إذاعة مدرسية عن الوطن كاملة 2024

أ / سارة رزق

تعد الإذاعة المدرسية شيء مهمة للأجيال الجديدة في وقتنا الحالي، حيث تساعد في تعلق الطلاب بوطنهم، بالإضافة إلى المعلومات والأفكار العامة المكتسبة كل يوم، حيث تشمل الإذاعة على القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، والمعلومات والحكم التي يتعلمها الطالب، لكي يتعود على تطبيقها في حياته اليومية، لذلك تعد الإذاعة بمثابة دعم علمي للطلاب.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن

تعد المدرسة هي العامل الرئيسي الذي يؤثر بشكل كبير عن نشأة الأجيال ومنحهم الأخلاق الكريمة عن طريق الأشياء التي تقدمها لهم بواسطة الأشياء التي تقدمها لهم في الإذاعة المدرسية.

كما تساهم في انبات حب الوطن في قلوبهم ، لكي يدركوا أهمية كلمة  الوطن فهو الكيان، والكلمة الكبيرة التي تشمل في معانيها شعور سامي ونبيل، حيث يحس المواطن بشعور داخلي يجذبه نحو وطنه الذي يسيطر على تفكيره بالكامل.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الأخلاق الحميدة كاملة بالعناصر

قرآن كريم عن الوطن

ونبدأ هذه الإذاعة بكلام عذب يريح النفس ويشفي الجروح المتألمة، ويجذب الآذان ويبعث الطمأنينة والراحة إلى القلوب، وهو أحسن ما يمكن أن تكون بداية  يومنا به، وأفضل ما تسمعه الأذن بكل وضوح، ويتلو علينا آيات من القرآن الحكيم بصوت مترنم الطالب/……

بسم الله الرحمن الرحيم

”الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا، قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه، ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات لهم أجرا حسنا، ماكثين فيه أبدا، وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا، ما لهم به من علم، ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا”.

حديث شريف عن الوطن والاعتزاز به

وفي سياق الحديث حول إذاعة مدرسية عن الوطن، تتمثل الفقرة الثانية الخاصة بالإذاعة المدرسية في الحديث الشريف، فهي نطوف في حديقة الأحاديث النبوية التي تشرح القلب، ونقطف منها وردة تنشر عطرها في هذا اليوم على الجميع، حيث نعطر بها يومنا، نتحلى بصفات الرسول ونتعلم منه التعاليم الإسلامية المهمة ومع الحديث الشريف والطالب/..

 عن عائشة –رضي الله عنها –أن النبي –صلى الله عليه وسلم –كان يقول في الرقية: “بسم الله، تربة أرضنا، وريقة بعضنا، يشفى سقيمنا بإذن ربنا”.

حديث آخر:

عن جابر بن عبد الله قال خرجت مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزاة فأبطأ بي جملي وأعيا ثم قدم الرسول قبلي وقدمت بالغداة فجئت المسجد فوجدته على باب المسجد قال الآن حين قدمت قلت نعم قال فدع جملك وادخل فصل ركعتين قال فدخلت فصليت ثم رجعت.

حكم مميزة عن الوطن

يوجد بعض الحكم الرائعة التي تقال في الإذاعة تتمثل في الحكمة المميزة التي تعطي معلومة قيمة وتشير إلى حب الوطن، وأهميته بالنسبة لأبنائه، لكي يستفاد بها الجميع، فحكمة اليوم يلقيها علينا الطالب/…

ومن أهم حكم العلماء المعروفين:

  • عبر داريو فو عن الوطن في حكمة مميزة حيث قال:”وطننا هو العالم بأسره، وقانوننا هو الحرية، لا ينقصنا إلّا الثورة في قلوبنا”.
  • كما قال  شيشرون حكمته عن الوطن، وقال: “لست آسفا إلا لأنني  إلا حياة واحدة أضحي بها في سبيل الوطن”.
  • يقول جورج سانتايانا عن الوطن: “قدم المرء يجب أن تكون مغروسة في وطنه، أما عيناه فيجب أن تستكشف العالم”.

شاهد أيضًا:  اذاعة مدرسية كاملة عن عيد العمال

فقرة هل تعلم عن الوطن

استكمالاً لحديثنا حول إذاعة مدرسية عن الوطن، تتميز بأهميتها الكبيرة، حيث توضح بعض المعلومات المهمة عن الوطن، بالإضافة إلى توضيحها:

  • هل تعلم أن الوطنية بالعمل وليس بالكلام.
  • أن كرامة الوطن أغلي على الإنسان من كنوز الدنيا.
  • هل تعلم أن الوطن مثل الزرع إذا حافظت عليه أعطاك من فضله.

شعر إذاعة مدرسية عن الوطن

ما أجمل الشعر الذي يتغزل به الشخص بغيره سواء كانت المحبوبة أو الصديق أو غير ذلك، فما بالك بالتغزل في حب الوطن، وذكر محاسنه من خلال الشعر، بلا شك سوف يطرب الأذان، ويجعل المستمع يغرق في جمال وصف وطنه، ويشعر بأهميته تجاهه، ويقدم لنا هذه الفقرة الطالب/….

وطني عليك تحيتي وسلامي .. وقف بحلي غربتي ومقامي

وطني اليك احن في سفري وفي .. حضري أجل ويقظتي ومنامي

وطني ولي بك ما بغيرك لم يكن .. من كوثر عذب ودار سلام

وطني وان نقلت شذاك لي الصبا .. هاجت شجوني وانفتحت كلامي

وطني ويلهيني لدى خطراتها .. ذكر الصبا ومراتع الآرام

وطني وادعو في ظلام الليل .. أن لا يبتليك الله بالظلام.

بلادي هواها في لساني وفي دمي.. يمجدها قلبي ويدعو لها فمي

ولا خير فيمن لا يحبّ بلاده.. ولا في حليف الحب إن لم يتيم

ومن تؤوه دار فيجحد فضلها.. يكن حيواناً فوقه كل أعجم

ألم تر أنّ الطير إن جاء عشه.. فآواه في أكنافه يترنم

وليس من الأوطان من لم يكن لها.. فداء وإن أمسى إليهنّ ينتمي

على أنها للناس كالشمس لم تزل.. تضيء لهم طراً وكم فيهم عمي

ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها.. تجبه فنون الحادثات بأظلم

ولا خير فيمن إن أحبّ دياره.. أقام ليبكي فوق ربع مهدم

وقد طويت تلك الليالي بأهلها.. فمن جهل الأيام فليتعلم

وما يرفع الأوطان إلا رجالها.. وهل يترقى الناس إلا بسلم

ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله.. على قومه يستغن عنه ويذمم

ومن يتقلب في النعيم شقي به.. إذا كان من آخاه غير منعم

شاهد أيضًا:  اذاعة كاملة عن السرقة

دعاء عن حفظ الوطن

الدعاء من أفضل الأمور التي يقوم بها الآباء بتعليمها لأبنائهم للحفاظ على وطنهم من شر الأعداء، كما أنه عامل مهم لتقوية حب الوطن في قلوبهم، ونرجو من الله الاستجابة بحفظ الوطن وسلامته، والآن مع فقرة الدعاء للطالب/….

  • اللهم كما غسلت البلاد بالمطر اغسل قلوب الحاقدين على هذا الوطن، أو أغرقهم بطوفان من عندك تريح به البلاد والعباد اللهم اجعلها تمر بردا وسلاما على وطني واحفظنا من شر الفتن كلها ما ظهر منها وما بطن.
  • أللهم احفظ ديننا ووطنا وقادتنا وشعبنا اللهم جنب وطني الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم من أراد بلادنا وبلاد المسلمين بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره وأجعل تدبيره تدميرا يا سميع الدعاء اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار وكيد الفجار وشر طوارق الليل والنهار.
  • أللهم احفظ بلادنا من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين اللهم أحفظ الوطن من الأعداء في كل وقت وحين وردهم على أعقابهم ولا تجعلهم منصورين يا رب العالمين.
  • اللهم من أرادَ لهذا الوطن السوء اشغله في نفسهِ اللهم اهزمهم وزلزلهم واجعل بأسهم بينهم شديد اللهم شتت شملهم اللهم فرق جمعهم.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الوطن

الوطن هو عزة الإنسان وشرفه ، لذلك تعسي جميع البلاد غرس حب الوطن في نفوس أبنائها منذ الصغر عن طريق الحديث عنه في المناهج الدراسية وغيرها، لكي تغرس حبه في قلوبهم من صغرهم ليعرفوا أهميته، ويدافعوا عنه بكل قطرة دم في جسده، كان معكم الطالب/…..

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *