تعليم المبتدئين اساسيات الكمبيوتر والتعامل مع الشبكات

أ / إيمان محمد محمود

تعليم الكمبيوتر يمثل خطوة أساسية في عصر التكنولوجيا، يهدف هذا التعليم إلى توجيه الأفراد لفهم مفاهيم الحاسوب واستخدامه بثقة من خلال تعلم النظام الأساسي، واستخدام البرامج، يمكن للمبتدئين تحسين مهاراتهم والاندماج بفعالية في عالم التكنولوجيا المتقدم.

تعريف الإنترنت

  • عُرف الإنترنت على أنه العنكبوت الشبكي العالمي الذي  يعمل على نقل المحتوى العلمي متعدد الوسائط عبر قارات العالم   مستخدما مجموعة من بروتوكولات الإتصال المعروفة المتحدة مع بعضها لخدمة عملائها ومستخدميها.
  • وبالإمكان إستقبال هذا المحتوي على الحواسيب في أي وقت وفي أي مكان دون أي صعوبة تذكر متحدية في ذلك الرقابة وسلطتها المسيطرة  وفق نظام معين ومعايير مقننة وضعت مسبقا.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أهمية التكنولوجيا في حياتنا بالعناصر PDF

مفهوم الشبكات الإلكترونية

عُرفت الشبكات الإلكترونية كفرع من علوم الاتصال على أنها ربط بين نظامين من أجهزة الحواسيب أو أكثر مع مجموعات من تقنيات الإتصال الشبكي ،كالأدوات وبعض البرامج المخصصة وذلك لنقل المعلومات والبيانات والخدمات والموارد من المنبع إلى المصب بأعلى دقة وسرعة فائقة متجنبة الأخطاء حتي تصل الي المستفيدين من هذه المعلومات محققة الهدف المطلوب .

طرق تعلم اساسيات الكمبيوتر

نظرا للتقدم العلمي الهائل الذي يشهده العالم في هذه الأيام وما حققته الثورة المعلوماتية من إنجازات لكامل البشرية كانت هناك ضرورة ملحة جدا للكمبيوتر ووجوده في كافة الأعمال ولا يمكن الاستغناء مطلقا عنه ولك أهم طرق تعلم اساسيات الكمبيوتر:

  • الكمبيوتر يتكون من مجموعة من المكونات المادية والأخرى البرمجية ولا يعمل اي جهاز بدون هذه المكونات والمكونات المادية التي يحتاجها الجهاز هي الشاشة والطابعة والسماعات ولوحة المفاتيح والفارة .
  • لذلك قبل التعلم يجب ان تكون هذه المكونات موجودة وتستطيع فكها و تركيبها لتكون عملية الإستخدام عملية سَلسة ومرنة ، كذلك أيضا لا بد من وجود نظام تشغيل يقوم بتشغيل الجهاز حتى تبدأ بالعمل عليه .
  • تأتي المرحلة الثانية وهي عملية التشغيل بعد التأكد من تركيب جميع المكونات في أماكنها الصحيحة في اللوحة الأم يتم توصيل جهاز الكمبيوتر بالتيار الكهربي الموجود في المكان مع التأكد من لآن فولت الجهاز متناسب مع فولت المكان ثم نضغط على زر التشغيل الموجود في الجهاز .
  • تتمثل المرحلة الثالثة وهي التعامل مع لوحة المفاتيح والماوس وهي مرحلة مهمة جداً حيث استخدام الكمبيوتر بشكل اساسي يعتمد على لمس لوحة المفاتيح والكتابة باستخدام حروفها وكذلك الماوس وتحريكه وصولاً للمطلوب .
  • تأتي المرحلة الرابعة وهي التعرف علي الأيقونات والمجلدات داخل جهاز الكمبيوتر عند تثبيت نظام التشغيل ويفتح لك سطح المكتب سوف تجد مجموعة من الأيقونات وهي عبارة عن علامة مصغرة للبرنامج أو التطبيق الذي سوف تعمل من خلاله ، كذلك أيضا المجلدات التي تحتوي على جميع الوسائط التي تهمك وبرامجه المختلفة التي تقوم بالعمل عليها .
  • المرحلة الخامسة وهي تثبيت مجموعة برامج سوف تساعدك في العمل على الجهاز حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس وبرامج الحماية وغيرها من البرامج الأخرى ومن هنا يبدأ العمل بكل سهولة على الجهاز .
  • وتأتي المرحلة الاخيرة وهى غلق الجهاز وهي عند الإنتهاء من العمل على الكمبيوتر يتم غلقه من الأيقونة الموجودة على اليسار اسفل سطح المكتب نختار منها shut down  .

إقرأ أيضاً: مقارنة بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني

مميزات الكمبيوتر في العملية التعليمية

  • استكمالاً لحديثنا حول اساسيات الكمبيوتر يمكن الطالب من الوصول بشكل سهل وسريع إلي المعلومات التي يريدها كذلك أيضا سهولة الحفظ والاسترجاع .
  • القدرة الهائلة على حفظ كمية كبيرة من البيانات والعمل أيضًا على معالجتها .
  • تشجيع المعلم والمتعلم داخل الموقف التعليمي نظرا لما يوفره من تغذية راجعة فورية للمتعلم و فاعلية أسلوب التدريس للمعلم .
  • تقديم التعلم وفقا لقدرات كل متعلم لذلك فإنها تعمل على تعديل اداء المتعلمين للافضل من خلال مراعاة الفروق الفردية بينهم .
  • تدريب المعلمين على استخدام أساليب التدريس الحديثة الفعالة والإدارة الجيدة الصف وضبطه .
  • تنمية مهارات المتعلمين على استخدام التكنولوجيا الحديثة التي تساعدهم في عملية تعلمهم وحل مشكلاتهم بطريقة منطقية صحيحة .
أ / إيمان محمد محمود

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *