات طوال حياتهم دوناً عن باقي الأدعية الأخرى.

اللهم ألبسه ثوب العافية حتى يهنأ وبالمعيشة، وأختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم أكفه كل هول دون الجنة حتى يبَلِّغْ إياها.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك،‎ اللهم ألبسه العافية حتى يهنأ بمعيشته، واختم لهم بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم أكفيه كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها.. برحمتك يا أرحم الراحمين‎.

اللهم أرزق أبي عيشًا قارًا، ورزقًا دارًّا، وعملاً بارًا، اللهم أرزقه الجنة وما يقربه إليها مِن قول أو عمل، وباعد بينه وبين النار وبين ما يقرّبه إليها مِن قولٍ أو عمل، اللهم أجعله من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك اللهم أسعدهما بتقواك.

اللهم واجعل أوسع رزق أبي عند كبر سنه وانقطاع عمره، اللهم وأغفر له جميع ما مضى من ذنوبه، وأعصمه فيما بقي من عمره، وأرزقه عملًا زاكيًا ترضى به عنه، اللهم تقبل توبته وأجب دعوته، اللهم إنا نعوذ بك أن ترده إلى أرذل العمر، اللهم و أختم بالحسنات أعماله، اللهم آمين.

دعاء للاب اللهم أبعد عن أبي ثقل الحياة و مرها اللهم احفظ قلبه و صحته وعافيته، وأطل عمره واحفظه يارب بعينك التي لا تنام.

دعاء لأبي بالصحة والعافية

  1. اللهم لا تريني عمرا دون أبي، واحفظه لي من كل شر.
  2. ليس هناك أجمل من دلال أبي، وحب أبي وقلب أبي اللهم احفظه بحفظك.
  3. يا رب هو أبي و حبيبي، اللهم لا تحني له ظهرا ولا تعظم عليه امرا يا رب أسعد قلبه، وأطل عمره وابعد عنه كل أذى.
  4. ربي ابعد عن ابي كل تعب واعطه الصحة والعافية عاجلا غير آجلا يا رب.
  5. ربي احفظ لي اب لم يقصر معي بشيء وامنحه طيلة عمر كما منحتني كل ما اريده.
  6. هو الذي لم أسر يوما في طريق إلا ورأيته سبقني يمهده لي اللهم أبي في كل اتجاهاتي اللهم أطل في عمر أبي.
  7. اللهم لا حياة دون أبي. اللهم أبي بكل اتجاهاتي اللهم أبي الى الابد.
  8. اللهم أحفظ لي أبي فأنت خير الحافظين.
  9. اللهم إني استودعتك مبسمه و صحته فلا تريني به بأسا يبكيني.
  10. يا رب اسعد قلبه واطل عمره وابعد عنه كل أذى.

دعاء لابي المريض من السنة

شاهد أيضا : اجمل دعاء للوالدين

دعاء لابي المريض من السنة

المرض من الابتلاءات المكتوبة على كل بني آدم ولا يكون استثناء لأحد منهم حتى الأنبياء ومنهم أشرف الخلق أجمعين الذي أُصيب بالحمى ومرض مرضاً شديداً، وعندما حدث ذلك تمسك -صلوات الله عليه وتسليمه- بِقراءة القرآن الكريم والدعاء مع الالتزام بِالعلاج المناسب

لهذا المرض والأخذ بالأسباب وكل ذلك يجب أن نتبعه نحن المسلمين عندما نمرض أو يمرض أحد أحبائنا لهذا قد يكون الدعاء لابي المريض من السنة من أفضل ما يفعله الأبناء لأبيهم في حالة كتب الله عليه المرض لأن الله قادراً على أن يرفعه عنه ويشفيه.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشف أبي شفاء لا يغادر سقمًا اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.

اللهمّ لا ملجأ ولا منجي منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدًا، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين. اللهمّ يا رحمن يا رحيم يا مالك الملكوت ألبس أبي ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ اشف أبي شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار.

اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفي أبي وتمدّه بالصحّة والعافية.

دعاء لأبي مكتوب ومستجاب

دعاء للأب بالرحمة والمغفرة

دعاء لأبي بالرحمة مكتوب لا يقتصر على الدعاء للأب المتوفي فقط بل يمكن أن يطلب الابن أو الأبنة لأبيهم الرحمة وهو حي يرزق لأن بدون رحمة الله بِعباده أجمعين لن يستطيعوا العيش في هذه الدنيا بما يتواجد فيها من صعوبات ومصائب،

وقد أكد الحبيب المصطفى -عليه أفضل الصلاة والسلام- على ضرورة البر بالأب في كلا الدارين الدنيا والآخرة كما جاء في الحديث الشريف «الوالدُ أوسطُ أبواب الجنة، فإن شئتَ فحافظ ْعلى الباب أو ضيِّعْ».

اللهم لا تجعل له ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا وله فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا‎ تجعل له حاجة عند أحد غيرك‎

اللهم وأقر أعينه بما يتمناه لنا في الدنيا‎ اللهم اجعل أوقاته بذكرك معمورة‎ اللهم أسعده بتقواك‎ اللهم أجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك‎ اللهم أرزقهم عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً‎.

اللهم أرحم والدي وأغفر له، اللهم وأرض عنه رضا تحل به عليه جوامع رضوانك، وتحله به دار كرامتك وأمانك، ومواطن عفوك وغفرانك وأسبغ عليه لطائف برك وإحسانك.

اللهم أغفر له مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزاره وسيء إصراره، اللهم ارحمه رحمة تنير له بها المضجع في قبره، وتؤمن بها يوم الفزع عند نشوره.

اللهم لا تجعل لأبي ذنباً إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا وله فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل له حاجة عند أحد غيرك.

اللهم تقبل توبته، وأجب دعوته اللهم إنا نعوذ بك أن ترده إلى أرذل العمر اللهم وأختم بالحسنات أعماله.. اللهم آمين.

دعاء للأب بالرحمة والمغفرة

دعاء لأبي مكتوب ومستجاب

مثلما يُدخل بر الوالدين الجنة وعقوقهما يدخل النار فإن الابن أو الابنة قد يكونا سبباً في أدخال والديهم الجنة أو النار عن طريق عملهم في حياتهم الدنيا، وقد أعطنا لنا القرآن الكريم الدليل على ذلك عندما جاء في سرة الكهف قصة النبي موسى مع الخضر -عليهما السلام-

والتي جاء في أحد أطوارها الآية الكريمة {وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا * فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا} أي أن الأبناء يجب أن يعلموا أن ترديد أجمل أدعية للاب مكتوبة ليس مقياساً إن كان عملهم غير صالح.

ادعية للاب يا رب لا تجعل في قلب أبي من الحزن والهم مثقال ذرة ربي أرزقه أجمل مما يتمنى وأكثر مما يدعوا وأسعد قلبه ليسعد قلبي يا كريم ربي يسر أمري، سهل طريقي، أسعد قلبي، ثبت ديني، أرضى عني، أرح بالي، حقق رغباتي، أحفظ أهلي وأدم لي أمي وأبي.

اللهم ثبت أبي عند السؤال.. اللهم ثبته عند السؤال.. اللهم أنقله من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضوض، وطلح منضود، وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسه العافية حتى تهنأ بالمعيشة، وأختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم أكفه كل هول دون الجنة، حتى يبلغ إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أجعل أبى سيداً من أسياد الجنة وأجعل الحوض مورداً له والرسول شافعاً له وأجعل ظلّك ظلاً له والسندس لباساً له اللهم آمين اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ ويوم ولادتي حتى يوم فراقه اللهم بحق هذا الإحسان أرحمه وأغفر له وأدخله الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين.

في الختام يجب أن يعلم كل إنسان أن بر الوالدين واجب عليه وليس تفضلاً منه حتى وإن كانا مشركين والدليل على ذلك قول الله تعالى في التنزيل الحكيم {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *