كيفية التعامل مع مرضى الاكتئاب

أ / أميرة عاطف أحمد

للتغلب على هذا  الاضطراب المزاجي الذي يعد أحد أكثر أنواع الأمراض النفسية انتشارا في جميع أنحاء العالم ويؤثر سلباً على سلوكيات المصاب به ودوافعه وحتى طريقة تفكيره واستقباله المؤثرات من حوله ويفقد الاهتمام بالأنشطة التي كانت تستهويه من قبل وإذا لم يتم تداركه وعلاجه والتعرف على كيفية التعامل مع الاكتئاب قد يزداد الوضع سوء ويهدد حياة المريض.

التعامل مع مرضى الاكتئاب

يعاني مرضى الاكتئاب بانعدام الرغبة في الحياة والشعور بالحزن واليأس والنفور من المجتمع وفقدان الحماس وخلافه العديد من اعراض الاكتئاب والتي ينصح أغلب الاستشاريين إلى النظر إليه على أنه مرض مزمن على غرار السكر والضغط ويجب معاملة المصابين به بحذر شديد ويفضل اعتماد الخطوات التالية في حال غير المختصين من الأهل والأصدقاء :

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب

طريقة التعامل مع مريض الاكتئاب

يشكل حصول مصاب الاكتئاب على المساندة والمؤازرة من أفراد عائلته وأصدقائه المقربون خطوة هامة في طريق علاجه وتجاوز ما يعاني منه من تقلبات مزاجية تهدد علاقاته وتجعله غير قادر على مواصلة حياته الطبيعية ولكنه سلاح ذو حدين لأن أي تصرف غير مسئول .

من الممكن جدا أن يزيد من معاناته النفسية والجسدية وربما تتطور الحالة المرضية وتصبح أكثر خطورة تصل لحد الانتحار كما في بعض حالات الاكتئاب الحاد.

لذلك ننصح أن تكون على دراية كاملة بالمرض قبل البدء في التعامل مع مرضى الاكتئاب والذي من المفترض أن يتم على النحو التالي :

ولا يفوتك أيضًا:-  وش معنى النرجسية وما أعراضها؟

تعرف على مرض الاكتئاب

حتى يتسنى لك معاملة المكتئب بطريقة أكثر احترافية وفاعلية من الضروري أن تكون على دراية بما هو تعريف الاكتئاب واعراضه.

علاج الاكتئاب بدون دواء

الكآبة والاكتئاب النفسي والاضطراب واكتئاب المزاج كلها مسميات تطلق على مرض الاكتئاب الذي يشخص على أنه اضطراب وتقلب مزاجي مصحوب حزن متواصل لفترات طويلة وعدم تركيز وفقدان الاهتمام بالمتعة .

ينجم عنه تردي الأداء والمهام الوظيفية أو المدرسية وشعور بالإحباط ويتسبب في الاجتماعي لأضرار بالعلاقات الاجتماعية بالإضافة للعديد من اعراض الاكتئاب الأخرى يتصدرها:

اعراض الاكتئاب

تتباين اعراض الاكتئاب من شخص لآخر فقاً لطبيعة المكتئب ودرجة المرض وشدته ومنها :

  • الشعور بحزن شديد أو البكاء بشكل متواصل واليأس.
  • التفكير المستمر في إخفاقات الماضي ولوم النفس.
  • نوبات الغضب والهياج العصبي لأتفه الأسباب.
  • التباطؤ في التفكير والتحدث والحركة أو العكس.
  • الإحساس بالتعب وفقدان الطاقة مع أقل مجهود.
  • شعور بالتدني وانعدام القيمة وعدم التركيز.
  • النسيان وعدم القدرة على اتخاذ القرار .
  • المشكلات البدنية الغير مبررة كالصداع.
  • فقدان الشغف وانعدام المتعة بأي شيء.
  • فقدان الشهية وقلة الوزن أو العكس.
  • كثرة النوم أو الأرق والقلق والتململ.

ولا يفوتك أيضًا:-  هل يمكن علاج الاكتئاب بدون دواء

حث مريض الاكتئاب على العلاج

نبدأ في الحديث عن ثاني وأهم خطوة بعد التعرف على الاكتئاب والأعراض المصاحبة له وأصبحت قادر على استيعاب ما يمر به المصاب إلا وهي تشجيعه على تلقي العلاج حتى يتجاوز محنته عبر ما يلي :

التحدث مع المكتئب والإفصاح عن مخاوفك في حال عدم معرفته بما يعاني منه أو رفضه الاعتراف بمرضه.

تقديم النصح له بضرورة العلاج والتوجه لمختص وأبد استعدادك لاصطحابه في جلسته الأولى أو تنسيق موعد له مع استشاري.

حاول أن توضح له أن الاكتئاب مثله مثل أي مرض أخرى ولا يجب عليه الخجل منه وأنه ليس ضعف بشخصية كما يعتقد البعض مما يصيبهم بالإحراج.

أشرح له طبيعة الاكتئاب أنه يسهل معالجته ولا يوجد ما يدعو للقلق وأنه كلما كان أسرع في تلقي العلاج كان التداوي أسرع وأسهل.

دعم مريض الاكتئاب

تذكر جيدا لأنه لا يمكنك علاج الشخص المكتئب ولكن مساهمتك في مساعدة مريض الاكتئاب وإظهار حرصك على دعمه سواء بإرشاده وتحفيزه على العلاج أو مؤازرته أثناء رحلة علاجه كفيل أن يسرع ويحسن حالته ويعزز قدرته على التغلب على مرضه وذلك من خلال :

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب

  1. تشجيعه على تناول الأدوية في موعدها وتذكيره بميعاد الجلسات واقتراح الذهاب معه أن أمكن.
  2. الاستماع والانصات الجيد له وإبداء الاستعداد لذلك وقتما يريد مع مراعاة تجنب إعطاء النصائح وإصدار الأحكام حيث يمثل إظهار الاهتمام والتفهم أداة قوية جدا لكسب ثقته ودعمه.
  3. الإطراء عليه وتسليط الضوء على النقاط الإيجابية في شخصيته وجعله يدرك مكانته الغالية في قلوب المحيطين به.
  4. مناقشة مخاوفه وشعوره بالذنب وإقناعه بالعدول عن ذلك حيث يتجه في الغالب مرضى الاكتئاب إلى جلد أنفسهم.
  5. تهيئة بيئة خالية من الضغوط له ومعاونته في إعداد جدول زمني للوجبات والأنشطة اليومية ومواعيد الأدوية والنوم حتى يشعر بأنه قادر على التحكم في حياته.
  6. اقتراح عليه المساعدة في مهامه وأطلب منه أن يرافقك في نزهة أو لمشاهدة فيلم ولكن دون أن تضغط عليه.
  7. شجعه على القيام بالطقوس الدينية والممارسات الروحانية على غرار اليوجا أو المشاركة في الأعمال الخيرية.

أخذ التدابير اللازمة في حال تفاقم الاكتئاب

يجب الانتباه جيدا لسلوكيات المكتئب ووضعه الصحي ومراقبة انفعالاته وتأثير مضادات الاكتئاب والأدوية الموصوفة أو العلاج النفسي الذي يتبنى تحديده مختص وعدم تعريضه لأي ضغط .

وفي حال بدأ يتحدث عن الاستسلام أو الموت والانتحار بصورة متكررة أو أصبح يميل أكثر للعزلة والانسحاب من المجتمع فهذه مؤشرات تدق ناقوس الخطر وتدل على تفاقم الاكتئاب لديه .

ويلزم التدخل السريع ويكون بزيارة الطبيب المعالج وإبلاغه فوراً لتعديل الخطة العلاجية وإبلاغ أهله أو المسئولين عن رعايته دون تباطؤ قد يؤدي لأخطار جسيمة.

ولا يفوتك أيضًا:- اختبار : كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب