فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء من السنة إسلام ويب

أ / ايه السيد جبر

تفصلنا أيام قليلة عن احتفال المسلمين من جميع أنحاء العالم بِأول المناسبات ذات الصلة الدينية في العام الهجري الجديد الذي بدأ منذ أيام قليلة، والمقصود هنا يومي تاسوعاء وعاشوراء اللذان يأتيان في شهر محرم أول أيام العام الهجري .

هل صيام عاشوراء وتاسوعاء من السنة

معروف أن الكثير من المسلمين يحرصون على صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من كل عام، ولكن يوجد مجموعة من الأشخاص التي تتساءل ما إن كان صيام هذين اليومين من السنة النبوية الشريفة أم لا خاصة أن يوم عاشوراء من الأيام ذات الصلة بالديانة اليهودية .

والحقيقة أن المسلمين لم يصوموا يومي تاسوعاء وعاشوراء من تلقاء أنفسهم بل أنها سنة وردت عن الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه- واتبعه من بعده صحابته -رضوان الله عليهم أجمعين- ومن ثَم التابعين وصولاً إلى المسلمين في الأيام الحالية.

قصة صيام يوم عاشوراء

تعرفنا في السطور السابقة على أن الديانة اليهودية هم أول من صاموا يوم 10 من شهر محرم أو يوم عاشوراء كما يُعرف ثم اتبع الرسول -عليه أفضل الصلاة وأذكى السلام .

مما يدل على أهمية هذا اليوم وعظمته والتي جعلت الحبيب المصطفى يحرص على صيامه ويأمر أصحابه ايضاً بِصيام هذا اليوم، وتأتي هذه الأهمية من قصة صيام يوم عاشوراء والتي ترتبط بالنبي موسى -عليه السلام- الذي نجاه الله -سبحانه تجلى في علاه- هو واتباعه من آل فرعون.

وذلك عندما أوحى الله إلى الرسول موسى لِيضرب بِعصاه البحر الذي انشق فاستطاع هو ومن تبعه أن يعبروا من خلاله بينما غرق فرعون وهو وجنوده، وصام اليوم هذا اليوم شكراً لله على ذلك، وقد أكد على هذه القصة الحديث النبوي الشريف

«قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ـ-عليه السلام- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه».

سبب صيام عاشوراء وتاسوعاء عند المسلمين

الدين الإسلامي من الأديان التي تخاطب العقل البشري قبل أي شيء ومعظم الأحكام فيه لها السبب المناسب التي تجعل الإنسان يفعلها وهو على اقتناع تام

ولذلك من الطبيعي أن نجد سبب صيام يوم عاشوراء عند المسلمين خاصة أن هذا اليوم أحد الأيام التي ارتبطت بِالديانة اليهودية منذ الأزل.

ويرجع سبب الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما أوتي بالدعوة وجد أن اليهود كانوا يحرصون على صيام يوم 10 من شهر محرم في كل عام، وعلم أن السبب يرتبط بالنبي موسى -عليه السلام-.

وبما أن المسلم الحق لا يكتمل إيمانه إلا بالإيمان بالرسل والأديان السابقة كما جاء في التنزيل الحكيم في قوله تعالى

{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}؛

فقد صام رسولنا الكريم هذا اليوم لأنه وجد أن المسلمين أولى من شكر الله على نجاة نبي الله موسى من بطش فرعون وجنوده والاحتفال بهذا حدث.

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

شاهد من هنا : خطبة عن يوم عاشوراء قصيرة

فضل صيام عاشوراء فقط

يمكن الإجابة على مدى صحة صيام عاشوراء فقط عند المسلمين من خلال الحديث الشريف الذي رواه أحد الصحابة وهو «روى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ».

وعلى الرغم من أن خاتم المرسلين قد توفى قبل صيام اليومين وصام يوم عاشوراء فقط إلا أن الحديث الشريف يوضح أنه -عليه أفضل الصلاة والسلام- قد أمر أصحابه بِصيام اليومين وليس يوم واحد أي أن صيام يوم عاشوراء منفرداً ليس مستحباً في الدين الإسلامي لأنه في هذه الحالة يكون فيه تشبهاً بِاليهود

الذين يصومون يوم العاشر من شهر محرم فقط، وهو ما أكده هذا الحديث قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : «نَهَى صلى الله عليه وسلم عَنْ التَّشَبُّهِ بِأَهْلِ الْكِتَابِ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ مِثْلُ قَوْلِهِ .. فِي عَاشُورَاءَ : ( لَئِنْ عِشْتُ إلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ التَّاسِعَ».

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

على الرغم من أن يوم عاشوراء هو يوم مرتبط أكثر بِالديانة اليهودية بما يعني أنه ليس حدثاً في الدين الإسلامي وقد يقلل بعض المسلمين من ضرورة صيامه إلا أن الرسول الكريم قد وضح لنا في أحد الأحاديث الصحيحة التي وردت في صحيح مسلم فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء

وبِصفة خاصة يوم عاشوراء بما أنه يوم نجاة النبي موسى من فرعون وجنوده وهو الذي يقول فيه «أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية».

أقرأ : اجمل رسائل تهنئة يوم عاشوراء

حكم عدم صيام عاشوراء وتاسوعاء

صيام يوم عاشوراء من العبادات المستحبة في الدين الإسلامي التي يؤجر عليها العبد عند فعلها وتكفر له ذنوبه في السنة الماضية كاملة كما وضح الحديث النبوي الذي ذكرناه في الفقرة السابقة، ولكن يجب العلم أن حكم عدم صيام عاشوراء

جائز لأن صيام هذا اليوم ليس فرضاً على المسلمين بل هو سنة أُتبعت عن أشرف الخلق أجمعين ويُثاب عليها العبد إذا فعلها ولا يُجازى عليها إذا تركها، ويمكن الاستشهاد على ذلك بالحديث الشريف «إن هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء صامه، ومن شاء فليفطر».

يوم عاشوراء عند الشيعة

يُعد الشيعة من المسلمين إلا أنهم يمتلكون بعض المعتقدات المختلفة عن الديانة الإسلامية وما بُعث به أشرف الخلق أجمعين

وأحد الأمور التي يختلفون فيها هي أن يوم عاشوراء عند الشيعة مختلف عن المسلمين لأنه يُعد عندهم يوم حزن وأسى وعزاء ويقومون فيه ببعض الأعمال المنافية لِتعاليم الدين الحنيف من الضرب واللطم

وجرح أنفسهم بالأسلحة الحادة، ويرجع ذلك إلى أن يوم عاشوراء يصادف أنه يوم استشهاد سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب -عليهما السلام- حفيد النبي في معركة كربلاء.

دعاء صيام عاشوراء وتاسوعاء مستجاب

الأيام المباركة في الشهور الهجرية من كل عام يكون زيادة العبادات بها من أفضل الأعمال التي يجب على كل مسلم فعلها مثل يوم عاشوراء الذي يتم الصيام فيه هذا بالإضافة إلى باقي العبادات الأخرى ومن ضمنها الدعاء، ولكن يجب العلم أن دعاء عاشوراء

لم يثبت عن الرسول أو دعى بِدعاء محدد في هذا اليوم وما سوف نعرضه في هذه الفقرة هي أدعية وردت في السنة يمكن الدعاء بها في كل أيام العام ويستحب الإكثار منها في الأيام المباركة عند الله مثل يوم عاشوراء.

روى أنس بن مالك -رضي الله عنه-: “أنَّهم قالوا لأنَسِ بنِ مالكٍ: ادعُ اللهَ لنا فقال: اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ، قالوا: زِدْنا فأعادها، قالوا: زِدْنا فأعادها، فقالوا: زِدْنا، فقال: ما تُريدونَ؟ سأَلْتُ لكم خيرَ الدُّنيا والآخرةِ، قال أنَسٌ: وكان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم -يُكثِرُ أنْ يدعوَ بها.

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد ، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

تعرف على دعاء يوم عاشوراء مكتوب ادعية صيام عاشوراء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *